المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 13279 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الأبعاد الاجتماعية للإعلان
30 / 6 / 2022
خصائص المدير العالمي للإعلان
30 / 6 / 2022
خصائص المدير العالمي للإعلان
30 / 6 / 2022
أشكال التنظيم الداخلي لإدارة الإعلان
30 / 6 / 2022
واجبات مدير مبيعات الإعلان
30 / 6 / 2022
واجبات مدير الإعلان لدى المعلنين
30 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


معنى كلمة طهر  
  
208   08:52 صباحاً   التاريخ: 24 / 5 / 2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص289-290.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

 

( طهر ) {مَاءً طَهُورًا} [الفرقان : 48] أي ماء نظيفا يطهر من توضأ منه واغتسل من جنابة ، والطهور : كالوضوء الماء الذي يتوضأ به وكل طهور طاهر ولا عكس ، و {شَرَابًا طَهُورًا } [الإنسان : 21] ليس برجس كخمر الدنيا ، وقيل : يطهرهم من كل شئ سوى الله ، و {يَطْهُرْنَ} [البقرة : 222] حتى ينقطع عنهن الدم ، و ( يطهرن ) يغتسلن بالماء وأصله يتطهرن فأدغمت التاء في الطاء ، و {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} [المدثر: 4] فيه خمس أقاويل قال الفراء : معناه وعملك فأصلح وقال غيره : وقلبك فطهر فكنى بالثياب عن القلب ، وقال ابن عباس : لا تكن غادرا فان الغادر دنس الثياب ، وعن ابن سيرين ( 1 ) إغسل ثيابك بالماء وقال غيره : وثيابك فقصر فان تقصير الثياب طهرها ، و {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} [الأعراف : 82] عن إدبار النساء والرجال قالوه تهكما.

________
1 - أبو بكر محمد بن سيرين البصري توفي سنة 110 للهجرة .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خَدَمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة ينالون شرف خدمة زائري الإمامَيْن الجوادَيْن (عليهما السلام)
صحنُ مرقد أبي الفضل العبّاس يشهد اختتام مجلس عزاء الإمام الجواد
المواكبُ الكربلائيّة تُحيي مصابَ تاسع الأئمّة (عليهم السلام) عند العتبتَيْن المقدّستَيْن
أواخرُ شهر ذي القعدة شهادةُ باب العِلم والمراد الإمام الجواد (عليه السلام)