المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الأنزيمات المتماثلة (الايزوانزيام) Iso enzymes
19-4-2016
What is said versus what is implicated
6-5-2022
البدء بأخطاء الذات أولا قبل الانتقاد
11-1-2022
صدأ الصنوبر الأبيض البثري
2024-02-19
suppletion (n.)
2023-11-24
مقاييس كثافة السكان وتوزيعهم - الكثافة الفيزيولوجية
25-11-2021


مساعد المخرج  
  
2225   05:17 مساءً   التاريخ: 17-11-2021
المؤلف : صباح رحيمة
الكتاب أو المصدر : الدراما التليفزيونية
الجزء والصفحة : ص 132-134
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /

ويختلف مساعد المخرج عن غيره باختلاف المهمات الموكلة اليه حيث ان لهذا العمل أهمية كبيرة باعتباره يشكل المفصل الذي يتعامل مع الفنانين او الفنيين مباشرة في متابعة تفاصيل العمل. فيتوزع عمل المساعدين على:

1- شؤون الممثلين: وهو الذي يتابع التبليغات والغياب للممثلين ويتابع النص معهم في تهيأتهم للتصوير وتحضير الممثلين للمشهد التالي مع الأزياء والمكياج.

2- الإنتاج: ويكون مسؤولاً عن التحضيرات الإنتاجية ومتابعاً لها قبل التصوير وأثناءه حيث يتأكد من كل لوازم الإنتاج وحسب جدول التصوير وقبل تصوير كل مشهد.

3- الفنيين: متابعة الفنيين من العاملين في الإضاءة أو الإكسسوار أو الصوت أو الماكياج والإدارة الفنية. والتأكد من جاهزيتهم للتصوير قبل وأثناء التصوير.

4- متابعة نص، وغالباً ما تكون فتاة تسمى (فتاة النص أو scribed girl) وهي التي تتولى مسؤولية متابعة النص أثناء التمارين وعند التصوير وتنبه عن أي خطأ أو اختلاف في النص لأن أي خطأ يمرر يمكن أن يكون وبالاً على العمل في مرحلة المونتاج وحتى الإضافات في الحوار يجب أن يتفق عليها وتثبت وبعكسها يكون لمراقب النص الحق في الاعتراض والتنبيه على ذلك.

5- الاستمرارية (الراكور): وهذه المهمة تتولاها غالباً فتاة متابعة الشخصيات والأشياء في المظهر الخارجي والحالة النفسية عندما تنتقل من مكان إلى آخر ومن مشهد إلى آخر، وعليها أن تقوم بتصوير الشخصيات أو الأشياء من اكسسوارات ثابتة أو متنقلة بكاميرا فوتوغرافية للرجوع إليها قبل تصوير المشهد الذي يرتبط به وتقوم بترقيم الصورة أو ترميزها بنفس الرقم الي يثبت على المشهد المطلوب. ولهذا فإن عليها أن تنظم جدول بتفريغ المشاهد خاص بها لكل شخصية أو شيء له ارتباط من مكان إلى آخر أو من مشهد إلى آخر بنفس طريقة التفريغ عدا أنه خاص بالراكور (الاستمرارية) الذي يحمل أرقام المشاهد المترابطة وتثبيت الشخصيات أو الأشياء ورقم الصورة عند التصوير. وتتابعه قبل التصوير ليتطابق وهي مع الصورة.

وكذلك فإن عليها أن تؤشر في النص الخاص بها على كل مشهد له ارتباط بالمشهد الآخر بحرف أو كلمة أو أي شيء ترتأيها (r أو راكور) مع المشهد كذا.

تسجيل الوقت مثلاً ليلاً أو نهاراً أو أن عقارب الساعة الجدارية تشير إلى وقت محدد مثلاً وقت وقوع الجريمة أو أن ستائر الشباك مغلقة عند خروج الشخصية ودخول أخرى أو عودة نفس الشخصية أو إشارة إلى أن الجو بارد وهناك اشارة إلى أن الحدث أثناء العطلة الصيفية وهكذا حتى مغادرة الشخصية أو الشيء المتحرك من أحد جوانب الكادر ليدخل من الجانب الثاني عدا ما يحمله الشخص أو حالته النفسية ومظهره الخارجي وغير ذلك. علماً أنه ليس هناك قاعدة عامة ومححدة لهذه التقسيمات يمكن أن يلتزم بها العاملون في حقل الدراما التلفزيونية بهذه الصورة انما هي اختصاصات من الممكن أن تتداخل أو تتجمع في شخص واحد وهذا ما تحتمه الكثير من الاعتبارات الإنتاجية على وجه الخصوص ولكنها هي التي تمثل واقع سير العملية الدرامية.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.