المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8890 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



بيئات تحميل أو تصبير الحلم الاريوفي أو رباعي الأرجل  
  
305   12:55 صباحاً   التاريخ: 19 / 7 / 2021
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاكاروسات الأساسيات والاقتصاديات والمكافحة
الجزء والصفحة : ص 69
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

بيئات تحميل أو تصبير الحلم الاريوفي أو رباعي الأرجل

Eriophyid Mites Mounting Media

أن خصوصية الحلم الاريوفي أو رباعي الأرجل من حيث صغر حجمه من جهة وشفافيته من جهة أخرى يجعل من المنطقي استخدام بيئات خاصة للمساعدة في حفظ الشرائح لأطول فترة ممكنة وزيادة الوضوح من ناحية أخرى أمر مرغوبة. ومن أهم بيئات تصبير الحلم الاريوفي ما يأتي:

1- وسط كيفر Keifer Media: وتتكون من:

15 غم Sorbitol

20 مل Distilled Water

30 غم  Chloral Hydrate

0.7 غم Sodium Iodide

1.5 - 1 مل Glycerine

2 مل Cyclohexanel

ويفضل إضافة بلورات اليود ليصبح لون المحلول داكنا.

2- خليط حامض الهيدروكلوريك والسوربيتول: يضاف 5 سم3 من حامض الهيدروكلوريك وغرام واحد من السوربيتول ويستعمل هذا المحلول الخليط بمعدل قطرة واحدة لكل قطرتين من محلول مكون من:

15 غم Sorbitol

4 غم Gum Arabic

وللمحافظة على جسم الحلم من التمزق وكذلك المحافظة على سوءة الحلم أثناء تحضير النماذج يفضل عمل شق في بعض النماذج لإخراج الضغط الداخلي من الشق.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)