المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10004 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الزمن الجيولوجي The Geological Time  
  
208   01:03 صباحاً   التاريخ: 8 / 7 / 2021
المؤلف : د. حسين السعدي و د. حسين داوود
الكتاب أو المصدر : أساسيات علم الاحياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 10 / 2015 785
التاريخ: 9 / 8 / 2017 406
التاريخ: 9 / 1 / 2019 414
التاريخ: 22 / 4 / 2019 414

الزمن  الجيولوجي The Geological Time

 

قسم العلماء الزمن الجيولوجي نسبة إلى تتتابع الطبقات الصخرية على عهود Era وفترإت Periods وحقب Epochs. ويقدر عمر هذه المراحل من سجل الترسبات. علما ان معدل هذه الترسبات لم يكن متساويا من ناحية الزمان أو المكان.

 الارض البدائية The Primitive Earth :

لقد زودت اكتشافات علوم الارض والفلك والفضاء الباحثين ببعض المفاهيم التي يمكن من خلالها يتعرف على التاريخ المبكر للارض الذي ظل غير مفهوما قرونا طويلة ولا تزال المعلومات عنه غير متكاملة.

ان النظريات الحالية تشير إلى ان الارض والكواكب الاخرى جميعها في مجموعتنا الشمسية قد نشأت قبل اكثر من 4.5 بليون سنة. ومن المحتمل ان الجو البدائي كان مختلفا عن الجو الحالي فقد كان غير حاو على اوكسجين حر ونتروجين حر وكان على ما يبدو بحسب رأي الدرسات يحوي كميات مناسبة من الهيدروجين وبخار الماء وكميات قليلة من الكاربون وغاز الميثان CH4 والامونيا NH3 ومركبات غارية اخرى وبمرور الزمن انقذف اكثر الهدروجين بعيدا تاركا الجو غنيا بغازت اخرى ثقيلة. وعندما اخذ سطح الارض يبرد بعد مرحلة الانصهار تكثف الماء الجوي وتساقط على شكل مطر واستمر ذلك سنين طويلة واذاب الماء بعض املاح الصخور التي سقط فوقها وملأ الانخفاضات في القشرة الارضية فتكونت البحار والمحيطات التي كانت مهدأ للحياة.

تشير الدراسات إلى احتمال كون اولى الكائنات الحية عضوية التغذية Heterotrophy اعتمدت على ما موجود من مواد كيمياوية في البيئة كمصدر طاقة لها. وكانت الخطوة الاساسية نحو التغذية الذاتية Autotrophy ظهور الكائنات القادر على القيام بعملية التمثيل الضوئي التي ادت إلى تغير تركيب الجو المحيط بالارض فأصبح على ما هو عليه الان حاويا غازي النتروجين والاوكسجين بشكل حر. وقد مكن الاوكسجين الحر في الجو من ظهور عملية التنفس في الكائنات الدرقية التي تستخلص من خلالها الطاقة التي تحتاج اليها من الاغذية التي تحصل عليها.لقد مرت على الارض عدة عهود وفترات وحقب كانت مسرحا لحوادث جيولوجية ومناخية وحياتية مهمة .




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)