المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10004 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



قوى التطور The Forces of Evolution  
  
174   01:07 صباحاً   التاريخ: 8 / 7 / 2021
المؤلف : د. حسين السعدي و د. حسين داوود
الكتاب أو المصدر : أساسيات علم الاحياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 10 / 2015 868
التاريخ: 10 / 5 / 2017 754
التاريخ: 11 / 6 / 2017 372
التاريخ: 16 / 7 / 2017 821

قوى التطور The Forces of Evolution

 

من المعلوم ان هناك نمطين او شكلين رئيسيين يبدو انهما مسؤولان عن التبدلات التي ادت الى نشوء انواع الحياة المختلفة. والادلة المستقاة من سجل الاحافير توضح ان هاذين النمطين سبق ان اعيدا خلال مرحلة تكوين الحياة في حين ان علماء الوراثة يحاولون ايجاد وتفهم القوى المؤدية الى ظهور مختلف اشكال الكائنات الحية الموجودة على سطح الارض من اصغر المخلوقات الحية الى التشعبات التطورية للزواحف والنباتات الزهرية.

 انماط التطور الاساسية Basic Patterns of Evolution:

يتضمن ابسط اشكال التطور تبدلات طفيفة في المحتوى الجيني لعشيرة ما من جيل الى آخر  مع ما يصاحب ذلك من تحويرت في تكرارات التراكيب الجينية ومدى تباين الشكل المظهري. ولا يؤدي هذا التبدل الى نشوء عشائر جديدة. ان تطور محتويات جينية من اخرى سابقة يطلق عليه اسم التطور المسلسل او المتعاقب Sequental Evolution وعلماء الاحافير جميعهم Paleontologists وعلماء الوراثة يؤكدون باستمرار حقيقة التطور المتسلسل في تاريخ عشيرة مفردة معينة.

ان التطور المتسلسل بمفرده ، لا يؤدي ابدا الى انتاج عشائر جديدة من اخرى قديمة ، بل انه ينتج فقط تبدلات وقتية في استمرارية او تواصل عشيرة ما ، وهو يعكس في احد معانيه الطبيعة المحافظة للوراثة الحياتية.

النمط او الشكل الاتي الرئيس للتطور هو التطور المتشعب و التشعبي Divergent Evolution الذي يؤدي الى نشوء عشائر او كائنات جديدة عن اخرى قديمة ، وينجم عادة عن قوى تعمل فترات زمنية اطول من تلك التي تعمل في التطور المتسلسل. والتطور المتشعب مألوف للعاملين في سجلات الحفريات ، الذين يشيرون الى ان تنوع العالم العضوي وتباينه في الوقت الحالي هو نتيجة تشعب إثر تشعب خلال فترة امدها ثلاثة بلايين سنة.

ويرى علماء الاحافير ان التطور المتشعب يؤدي الى نشوء عشائر جديدة كشراذم من العشائر القديمة ، وان التطور المتشعب هو المسؤول عن التحورات الكثيرة المبسوطة على الشكل العام للمادة الحية كي تنتج طيف الكائنات الممتد من البكتريا الى الاشجار العملاقة. وهناك مثال بارز على التشعب التطوي فمثلا بتشعب اللبائن شفعية الاظلاف Even-toed إذ ان سلف هذه المجموعة هو ايضا سلف إلى اللبائن وترية الاظلاف Odd-toed واللواحم Carnivore  .

ان الفرق بين التطورين المتسلسل والمتشعب هو ان الاول لا يعد صفة لأي مجموعة من مجموعات الاحياء إذ ان هذه المجموعات عندما تدرس مدة طويلة تصبح تحت تأثير التطور المتشعب. كذلك يمكن التمييز بين النمطين من خلال كون العوامل المؤدية الى التطور المتشعب تكون اكثر بكثير من تلك التي يؤدي الى التطور المتتابع ، والعمليتان وثيقتا الصلة ببعضهما ، إلا انهما غير متطابقتين.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)