المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8890 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تحميل أو تصبير الأكاروسات على شرائح Acarus Mounting  
  
268   01:05 صباحاً   التاريخ: 19 / 7 / 2021
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاكاروسات الأساسيات والاقتصاديات والمكافحة
الجزء والصفحة : ص 67-69
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

تحميل أو تصبير الأكاروسات على شرائح Acarus Mounting

إن صغر حجم الأكاروسات يتطلب دراستها وملاحظتها تحت المجاهر المختلفة وهذا يتطلب بطبيعة الحال وضع عينة الحلم على شريحة زجاجية مناسبة لكي يسهل دراستها بشكل مؤقت أو دائمي. إن التقنيات والمواد المستخدمة في هذا المجال متعددة ومتباينة جدا بحسب الباحث ونوع الحلم المستخدم في الدراسة وكذلك الهدف من الدراسة. العديد من الباحثين يفضلون استخدام الشرائح المؤقتة عند دراسة الأكاروسات الكبيرة الحجم والحلم الخنفسي Oribatida وذلك باستخدام الشرائح المقعرة مع غطاء للشريحة واستخدام حامض اللاكتيك Lactic acid كوسط للتحميل. كذلك أمكن استخدام بديل للشرائح المؤقتة في دراسة الحلم الخنفسي وذلك باستخدام شريحة الكاربون Carbon - block. حيث توضع عينة الحلم على سطح قطعة الكاربون التي يتم ترطيبها بكحول 70% بواسطة أنبوبة شعرية مرتبطة بخزان للكحول حيث يتم ملاحظة أو رؤية العينة بوضوح تحت الضوء لأن الكاربون الرطب يوفر خلفية سوداء للعينة. إن وضوح تراكيب أو أجزاء العينة يتطلب أيضا معاملة العينة بمحاليل الترويق المناسبة. الباحث بالوف Balogh استخدم طريقة لترويق الحلم الخنفسي Oribatida وذلك بنقل عينات الحلم المحفوظة في كحول تركيز 75-85% إلى محلول بنسبة 1: 1 من 90% اثيل الكحول وحامض اللاكتيك في قنينة صغيرة وتركها تحت درجة حرارة الغرفة حيث يتبخر الكحول ويبقى الحلم في حامض اللاكتيك حيث يصبح شفافا خلال 3-4 أيام ويصبح ملائما لوضعه على شريحة مقعرة.

أما بالنسبة للشرائح الدائمية Permanent فان هناك العديد من بيئات التحميل المستخدمة في هذا النوع من الشرائح، وأن جميع هذه البيئات هي تحوير لبيئة Berlese's Gum Chloral Fluid. إن جميع هذه البيئات هي بيئات مائية ومن عيوبها أنها تمتص الرطوبة من الجو المحيط مما يؤدي إلى تغيير نسب محتويات البيئة، كما أن ذلك يؤدي إلى تبلور وتكسر العينة بعد فترة من تجهيز الشريحة وللتغلب على هذه المشكلة لابد من غلق غطاء الشريحة بمادة تمنع امتصاص الرطوبة من الجو المحيط. ومن أشهر بيئات التحميل المستخدمة:

1- بيئة هوير Hoyer's Medium: استخدمت هذه البيئة بشكل واسع ويتم تحضيرها من خلط المكونات التالية:

50 مل Distilled Water

30 غرام Gum Arabic

200 غم   Chloral Hydrate

20 مل Glycerine

ويتم تحضير هذه البيئة بإذابة المكونات الصلبة ومن ثم إضافة بقية المحتويات والخليط الناتج يتم ترشيحه باستخدام صوف الزجاج.

2- بيئة فاورز Faure's Medium: وتتكون هذه البيئة من:

50 مل Distilled Water

30 غرام Gum Arabic

50 غرام Chloral Hydrate

20 مل Glycerine

3- بيئة كلارك ومورشيتا Clark & Morshita Medium: وتتكون هذه البيئة من:

5 غرام Methocellulose

2 غرام Carbowax 4000

1 مل Diethylene Glycol

100 مل Lactic Acid

75 مل Distilled Water

ويتم تجهيز هذه البيئة بخلط ال Methocellulose مع الكحول ثم إضافة بقية المكونات وترشيح المزيج خلال صوف الزجاج ويتم تسخين البيئة عند درجة حرارة 40 - 45 °م لمدة 3-4 أيام. هذه البيئة تستخدم في الدول التي تمنع تداول مادة Chloral Hydrate كونها مادة مخدرة.

4- بيئة هينز أو بيئة ال Lactophenol Medium - Poly Vinyl Alcohol: وتتكون من:

10 غرام Poly Vinyl Alcohol

100 غم Chloral Hydrate

35 مل Lactic Acid

25 مل Phenol 1%

10 مل  Glycerol

60 - 40 مل Distilled Water

هذه البيئة أكثر ثبات من بقية البيئات ولا تؤدي إلى تكسر العينة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)