المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- الموقع الجغرافي العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- مظاهر السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- السهول العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- المرتفعات العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية-المناخ لزوم الانتباه الى الظروف المحيطة بنزول السورة والقرآن الفرق بين سبب النزول وشأن النزول تعريف أسباب النزول ترتيب الكاميرات تصنيف الكاميرات الرقمية فك العدسة من الكاميرا تركيب العدسة في الكاميرا الطريقة الصحيحة للإمساك بالكاميرا

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12579 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



نزول السكينة والملائكة عند قراءة القرآن  
  
323   04:47 مساءً   التاريخ: 15 / 10 / 2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص197-198.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 1524
التاريخ: 1 / آيار / 2015 م 44640
التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 1695
التاريخ: 30 / 10 / 2021 225

عن طريق أهل السنة :

1- البخاري : عن أسيد بن حضير : بينما هو يقرأ من الليل سورة البقرة وفرسه مربوط عنده ، إذ جالت الفرس ، فسكت فسكنت ، فقرأ فجالت الفرس ، فسكت وسكنت الفرس ، ثم قرأ فجالت الفرس ، فانصرف ، وكان ابنه يحيى قريباً منها فأشفق أن تصيبه ، فلما اجتره رفع رأسه إلى السماء حتى ما يراها ، فلما أصبح حدّث النبي (صلى الله عليه واله) فقال له : إقرأ يا بن حضير ، إقرأ يا بن حضير ، قال : فأشفقت يا رسول الله أن تطأ يحيى وكان منها قريباً ، فرفعت رأسي فانصرفت إليه ، فرفعت رأسي الى السماء فاذا مثل الظلة فيها وأمثال المصابيح ، فخرجت حتى لا أراها ، قال : وتدري ما ذاك؟ قال : لا ، قال : تلك الملائكة دنت لصوتك ، ولو قرأت لأصبحت ينظر الناس إليها لا تتوارى منهم(1)

2- كنز العمال : عن أبي رزين : ما من قوم يجتمعون على كتاب الله عزوجل ، يتعاطونه بينهم ، إلا كانوا أضيافاً لله ، وإلا حفّتهم الملائكة ، حتى يقوموا أو يخوضوا في حديث غيره... (2)

3- كنز العمال : عن أبي هريرة : ما جلس قوم في مسجد من مساجد الله ، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله في من عنده ، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه(3)

عن طريق الإمامية :

4- المستدرك : عن النبي (صلى الله عليه اله) قال : ما جلس قوم في مسجد من مساجد الله تعالى ، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا تنزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وذكرهم الله في من عنده ، ومن أبطأ به عمله لم يُسرع به نسبه (4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

١ . صحيح البخا ري ٥ :٦١٣ حديث ١٤٤١.

٢. كنز العمال ١: ٥٤٣ حديث ٢٤٣٥ وعزاه الى الطبراني في الكبير.

٣. المصدر السابق : ٥٤٤ حديث ٢٤٣٦ وعزاه الى عبد الرزاق.

٤ . مستدرك وسائل الشيعة ٣ : ٣٦٣ حديث ٢٠ وعزاه إلى درر اللئالي.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اول فعالية عراقية رقمية توصي بضرورة تضمين المناهج الدراسية لمادة التربية الرقمية وتوسعة اقسام تكنولوجيا الاعلام في المدارس والجامعات
برعاية العتبة الحسينية وبمشاركة (40) موهوباً من تسع محافظات عراقية.. كربلاء تشهد انطلاق النسخة الثالثة من البرنامج التطويري للمواهب القرآنية
بتوجيه ممثل المرجعية.. المستشفيات التابعة للعتبة الحسينية تطلق غدا (الاحد) مبادرة لعلاج المرضى (مجانا) لمدة (20) يوما
مركز مخصص لعلاج الغدة الدرقية.. العتبة الحسينية تعلن تحقيق نسب انجاز متقدمة في مركز الوارث للعلاج بالنظائر المشعة