المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9758 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الأبعاد الاجتماعية للإعلان
30 / 6 / 2022
خصائص المدير العالمي للإعلان
30 / 6 / 2022
خصائص المدير العالمي للإعلان
30 / 6 / 2022
أشكال التنظيم الداخلي لإدارة الإعلان
30 / 6 / 2022
واجبات مدير مبيعات الإعلان
30 / 6 / 2022
واجبات مدير الإعلان لدى المعلنين
30 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


المبيدات الأكاروسية Acaricides  
  
166   10:58 صباحاً   التاريخ: 24 / 5 / 2022
المؤلف : د. عواد شعبان ونزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : المبيدات
الجزء والصفحة : ص 247-254
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

المبيدات الأكاروسية Acaricides

ان التشابه النسبي في النواحي الفسلجية والتركيبية بين الأكاروسات والحشرات كان له دور كبير في تشابه المجاميع الكيمياوية التي تنتمي اليها المبيدات الاكاروسية، والحشرية. لذلك نجد ان للعديد من المبيدات الحشرية خاصة المبيدات التابعة لمجموعة الفسفور العضوية تأثيراً جيداً على الاكاروسات والعكس صحيح. كذلك فان طرق استخدام المبيدات الأكاروسية لا يختلف عن طرق استخدام المبيدات الحشرية حيث يمكن رش الاجزاء الخضرية-او تعفيرها بالمبيد الكيمياوي.

وتنتمي معظم المبيدات الاكاروسية الى المجاميع الكيمياوية الآتية: -

1) المبيدات الاكاروسية غير العضوية Inorganic Acaricides

2) المبيدات الاكاروسية العضوية الطبيعية Natural Organic Acaricides

3) المبيدات الاكاروسية العضوية المصنعة

وتضم: -

أ) مركبات الكلور العضوية Organochlorine Compounds.

ب) مركبات الفسفور العضوية Organophosphorus Compounds

ج) مركبات الدانيتروفينول Dinitro phenol Compounds.

د) مبيدات أكاروسية متنوعة Miscellanous Acaricides

المبيدات الاكاروسية غير العضوية

ومن اهم مبيدات هذه المجموعة الكبريت غير العضوي والذي يلعب دوراً مهماً في السيطرة على الكثافة العددية للحلم بالرغم من الاختلاف في استجابة مجاميع الحلم المختلفة للكبريت. حيث وجد ان افراد عائلة الحلم الاريوفي وعائلة الحلم الاحمر الكاذب اكثر حساسية للكبريت من الانواع التابعة لعائلة العنكبوت الاحمر وخاصة التابعة للأجناس Tetranychus و Panonychus ومن مميزات الكبريت عدم تركه او تسببه في حدوث اضرار جانبية للنباتات المعاملة به ماعدا بعض النباتات الحساسة للكبريت كالقرعيات، اضافة الى تأثيره الجيد في الاطوار المشتية للحلم والموجودة في البراعم او بين شقوق القلف وذلك بفعل ابخرته السامة التي تزداد بارتفاع درجة الحرارة. وكذلك انخفاض سميته للبائن. ومن مساوئه تسببه في حدوث تهيج لعيون العمال القائمين بعملية المكافحة.

المبيدات الاكاروسية العضوية الطبيعية

من أهم مركبات هذه المجموعة الزيوت البترولية حيث تلعب هذه المجموعة من الزيوت دوراً مهماً في خفض الكثافة العددية للحلم وقد اظهرت العديد من الدراسات ان استخدام هذه الزيوت في الرشات السباتية لمكافحة الاطوار المشتية على اشجار الفاكهة متساقطة الاوراق اعطى نتائج جيدة في خفض الكثافة العددية للحلم وتأخير ظهوره على الاشجار وفي نفس الوقت فان هذه الرشات لا تؤدي الى تسمم النباتات وحرقها، وهي تؤثر على الأكاروسات بنفس طريقة تأثيرها على الحشرات.

المبيدات الأكاروسية العضوية المصنعة

 وتضم العديد من المجاميع الكيمياوية المختلفة منها: -

اولا) مركبات الكلور العضوية

تمتاز مركبات هذه المجموعة بطول فترة بقائها في البيئة وتأثيرها الجيد على الاكاروسات. ان ميتابولزم وميكانيكية التأثير السام لمركبات هذه المجموعة في الاكاروسات لا تختلف عن تلك التي في المبيدات الحشرية. تضم هذه المجموعة العديد من المبيدات الاكاروسية منها: -

۱) مبيد  Neotran

ويمتاز بتأثيره على البيض والاطوار المتحركة للحلم

۲) مبيد الـ Ovex

وهو مبيد متخصص لمكافحة بيض الاكاروسات والحشرات على اشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر.

٣) مبيد الـ Tedion

يستخدم لمكافحة البيض ويرقات الحلم حديثة الفقس ولكنه غير فعال في مكافحة الحلم الاريوفي والعنكبوت الاحمر الكاذب. ومن مساوئه سرعة ظهور المقاومة في الحلم ضد فعل هذا المبيد.

٤) مبيد الـ Karathane

وهو من المبيدات الحديثة ذات الكفاءة العالية في مكافحة الأكاروسات لطول فترة بقائه وعدم تحلله السريع اضافة الى فاعليته في مكافحة فطريات امراض البياض الدقيقي وقد اظهرت الدراسات ان لهذا المبيد تأثيرا جيداً على (۳۱) نوعاً من الاكاروسات نباتية التغذية ومن اهمها الحلم الاحمر الاوربي .Panonychus ulmi koch والعنكبوت الاحمر ذو البقعتين Tetranychus urticae كما اظهر هذا المبيد فاعلية جيدة في مكافحة انواع الحلم التي اظهرت مقاومة للمبيدات الاخرى ولهذا المبيد تأثير متخصص على الاكاروسات ولكنه لا يؤثر على الحشرات. يمكن خلطه مع المبيدات الحشرية والفطرية وقد استخدم بنجاح لمكافحة الحلم على اشجار التفاحيات والحمضيات ومحاصيل الخضر.

٥) مبيد الـ Kelthane

استخدم هذا المبيد عام ١٩٥٢ في مكافحة الاطوار البالغة للعنكبوت الاحمر العادي وكذلك الانواع التابعة لعائلة العنكبوت الاحمر الكاذب Tenuipalpidae. يمكن خلطه مع العديد من المبيدات الفطرية خاصة مبيد الـ 45 - Diathane M وكذلك مع بعض الزيوت ولكنه يتحلل في الوسط القلوي الى مركب ال P،p dichlrobenzophenon والكلوروفورم 3CHCL. المادة الفعالة النقية عبارة عن مادة صلبة بيضاء تنصهر عند درجة حرارة 78م غير قابلة للذوبان بالماء ولكنها تذوب بالمذيبات العضوية، ومن مساوئ استخدامه هو بقاؤه لفترة طويلة على النباتات المعاملة به، اضافة للمبيدات المشار إليها فان هناك العديد من المبيدات التابعة لهذه المجموعة منها الـ BCFE Acarlate ، Mitran ، Chlorobeside ، Chlorobenzilate ، Aramite والـ CPCBS.

ثانياً) مركبات الفسفور العضوية

منذ عام 1946 والعمل مستمر في تقييم فاعلية المبيدات الحشرية الفسفورية لمكافحة الاكاروسات وقد اظهرت نتائج التقييم هذه ان لمعظم المبيدات الحشرية الفسفورية العضوية تأثيراً واضحاً على الأنواع المختلفة من الأكاروسات ومنها مبيدات ال Systox ، EPN ، Parathion TEPP، وشرادان وغيرها كثير. الا ان من اهم مبيدات هذه المجموعة والمستخدمة في مكافحة الاكاروسات ما يأتي: -

۱) مبيد ال Folimat

ويسمى ايضا بال Omethoate والـ Bay 45432

وهو من المبيدات الفسفورية العضوية الجهازية المستخدمة في مكافحة الحلم والحشرات. يمتاز بسميته العالية حيث تبلغ قيمه ال LD50 للفئران 50 ملغم / كغم. يجهز بشكل محلول قابل للاستحلاب 4%، لا ينصح باستخدامه على اشجار الكمثرى لتسببه في ظهور علامات تسمم على اشجار الكمثرى.

۲) مبيد الـ Mitemate:- ويسمى ايضا بالـ Amidothionate CL

وهو من المبيدات الفسفورية العضوية المتخصصة لمكافحة البيض والاطوار المتحركة للحلم على اشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية واشجار التفاح والحمضيات.

ثالثاً) مركبات الـ Dinitrophenol

 وهي من أقدم المركبات التي استخدمت في مكافحة الأكاروسات حيث بدأ استخدامها منذ عام 1930. ومن مميزات هذه المجموعة تحللها السريع بفعل العوامل البيئية. وفاعليتها الجيدة ضد انواع الحلم غير الحساسة للكبريت او لمقاومة الحلم على النباتات التي تتأثر بالكبريت. ومن عيوب مركبات هذه المجموعة هو تأثيرها السام على بعض النباتات وعدم فاعليتها في المكافحة تحت درجات الحرارة المنخفضة.

ومن اهم مركبات هذه المجموعة: -

1) مبيد ال Dinobuton: - ويباع حاليا تحت اسم Acrex

استخدم هذا المبيد لمكافحة الحلم على القطن والطماطة والخيار وكذلك على اشجار الفاكهة المتساقطة الاوراق والحمضيات. اضافة الى تأثيره الفاعل في فطريات البياض الدقيقي. ولا ينصح بخلطه مع مبيد السيفين.

۲) مبيد ال Dinitro - O - Cresol او (DNOC):-

مبيد يؤثر على بالغات الحلم عن طريق المعدة او بالملامسة ويمكن استخدامه رشاً أو تعفيراً على الاجزاء الخضرية للنبات.

۳) مبيد الـ Dinitro - O - Cyclohexylohenol او الـ (SNOCHP)

وهو أكثر سمية من المركب السابق في مكافحة بالغات الحلم وهو أكثر سمية للبائن ايضاً.

رابعاً) مبيدات أكاروسية متنوعة

 هناك العديد من المبيدات الاكاروسية المستخدمة حالياً في مكافحة الاكاروسات والتي لا تعود الى المجاميع السابقة منها: -

۱) مبيد الـ Omite

ويسمى ايضاً بالـ BPPS، Comite، Propargite وال Retador

وهو مركب عضوي يستخدم لمكافحة الحلم ويؤثر بالملامسة. يباع تجارياً بشكل مسحوق قابل للبلل 30% او مسحوق تعفير 4% ومحلول قابل للاستحلاب 6٪. يستخدم رشا او تعفيرا على اشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر. ويفضل استخدامه مع بدء الاصابة بالحلم. لا يؤثر على نحل العسل والاعداء الحيوية.

۲- مبيد الـ Amitraz

ويباع تجارياً تحت خمسة عشر اسماً مختلفاً منها ال Taktic ، Acardex ، Baam ، Mitac ، Ovidrex وغيرها.

مبيد يستخدم لمكافحة الحشرات والاكاروسات ويوجد بشكل مسحوق قابل للبلل بتراكيز تتراوح بين 25 - 50 ٪ ومحلول قابل للاستحلاب 12،5 – 20% وقد أظهر فاعلية جيدة في مكافحة العنكبوت الاحمر الاعتيادي، كما يستخدم لمكافحة القراد الذي يصيب حيوانات المزرعة، قليل التأثير على نحل العسل والاعداء الحيوية يمكن خلطه مع معظم المبيدات ويمتاز بتأثيره على جميع اطوار الأكاروسات.

۳) مبيد الـ Danitol

ويسمى ايضاً بالـRandal ، Kilumal ، Herald ، Fenpropathrin وغيرها وهو من المبيدات التابعة لمجموعة البايرثرويد المحضرة صناعياً.

ويمتاز هذا المبيد بفاعليته العالية ضد العديد من انواع الحلم وخاصة الانواع التي اظهرت مقاومة لمبيدات اخرى. اضافة الى تأثيره الطارد. يؤثر هذا المبيد ايضاً على خصوبة الاناث حيث يعمل على تقليل كمية البيض الذي تضعه الانثى وهو يعمل ايضاً كماد مانعة للتغذية.

4) مبيد الـ Azabenzene

يمتاز هذا المبيد بضغطه البخاري العالي لذلك يستخدم في الغالب كمادة مبخرة لمكافحة الحلم في البيوت الزجاجية.

5) مبيد ال Galecron: - ويسمى ايضاً بالـ Acaron Chlordimeform و Fundex والـ Bermat.

من مبيدات الحلم الجيدة والمستخدمة لمكافحة الاكاروسات التي اظهرت مقاومة للمبيدات الاخرى. لا يؤثر على نحل العسل.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




خَدَمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة ينالون شرف خدمة زائري الإمامَيْن الجوادَيْن (عليهما السلام)
صحنُ مرقد أبي الفضل العبّاس يشهد اختتام مجلس عزاء الإمام الجواد
المواكبُ الكربلائيّة تُحيي مصابَ تاسع الأئمّة (عليهم السلام) عند العتبتَيْن المقدّستَيْن
أواخرُ شهر ذي القعدة شهادةُ باب العِلم والمراد الإمام الجواد (عليه السلام)