المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- الموقع الجغرافي العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- مظاهر السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- السهول العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- المرتفعات العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية-المناخ لزوم الانتباه الى الظروف المحيطة بنزول السورة والقرآن الفرق بين سبب النزول وشأن النزول تعريف أسباب النزول ترتيب الكاميرات تصنيف الكاميرات الرقمية فك العدسة من الكاميرا تركيب العدسة في الكاميرا الطريقة الصحيحة للإمساك بالكاميرا

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12579 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



استحباب قراءة شيء من القرآن في كل يوم أو ليلة  
  
296   04:37 مساءً   التاريخ: 15 / 10 / 2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص196- 197.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / آيار / 2015 م 18030
التاريخ: 1 / آيار / 2015 م 11292
التاريخ: 3 / 11 / 2021 168
التاريخ: 1 / كانون الاول / 2014 م 1207

عن طريق أهل السنة :

1- كنز العمال : عن ابن عمر : من قرأ ثلاثين آية في ليلة ، لم يضرّه تلك الليلة سبع ضار ، ولا لصّ طارق ، وعوفي في نفسه وأهله وماله حتى يصبح.(1)

2- كنز العمال : عن أنس : من قرأ أربعين آية في ليلة لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ، ومن قرأ مائتي آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة ، ومن قرأ خمسمائة آية كتب له قنطار من الأجر(2)

3- الدر المنثور : عن معاذ بن أنس : أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : من قرأ ألف آية في سبيل الله ، كتب يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحسن أولئك رفيقاً إن شاء الله(3)

4- كنز العمال : عن يحيى بن سعد : من قرأ مائتي آية في كل يوم نظراً شفع في سبعة قبور حول قبره ، وخفف الله العذاب عن واديه وإن كانا مشركين (4)

5- كنز العمال : عن المقدام : من قرأ مائتي آية قد أكبر(5)

عن طريق الإمامية :

6- الكافي : عن حريز ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ، قال : القرآن عهد الله إلى خلقه ، فقد ينبغي للمرء المسلم ان ينظر في عهده. وان يقرا منه في كل يوم خمسين اية(6)

7- تهذيب الأحكام : عن معمر بن خلاد ، عن الرضا (عليه السلام) ، قال : سمعته يقول : ينبغي للرجل إذا أصبح أن يقرأ بعد التعقيب خمسين آية(7)

8- ثواب الأعمال : عن ابن أسباط رفعه إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) ، قال : من قرأ مائة آية من القرآن ، من أي القرآن شاء ، ثم قال : يا الله ، سبع مرات ، فلو دعا على الصخرة لقلعها إن شاء الله(8)

9- معاني الأخبار : عن أنس ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : من قرأ مائة آية لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ مائتي آية كتب من القانتين ، ومن قرأ ثلاثمائة آية لم يحاجه القرآن. يعني : من حفظ قدر ذلك من القرآن(9)

________

1- كنز العمال ٥٣٧ : ١ حديث ٢٤١٢وعزاه إلى الديلمي.

2-  المصدر السابق : حديث ٢٤١١ وعزاه إلى البيهقي في شعب الايمان.

3- الدر المنثور ١٨٢ : ٢.

4- كنز العمال ١ : ٥٣٧ حديث ٢٤٠٨ وعزاه إلى ابن أبي داود في المصاحف والديلمي.

5-  المصدر السابق : حديث ٢٤٠٩ وعزاه إلى أبي نعيم.

6- الكافي٦ : ٩٢حديث١

7- تهذيب الأحكام ١٣٨ : ٢.

8- ثواب الأعمال وعقاب لأعمال : ٠١٣٠

9- معان الأخبار : ٤١٠.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اول فعالية عراقية رقمية توصي بضرورة تضمين المناهج الدراسية لمادة التربية الرقمية وتوسعة اقسام تكنولوجيا الاعلام في المدارس والجامعات
برعاية العتبة الحسينية وبمشاركة (40) موهوباً من تسع محافظات عراقية.. كربلاء تشهد انطلاق النسخة الثالثة من البرنامج التطويري للمواهب القرآنية
بتوجيه ممثل المرجعية.. المستشفيات التابعة للعتبة الحسينية تطلق غدا (الاحد) مبادرة لعلاج المرضى (مجانا) لمدة (20) يوما
مركز مخصص لعلاج الغدة الدرقية.. العتبة الحسينية تعلن تحقيق نسب انجاز متقدمة في مركز الوارث للعلاج بالنظائر المشعة