المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8305 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مزايا المفاعل النووي الإندماجي  
  
334   12:30 صباحاً   التاريخ: 28 / 7 / 2021
المؤلف : الدكتور محمد رأفت اسماعيل والدكتور علي الجمعان
الكتاب أو المصدر : الطاقة المتجددة
الجزء والصفحة : 164
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الطاقة البديلة / مواضيع عامة في الطاقة البديلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 7 / 2021 381
التاريخ: 13 / 7 / 2021 282
التاريخ: 30 / 5 / 2021 391
التاريخ: 30 / 6 / 2021 286

مزايا المفاعل النووي الإندماجي 

١ - توفر ورخص الوقود المستخدم. فالديوتريوم وهو الوقود الأولي عبارة عن نظير مستقر للهيدروجين تحتوي نواتها على بروتون ونيوترون. ويوجد الهيدروجين بلكميات هائلة في البحار حيث تتحد ذرتان من الهيدروجين مع ذرة مع الأكسجين لتكوين جزىء ماء . وتوجد ذرة ديوتريوم بين كل 6500 ذرة هيدروجين، والماء المتكون يسمى بالماء الثقيل. ومن الممكن فصل الماء الثقيل من الماء العادي نظراً للفرق الكبير بين كتلتي الديوتريوم والهيدروجين. وهي أقل تكلفة من الفحم أو اليورانيوم مثلاً .

والمحتوى الطاقي لكل متر مكعب من الماء من مكوناتها من الديوتريوم هو 6×109 جول. وبمعنى آخر فإن الطاقة المستخلصه من واحد متر مكعب من ماء البحر يهذه الطريقة تعدل الطاقة المستخرجة من ٢٠٠٠ برميل بترول. وكما تعرف فإن هناك مياه كثيرة في المحيطات والبحار( حوالي 3/2 ×1018 مترمكعب من المياه ) . وعلى ذلك فإن المحتوى الطاقي للمحيطات يمثل مصدرا لانهائيا للطاقة.

٢ - يسبب المفاعل النووي الإندماجي أخطارا بيئية أقل بكثير من الأضرار التي يسبيها المفاعل النووي الانشطاري . حيث أن النواتج النهائية للتفاعلات الإندماجية عبارة عن نظائر هليوم وهيدروجين. ولا ينتج أي نظائر لعناصر ثقيلة مشعة كما هو الحال في التفاعلات الانشطارية كما لا يحدث أي إنتاج أو نقل للبلوتونيوم المشع ذو الخطورة الرهيبة على الكائنات البيولوجية.

٣- ولأن التفاعلات الإندماجية تنهي نفسها بنفسها ، لذلك لا توجد أية خطورة من أي حوادث مفاجئة وذلك على عكس التفاعلات الانشطارية .

أما الخطورة الواردة فهي إمكانية تسرب التريتبوم ( وهو مشع ) أو النيوترونات المبتعثة خلال التفاعل، ويمكن التغلب على ذلك بواسطة عزل المفاعل بالتفريغ الهوائي حوله وهي تقنيه ليست بالصعبة .

وعلى الرغم من هذه المزايا الكبيرة والفوائد الجمة إلا أن الأمل في بناء محطات القوى التي تعمل بالإندماج النووي لا يزال بعيداً . فهي ماتزال بعد في مرحلة الأبحاث ، ومن الصعاب التي تقابلها هي التسخين إلى درجات حرارة عالية جدا تصل إلى مائتين مليون درجة مطلقة.

والطاقة النووية ستكون غالية الثمن من حيث كمية الاستثارات المطلوبة لتنفيذها وستتطلب تكنولوجيا متطورة وعمالة فنية عالية التدريب . للأسباب السابقة مجتمعه يكون تنفيذها في العالم الثالث مغامرة قد لاتحمد نتاتجها .

وبعد فقد كانت هذه المجموعة من صور الطاقة المتجددة والبديلة مجرد نموذج صغير لما يجرى الآن في العالم من جهود لإستنباط الطاقة من مصادر جديدة لحل مشكلة الطاقة التي أرقت الإنسان في القرن العشرين .




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




العتبةُ العبّاسية المقدّسة تنظّم حملةً لتطعيم منتسبيها ضدّ كورونا
تكريمُ العتبة العبّاسية لمساهمتها في نجاح خطّة زيارة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
جامعةُ العميد تعيّنُ طلبتَها المتميّزين
نشاطٌ تثقيفيّ موسّع ينظّمه مُلتقى القمر في الناصريّة