المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8890 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مواد وبيئات تحميل الاكاروسات  
  
276   01:38 صباحاً   التاريخ: 19 / 7 / 2021
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاكاروسات الأساسيات والاقتصاديات والمكافحة
الجزء والصفحة : ص 61-63
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

المواد المستخدمة في عمل بيئات التحميل ومواصفاتها Mounting Media Materials

إن جميع محاليل أو بيئات التحميل المستخدمة في تصبير الأكاروسات هي محاليل مائية تعتمد أساسا على المواد التالية:

1- مادة الكلورال هایدریت Chloral Hydrate: تتركب في الأساس من الدهايد مع ذرتين من الكاربون في كل جزيئة. تتصل ثلاث ذرات كلور بكل ذرة كاربون مما يمكن الذرة الإمساك بجزيئة ماء بتركيب كيميائي مع الكاربون الآخر. إن مادة الكلورال هايدريت هي مادة بلورية قوية لذا فان من الضروري منع المادة من التبلور ثانية بعد وضع النموذج تحت غطاء الشريحة. وهي مادة مروقة جيدة حيث تذيب أنسجة الجسم عند تسخينها، في البداية تكون مادة الكايتين مقاومة لهذه المادة ولكنها تميل للذوبان بعد فترات طويلة من التعرض لها. كما أنها تعمل على تليين وتمدد ومرونة الهيكل الخارجي للحلم هذا التمدد يزيد من حجم النموذج ويظهر الصفات التركيبية بشكل جيد.

2- الصمغ العربي Gum Arabic: مادة طبيعية تجني بشكل قطرات من عدة أنواع من أشجار الاكاسيا الأسيوية والأفريقية وهي مادة قابلة للذوبان بالماء، يتلاءم الصمغ العربي مع بعض المواد الكيميائية التي تذوب بالماء خاصة المواد البسيطة ذات الجزيئات الصغيرة لكنها لا تتوافق أبدأ مع كثير من المواد التي تذوب بالماء ذات الجزيئات الكبيرة ويفضل مزج الصمغ العربي مع المواد المصنعة التي تذوب بالماء وتبقى محاليلها شفافة تماما، الكحوليات العادية ترسب بسرعة الصمغ العربي من المحلول المائي وأن كحول ال Butanediol يعطي محلولا عكرة والفورمالديهايد المركز Formaldehyde قد يسبب العتمة أيضا. إن قيمة الصمغ العربي الرئيسة هي تكوين مادة الوسط اللزجة حيث يميل الصمغ العربي إلى مقاومة الرطوبة في الجو ويفضل استعمال الصمغ العربي المجهز بشكل مسحوق نقي لخلوه نسبيا من الدقائق الصغيرة للرمل والقلف.

3- السوربيتول Sorbitol: من أفضل السكريات الثنائية التي تمزج مع الصمغ العربي ويقاوم التغيير الكيميائي أحسن من السكريات غير المشبعة ولكنه يمتص الرطوبة أيضا. يوجد السوربیتول طبيعيا بمقادير قليلة ولكنه يصنع بكميات كبيرة عن طريق هدرجة الكلوكوز. إن السوربيتول يحافظ على محلول الكلورال هايدريت أحسن من الصمغ العربي وسوية مع الكليسرين يقاوم إعادة تبلور الكلورال هایدریت. كما أن السوربیتول مفيد كمانع أو مثبط التفاعلات الإضافية للمواد الكيميائية الأولية وذلك تبعا للنسبة المئوية للسوربيتول في بيئة التحميل.

4- الفينول Phenol: أو حامض الكاربوليك وهو عبارة عن حلقة بنزين بمجموعة هيدروكسيل واحدة، وهو مادة ماصة للرطوبة وتكون محلول رائق عند خلطه مع قليل من الماء، ويكون محلو عكرا مع الكميات الكبيرة من الماء، كما يساعد الفينول مادة الكلورال هایدریت في إزالة النسيج الرخو وبذلك تتوضح النماذج.

5- الفورمالديهايد Fomaldehyde: أبسط الديهايد وبتفاعله مع أجزاء تحتوي على النايتروجين في المركبات العضوية يؤدي إلى تصلب الأنسجة، وأن هذه المادة تميل إلى تصلب الحلم رباعي الأرجل في الشرائح الزجاجية، ووجوده يبطئ من عمل الكلورال هایدریت في إذابة الكايتين. إن المحاليل الحاوية على الفورمالديهايد تكون ثابتة وتبقى بدون تغيير لفترة طويلة، كما أن الفورمالديهايد المركز في المادة المذيبة لا يسبب عتمة أو عكورة الصمغ العربي فحسب بل ويسبب انكماش الحلم أيضا ، كذلك فان الكحولات المركزة المستعملة لحفظ الحلم أيضا تسبب تصلب النماذج بحيث لا يمكن تليينها ثانية.

6- الكليسرين Glycerine: عبارة عن كحول ذي ثلاث ذرات كاربون على كل منها مجموعة هیدروكسیل، والكليسرين سائل كثيف في درجات الحرارة الاعتيادية. يضاف عادة إلى وسط أو بيئة التصبير أو التحميل لمنع تصلب أفراد الحلم وتعتبر مادتي ال Diethylene وال Propylene بدائل مناسبة للكليسرين.

7- اليود Iodine: عنصر اليود مادة متسامية تستعمل في أوساط أو بيئات التحميل لصبغ النموذج ولكنه ليس جيدا لذلك، لا تعرف لحد الآن مادة بديلة أخرى جيدة لصبغ النماذج في المحاليل المائية، لذلك ومن أجل الإسراع في إذابة اليود بالمحاليل المائية يفضل إضافة كمية من ملح ايوديد البوتاسيوم Potasium Iodid.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)