المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18079 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الـفرق بيـن البيانـات والمـعـلومات والمعـرفـة
2024-12-30
تـطـور مـراحـل مـفاهـيـم المـعرفـة
2024-12-30
المـناهـج التـي تـناولـت مـفهـوم المعـرفـة
2024-12-30
النظريات والافتراضات التـي تـناولـت مفـهـوم المعرفـة
2024-12-30
مفاهيـم المعرفـة وتـطبـيقاتها
2024-12-30
المكاتبة
2024-12-30



صيغة (أفعل) لا تفيد التفضيل دائماً  
  
5899   02:07 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 199-200
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-7-2016 12555
التاريخ: 29-09-2015 5757
التاريخ: 26-11-2015 183389
التاريخ: 2024-09-01 506

قوله سبحانه : {وهُوالَّذِي يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وهُوأَهْوَنُ عَلَيْهِ} [الروم : 27] .

الأشياء كلها سواء عنده والوجه فيه ما قال ابن عباس (1) :  {وهُوأَهْوَنُ عَلَيْهِ} . أي : هين عليه أول خلقه . قال : ذوالرمة‌ (2) :

أخي قفرات دبت في عظامه


شفافات أعجاز الكرى وهوأخضع

يريدُ : خاضعُ . وقال معز بن أوس‌ (3) :

لعمرك ما أدري وإني لأوجل


على أينا تعدوالمنية أول

أي : وجِلٌ .

ويحتمل أنه جواب قوله : {قٰالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظٰامَ وهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهٰا أَوَّلَ مَرَّةٍ} [يس : 78 ، 79] ، لأن الإنشاء أصعب من الإعادة‌ .

__________________

1. نسب في مجمع البيان 4 : 302 الى ابن عباس غير هذا الرأي . وهو في الدر المنثور 6 : 491 منسوب الى ابن عباس . وهو في الجامع لأحكام القرآن 14 : 21 منسوب الى الربيع والحسن ونسب الى ابن عباس غيره .

2. ديوان شعر ذي الرُّمَّةِ : 348 . شفافات : بقايا . أعجاز الكرى : أواخر النَّوم .

3. ديوان معن بن أوس المزني : 93 . وفيه : تغدو .... بالغين المعجمة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .