المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- الموقع الجغرافي العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- مظاهر السطح العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- السهول العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية- التضاريس- المرتفعات العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل الطبيعية-المناخ لزوم الانتباه الى الظروف المحيطة بنزول السورة والقرآن الفرق بين سبب النزول وشأن النزول تعريف أسباب النزول ترتيب الكاميرات تصنيف الكاميرات الرقمية فك العدسة من الكاميرا تركيب العدسة في الكاميرا الطريقة الصحيحة للإمساك بالكاميرا

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 3601 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الإيـرادات العامـة Public Revenues  
  
359   12:29 صباحاً   التاريخ: 15 / 10 / 2021
المؤلف : د . طلق عوض الله السواط د . طلعت عبد الوهاب السندي د .طلال مسلط الشريف
الكتاب أو المصدر : الادارة العامـة : المفاهيـم ـ الوظائف ـ الأنشطـة
الجزء والصفحة : ص215 - 219
القسم : الادارة و الاقتصاد / علوم مالية و مصرفية / المالية العامة / الايرادات العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 10 / 2016 633
التاريخ: 30 / 10 / 2016 2328
التاريخ: 30 / 10 / 2016 6951
التاريخ: 30 / 10 / 2016 7073

الإيرادات العامة 

Public Revenues

الإيرادات العامة تمثل العامود الفقري لنشاط الدولة. حيث أن الدولة لا تستطيع القيام بدورها إذا لم يتم توفير الإيرادات العامة. ولقد كان دور  الإيرادات العامة في ظل الوظيفة التقليدية للدولة (الحارسة) دوراً مالياً بحتاً لتغطية النفقات المتوقعة فقط. لذلك ظهرت فكرة أولوية النفقات العامة حيث تقوم الدولة بتقدير نفقاتها ثم البحث عن مصادر مالية لتغطيتها وذلك لتحقيق مبدأ التوازن وفق الفكر المالي التقليدي، بينما في ظل ووظيفة الدولة الحديثة اكتسبت الإيرادات العامة دوراً هاماً حيث أصبحت بمثابة أداة التوجيه الاقتصادي والاجتماعي، وتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي بإعادة توزيع الدخل وتوجيه الاقتصاد حسب مخططات الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتبعاً لذلك تعددت وتنوعت أنواع الإيرادات العامة ومصادرها (34).

أنواع الإيرادات العامة : Types of Public Revenues  

هناك تقسيمات مختلفة للإيرادات العامة فبعض هذه التقسيمات يرتكز على المعايير التالية :

أ- من حيث مصدرها تقسم الإيرادات العامة إلى أصلية (أملاك الدولة الزراعية، التجارية ، الصناعية) وإيرادات مشتقة (الضرائب، الرسوم، الغرامات) .

ب ـ  من حيث دوريتها وانتظامها إلى إيرادات عادية (أملاك الدولة، الرسوم والضرائب) وإيرادات غير عادية (القروض العامة، الإصدار النقدي).

ج- من حيث استعمال السلطة للحصول عليها تقسم إلى إيرادات جبرية (الضرائب، الغرامات) إيرادات غير جبرية تحصل عليها الدولة عن طريق الاختيار (كالدخول الناتجة عن الأسهم والمستندات التي تمتلكها الدولة وثمن منتجات الأمان العامة غير الاحتكارية، والرسوم) (35) . 

تقسيم آخر يتخذ وجهة نظر الممول كمعيار للتقسيم فتقسم إلى هبات (الهدايا والتبرعات) وموارد تعاقدية (أثمان منتجات القطاع العام) وموارد إجبارية (الضرائب والغرامات) (36)  .

ومهما يكن من أمر هذه التقسيمات جميعاً فهي لا تتعدى أن تكون محاولات لجمع الموارد المتآلفة في طبيعتها أو المتشابهة في أحكامها في أقسام متماثلة تيسيراً لمهمة البحث والدراسة إلا أنه نظراً لما يشوب هذه التقسيمات جميعاً من تداخل وتضارب فإننا نؤثر تركها جانبا" (37).

وبناءً عليه سوف نكتفي بسرد مصادر الإيرادات العامة للدولة على النحو التالي :

1- أملاك الدولة .

2 ـ الرسوم .

3 ـ الضرائب.

4- الإصدار النقدي .

5- القروض العامة.

1- أملاك الدولة :

يُقصد بأملاك الدولة جميع مصادر الثروات التي تمتلكها الدولة وبواسطتها يتم سد نفقاتها ومن هذه المصادر: الأراضي الزراعية، الغابات ، المناجم، العقارات، الطرق، الجسور، المطارات، إضافة إلى ذلك ما أصبحت تملكه الدولة في العصر الحديث من مشروعات صناعية، وتجارية، وأسهم وسندات (38)  .

2- الرسوم :

تعتبر الرسوم مصدراً من مصادر الإيرادات العامة حيث يقوم أفراد المجتمع بدفع مبلغ نقدي للدولة أو أحد أشخاص القانون العام مقابل خدمة تُقدَم لهم من قبل الدولة "والرسم عبارة عن مبلغ نقدي يدفعه الفرد جبراً مقابل خدمة معينة يحصل عليها من الدولة أو أحدى الهيئات العامة وتكون في هذه الخدمة فائدة له وللمجتمع في الوقت نفسه(39). ومن أمثلة ذلك رسوم الهاتف، رسوم إصدار جوازات السفر والإقامة ، رسوم تسجيل الولادة.

3- الضرائب :

الضرائب كمصدر للإيرادات العامة يعتبر من الموضوعات التي أثارت اهتمام وجهود المتخصصين في حقل المالية العامة وهذا الاهتمام نابع من دور وأهمية الضرائب في تلبية احتياجات الدولة الحديثة من الموارد المالية لمواجهة النفقات المتزايدة "والضريبة عبارة عن مبلغ نقدي تقتطعه السلطة العامة من الأفراد جبراً ونهائياً وبدون مقابل، مشاركةً منهم في الأعباء العامة ويتناسب مقدار هذا الاقتطاع مع القدرة المالية للممول" (40) .

هناك أنواع متعددة للضرائب وكل دولة تحدد أنواع الضرائب التي تفرض على أفراد المجتمع مع الأخذ في الاعتبار كافة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، والأهداف التي تسعى لتحقيقها من جراء الحصول على تلك الضرائب. "النظرة الحديثة للضرائب ترتكز على (نظرية التضامن) التي نادى بها لوفبمرجر (Louferburger) التي تقوم على أساس الاعتقاد بوجود مصلحة عامة مشتركة بين أفراد المجتمع تقوم الدولة على رعايتها وتأمينها لذا فإنها لابد للدولة من موارد اقتصادية تتمكن بواسطتها من إشباع تلك الحاجات العامة وعلى هذا ، فمن حق الدولة أن تفرض الضرائب على أفراد المجتمع كمشاركة منهم في تحمل الأعباء العامة (41).  

4- الإصدار النقدي :

قد تلجأ الدولة للإصدار النقدي كمصدر من مصادر الإيرادات العامة لتغطية نفقاتها العامة، والإصدار النقدي يعني إصدار كمية إضافية من النقود تستخدمها الدولة في تمويل نفقاتها العامة، وتستند الدولة بهذا الصدد على سلطتها في الإشراف على النظام النقدي وتوجيهه وتحديد القواعد التي يسير بمقتضاها مع تعيين الكميات التي يمكن إصدارها من النقود. إن لجوء الدولة لهذا النوع من الإيرادات تُثار حوله كثير من المحاذير لذلك يكون في أضيق الحدود.. لأن عملية التوسع في الإصدار النقدي يترتب عليه مضاعفات منها ، ارتفاع مستوى الأسعار، انخفاض القوى الشرائية للنقود وهذا يؤدي إلى التضخم ، لذلك نجد بعض المفكرين الاقتصاديين يطلقون على هذه الوسيلة "التضخم المالي" (42)

5- القروض العامة :

القروض تعتبر من مصادر الإيرادات العامة التي تلجأ إليها الدولة لتغطية نفقاتها "يُقصد بالقروض العامة المبالغ النقدية التي تستدينها الدولة أو هيئاتها العامة من البنوك أو الهيئات الخاصة أو الأفراد داخل الدولة أو خارجها مع التعهد برد أصولها وفوائدها منذ الحصول عليها حتى إعادتها إلى مقرضيها وفق الشروط المتفق عليها أي العقد الذي تم القرض بموجبه" (43) .

ولعل السؤال الذي يُمكن أن يُثار هنا هو إلى أي مدى يمكن للدولة اللجوء إلى هذا المصدر في سد العجز في الميزانية العامة خاصة أن معظم الدول النامية والمتقدمة تعاني من هذه الظاهرة في العصر الحديث، الواقع أن النظرية الاقتصادية التقليدية ترى أن على الدولة اللجوء إلى هذا المصدر في الظروف الاستثنائية وعند الضرورة كالحروب، والكوارث الطبيعية "لأن القرض يقتطع من مدخرات الأفراد التي قد يوجهونها إلى الاستثمار في القطاع الخاص، مما يخفض من حجم الإنتاج نتيجة نقص عنصر رأس المال ويرفع من تكاليف الإنتاج وعلى هذا تعتبر القروض العامة إهداراً للمدخرات القومية" (44) أما النظرية الحديثة ترى أن للقروض العامة فوائد كبيرة في الاقتصاد القومي وأنه بإمكان الدولة استخدامها لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وزيادة الدخل القومي عند استعمالها في تمويل المشاريع الإنتاجية وضمن مستلزمات الخطة الاقتصادية العامة  .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 

34 ـ محمد سعید فرهود، مبادئ المالية العامة، مرجع سابق، ص۱۷۵- ۱۷۸ .

35 ـ محمد شاكر عصفور، أصول الموازنة العامة ، مرجع سابق، ص 346 . 

36 ـ حامد عبد المجيد دراز، مبادئ الاقتصاد العام، (مؤسسة شباب الجامعة ، الإسكندرية - جمهورية مصر العربية بدون سنة نشر)، ص ۵۱ .

37- محمد شاكر عصفور، أصول الموازنة العامة ، مرجع سابق، ص 346  .

38- حلمي مجيد محمد الحمدي، المالية العامة ، (طرابلس: منشورات الجامعة المفتوحة، ۱۹۹۲م)، ص۲۸۹ .

39- حلمي مجيد محمد الحمدي. المرجع السابق، ص147.

40 - عبد الله الشيخ محمود طاهر، مقدمة في المالية العامة، مرجع سابق، ص۲۰۲ .

41 - عادل فليح العلي وطلال محمود كردي، اقتصاديات المالية العامة، مرجع سابق، ص261 -262 .

42 - حلمي مجيد محمد الحمدي، المالية العامة، مرجع سابق، ص۲۳۷ .

43 ـ عبد الله الشيخ محمود طاهر، مقدمة في المالية العامة، مرجع سابق، ص۳۷۲ .

44 - حلمي مجيد محمد الحمدي، المالية العامة، مرجع سابق، ص۲۳۸ . 




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






اول فعالية عراقية رقمية توصي بضرورة تضمين المناهج الدراسية لمادة التربية الرقمية وتوسعة اقسام تكنولوجيا الاعلام في المدارس والجامعات
برعاية العتبة الحسينية وبمشاركة (40) موهوباً من تسع محافظات عراقية.. كربلاء تشهد انطلاق النسخة الثالثة من البرنامج التطويري للمواهب القرآنية
بتوجيه ممثل المرجعية.. المستشفيات التابعة للعتبة الحسينية تطلق غدا (الاحد) مبادرة لعلاج المرضى (مجانا) لمدة (20) يوما
مركز مخصص لعلاج الغدة الدرقية.. العتبة الحسينية تعلن تحقيق نسب انجاز متقدمة في مركز الوارث للعلاج بالنظائر المشعة