المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 13380 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


المعارف ليست ضرورية  
  
3724   02:01 صباحاً   التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 183-184
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 3591
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 35910
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 3814
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 4070

قوله سبحانه : {وهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ ويَنْأَوْنَ عَنْهُ وإِنْ يُهْلِكُونَ إِلّٰا أَنْفُسَهُمْ} [الانعام : 26] فيها دلالة على قول من قال : إن معرفة الله ضرورية وإن من لا يعرف الله ولا يعرف نبيه لا حجة عليه لأنه تعالى بين أن هؤلاء الكفار قد أهلكوا أنفسهم بنهيهم عن قبول القرآن وتباعدهم عنه وأنهم لا يعلمون بإهلاك أنفسهم بذلك . فلو كان من لا يعرف الله ولا نبيه ولا دينه ولا حجة عليه لكان هؤلاء معذورين ولم يكونوا هالكين وذلك خلاف ما نطق به القرآن.

قوله سبحانه : {وهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً} [الكهف : 104] .

في الآية دلالة على أن المعارف ليست ضرورية لما حسبوا غير ذلك لأن الضروريات لا شك فيها.

قوله سبحانه : {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لٰا إِلٰهَ إِلَّا اللّٰهُ} [محمد : 19] .

دال على أن معرفة الله باكتساب لأنها لوكانت ضرورية لما أمر بها.

قوله سبحانه : {أَو كَالَّذِي مَرَّ عَلىٰ قَرْيَةٍ وهِيَ خٰاوِيَةٌ عَلىٰ عُرُوشِهٰا} [البقرة : 259] .

فيها دلالة على فساد قول من يقول : إن المعارف ضرورية لأنها لوكانت ضرورية لما حاج إبراهيم للكافر ولا ذكر له الدلالات على إثبات الصانع وفيها دلالة على فساد التقليد وحسن المحاجة والجدال‌ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة