المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- الموقع الجغرافي العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- مظاهر السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- السهول العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- المرتفعات العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية-المناخ لزوم الانتباه الى الظروف المحيطة بنزول السورة والقرآن الفرق بين سبب النزول وشأن النزول تعريف أسباب النزول ترتيب الكاميرات تصنيف الكاميرات الرقمية فك العدسة من الكاميرا تركيب العدسة في الكاميرا الطريقة الصحيحة للإمساك بالكاميرا

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8393 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خصائص الضوء  
  
273   02:10 صباحاً   التاريخ: 15 / 10 / 2021
المؤلف : صهيب خزاعلة
الكتاب أو المصدر : الضوء
الجزء والصفحة : 44
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / علم البصريات / الضوء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 12 / 2020 416
التاريخ: 26 / 10 / 2020 331
التاريخ: 21 / 7 / 2016 9624
التاريخ: 8 / 3 / 2016 1177

خصائص الضوء

يمتلك الضوء مجموعةً من الخصائص التي تلعب دوراً هامّاً بكل ما يحيط بالإنسان ومنها:

 الامتصاص

يتم امتصاص الضوء إذا ما مر عبر مادةٍ ما، حيث يتم ضياع بعضاً من طاقته على شكل طاقةٍ حرارية، كما يفقد بعضاً من شدّته، وعند عبوره للجهة الأخرى تظهر فقط الألوان ذات الموجات الضوئية التي لم يتم امتصاصها، ويُسمى حينها بلون امتصاص المادة.

الانعكاس والانكسار

عند سقوط الضوء على سطحٍ أملسٍ ما فإنه ينعكس بزاوية تساوي الزاوية التي سقط بها، وعند انتقاله من وسطٍ شفاف لوسطٍ شفافٍ آخر فإنّه يغيّر من اتجاهه بزاوية تسمى زاوية انكسار تعتمد قيمتها على مؤشر الانكسار الخاص بالوسط الذي تم الانتقال عبره.

التشتت

عند سقوط الضوء الأبيض عبر منشورٍ زجاجي ثلاثي ينكسر كل لون بزاويةٍ تختلف عن زاوية انكسار أي لونٍ آخر تبعاً لطوله الموجي، مما يؤدي لظاهرة التشتت.

الاستقطاب

نظراً لأن الضوء هو موجةٌ كهرومغناطيسية، فإنها تنتقل عبر الاهتزاز عمودياً على اتجاه انتقالها فتهتز للأعلى وللأسفل، وعند بقاء الضوء منتقلاً بالاهتزاز ذاته في نفس الاتجاه يسمى حينها ضوءاً مُستقطباً.
 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




اول فعالية عراقية رقمية توصي بضرورة تضمين المناهج الدراسية لمادة التربية الرقمية وتوسعة اقسام تكنولوجيا الاعلام في المدارس والجامعات
برعاية العتبة الحسينية وبمشاركة (40) موهوباً من تسع محافظات عراقية.. كربلاء تشهد انطلاق النسخة الثالثة من البرنامج التطويري للمواهب القرآنية
بتوجيه ممثل المرجعية.. المستشفيات التابعة للعتبة الحسينية تطلق غدا (الاحد) مبادرة لعلاج المرضى (مجانا) لمدة (20) يوما
مركز مخصص لعلاج الغدة الدرقية.. العتبة الحسينية تعلن تحقيق نسب انجاز متقدمة في مركز الوارث للعلاج بالنظائر المشعة