المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



نصائح عامة لكتابة نص التقرير التلفزيوني وإعداده للبث  
  
271   06:47 مساءً   التاريخ: 26 / 7 / 2021
المؤلف : د. سليم عبد النبي
الكتاب أو المصدر : الإعلام التلفزيوني
الجزء والصفحة : ص 114-117
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المراسلة /

* اعتمد الجمل البسيطة القصيرة : طبق قاعدة Keep it simple & short، أي، خير الكلام ما قل ودل .

* اكتب كما تتحدث، واستخدم العبارات والجمل المباشرة والبعيدة عن التعقيد ، وتجنب الغموض او المصطلحات الصعبة ، ولا تستخدم الجمل الاعتراضية .

* استخدم التضاد مثل : " الكل يعلم كيف بدأ لكن لا أحد يعلم كيف سينتهي ... " أو "عندما تغلق الاسواق ابوابها تفتح أبواب اخرى غير بعيدة عن المكان ... ".

* تجنب الغموض او المصطلحات الصعبة .

* استخدم : "انت، و ... نحن " ، وكأنك تخاطب المشاهد ، او تتحدث كفرد من أفراد المجتمع .

* استخدام الارقام في أضيق نطاق وقربها للمشاهد ، ان دعت الحاجة ، استخدم ربع قرن مثلاً بدلاً من 25 عاماً .

* تذكر دائماً انك تكتب للتلفزيون ، وانه وسيلة تتعامل مع الصور في المقام الأول.

* استخدم بعض التفصيلات الصغيرة في الصورة لإضفاء الجانب الوجداني على النص، مثل اطفال يأكلون في الشارع ، لوحة زيتية في معرض يزوره رئيس ، يافطة في تظاهرة.

* ان الوقت مهم جداً ، حيث التعامل مع هذه الوسيلة الاعلامية يتم بالثواني والدقائق.

* شاهد الصور قبل ان تبادر إلى كتابة النص ، واعد قائمة بالمشاهد الملتقطة ، وميز اقوى اللقطات والصوت الطبيعي المصاحب للصور .

* بعد تعرفك إلى ما عندك من صور ، اكتب تعليقك عليها بمقاطع لا يزيد كل منها عن 20 ثانية ، بحيث إذا قررت الاستغناء عن اي مقطع لا يؤثر ذلك على وحدة التقرير.

* وهذا يعني كذلك انك ستتمكن من استخدام الفواصل بين مقطع وآخر للتوقف لتلتقط انفاسك اولاً ، ثم تدع المشاهد يلتقط انفاسه من رتابة التعليق ثانياً ، وتدع الصور تتنفس ، عبر إتاحة الفرصة للصوت الطبيعي المصاحب للصور .

للظهور بصورة مسموعة ، ثالثاً .

* أحرص دائماً على البدء بتقريرك باستخدام الصوت الطبيعي المصاحب للصور ، لمدة 3 إلى 5 ثوان، قبل ان تبدأ بالتعليق، واستخدم الصوت الطبيعي ايضاً لإكمال النص ، مثل ان تقدم لمقتطف صوتي قصير جداً وتتركه لإكمال النص ثم تكمل بعده.

* حاول ألا تبدأ التقرير بصور من الارشيف .

* يجب الا يزيد طول التقرير الذي تكتبه عن طول الصور المتوافرة لديك ، والأفضل ان يكون النص اقل من نصف كمية الصور المتوافرة ، اي كلما كنت مقتصداً في استخدام التعليق، وترك الامر للصور للتحدث عن نفسها وان تجعلها ملهمة للكلمات ، كان ذلك افضل .

* تذكر دائماً ان الصحافي التلفزيوني لديه فرصة واحدة لإيصال فكرته لجمهوره ، فلا تفوتها بذكر ما لا طائل من ورائه وما كان مبهماً .

* لا تصف الصور ، بل علق عليها، لأن المشاهد يرى ماذا يجري على الشاشة ، تجنب مثلاً عبارة "وارتفعت اعمدة الدخان من موقع الهجوم" ، مرافقة لصور الدخان وهو يرتفع .

* حاول الالتزام بعدة التقرير المقترحة من مدير تحرير النشرة ، حتى يمكن الحفاظ على وقت النشرة وتفادي التجاوز على موادها الاخرى ، والتقرير الإخباري المكتوب بمهنية هو الذي يزيد طوله عن دقيقتين إلى دقيقتين ونصف الدقيقة، مع استخدام المقتطفات الصوتية .

* تجنب التقديم للمقتطف الصوتي بذكر اسم صاحبه ومنصبه أو طبيعة عمله ، لأن التعريف به سيظهر على شكل تعليق .

* يجب ألا يتجاوز طول المقتطف الصوتي 20 ثانية ، وعدد المقتطفات في التقرير الواحد 3، كلما كان ذلك ممكناً .

* انتبه عند استخدام الجرافيكس إلى انه وسيلة ايضاح ، وليس لسد النقص في الصور .

* يجب ان تكون هناك مساحة شاسعة بين الحقائق والآراء ، أي لا تقدم الرأي على انه حقيقة، فإن المقابلات كفيلة بأن توفر الارضية للتعليق والرأي .

* في مراحل الكتابة وتركيب الصور في التقرير ، استحضر المشاهد وكن مكانه ، واجب عن السؤال : ما الذي يشاهده المتلقي الآن ؟

* بعد الانتهاء من كتابة النص، اقرأه بصوت مرتفع ، وصولأ إلى :

1) التأكد من استخدام اللغة السليمة الخالية من الاخطاء واللحن والمفردات ذات الحمولات او الايحاءات ، وكذلك تجنب نسب الصفات والادوار من دون مبرر موضوعي لتحافظ على الحياد .

الدقة ، والموضوعية، والإنصاف والتوازن والشفافية ، والحياد .

2) التأكد من انك التزمت معايير العمل الصحافي في الرشيد .

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة السيدة رقية "عليها السلام"
خدّام العتبة الكاظمية المقدسة يؤبنون الفقيد المرجع الحكيم في العتبة العسكرية المقدسة
الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يحضر المجلس التأبيني الذي أقامته ممثلية المرجعية الدينية في الكاظمية المقدسة
مركز القرآن الكريم يجري اختبارات للمشاركين في مسابقة حفظ زيارة عاشوراء المباركة