المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10004 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



النظرية الدارونية Darwinism  
  
207   01:00 صباحاً   التاريخ: 8 / 7 / 2021
المؤلف : د. حسين السعدي و د. حسين داوود
الكتاب أو المصدر : أساسيات علم الاحياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31 / 8 / 2017 376
التاريخ: 4 / 5 / 2017 370
التاريخ: 26 / 1 / 2018 475
التاريخ: 29 / 10 / 2018 380

 النظرية الدارونية Darwinism

يعد الاول من تموز عام 1858 نقطة تحول كبرى في تاريخ علوم الحياة، إذ قدم في ذلك اليوم كل من عالم الارض جارس ليل Charles Lyell مؤلف اساسيات علم الارض Principles of Geology الذي نشر باجزائه الثلاثة خلال الاعوام 1830 - 1833 والعالم النباتي جوزيف هوكر Joseph Hoker ، محاضرة دارون- والاس Darwin- Wallace التي تضمنت بعض المسودات غير المنشورة التي كتبها دارون عام 1839، رسالة سبق وان ارسلها دارون إلى Asa Gray ملخصا فيها آراءه ، فضلا عن بحث كتبه والاس في عام 1858 وارسله إلى دارون لتقويمه، وقد كتب بحثه هذا من دون معرفة مسبقة سودة دارون على الرغم من انهما توصلا إلى استنتاجات متشابهة مفادها ان التطور يحدث بالانتخاب الطبيعي.

لقد استنتج دارون افكار عن التطور خلال خمسة اعوام من سفرة بحرية حول العالم زار اماكن مختلقة ودون ملاحظاته كعالم طبيعة، فقد شاهد على سبيل المثال في ساحل امريكا الجنوبية تغيرت تنظيمية في الانواع من الشمال إلى الجنوب وجمع كثيرا من المتحجرات ولاحظ كيف انها تعود بصلة لأحياء قائمة في المكان نفسه. ومن خلال ملاحظاته التي سجلها خلال زيارته لجزيرة كالاباكوس Galapagos استنتج ان الانعزال يؤدي إلى التباين.

تأثر دارون بافكار توماس روبرت مالثوس Thomas Robert Malthus واتضح ذلك من خلال مفهومه عن الانتقاء الطبيعي. ومالثوس رجل كنيسة بروتستانتي اهتم بالعومل السكانية واثارها الاقتصادية وفي بحثه الموسوم اساسيات الجماعة السكانية On the Principle of Population الذي نشر عام 1798 من دون توقيع ، عرض آراء مختلفة بعضها لا يمت إلى الانسانية بصلة ومنها على سبيل المثال قانون الفقراء الشهير Poor Law الذي الغى فيه وابطل أي عون يمكن ان يقدم لللذين لا ينتجون شيئا ويعيشون عالة على الاغنياء ، فذكر  ( لايستحق البقاء الا من هم اقدر على الانتاج، اما اولئك اللذين وهبتهم الطبيعة حظا ادنى فهم اجدر بالهلاك والاختفاء). يقول مالثوس في مقالته ( ان الجماعات السكانية لها القابلية على التكاثر بالتوالي بينما يتكاثر الغذاء على احسن ما يكون حسابيا ، وان هناك تنازعا على البقاء). والجزء الاخير من المقولة استوقف دارون خلال رحلته إلى جريرة كالاباكوس ، فقد توقف دارون عندما شاهد العصافير التي بقت في تلك الجريرة الصغيرة والبعيدة وتمكن على الاقل من تشخيص اربعة عشر نوعا في ضوء الفروق في شكلها ومناقيرها ، وقد كانت هذه العصافير تشبه نوعا من العصافير يوجد في البر الرئيس لأمريكا الجنوبية ، وقد ظن ان هذه الانواع الاربعة عشر قد انحدرت من النوع الرئيس خلال المدة الطويلة لإنعزالها. وقد استند دارون في دليله للعالم مالثوس إذ عزا الاختلافات في مناقير تلك الطيور إلى اختلافها في طريقة الحصول على غذائها وان التسابق في الحصول على الغذاء قد يكون محفزا على التغير.

اما والاس فقد جال العالم هو الاخر على نحو ما فعل دارون مدة خمس سنوات في امريكا الجنوبية وثمان سنوات في شبه جزيرة الملايا Malay Peninsula وقد زودته هذه الجولة الطويلة ارضية واسعة للمشاهدات كتلك التي لدى دارون الذي كتب بدور مشجعا والاس ، وفي شباط من عام 1858 استذكر والاس مقالة سبق ان قرأها مدة سنوات سابقة تضمنت سؤالا مفاده ، ان الحيوانات التي ولدت هي اكثر عددا من تلك التي بقيت حية ، اذن لماذا بعضها مات من دون الآخر ؟ والجواب هو ان احسن الحيوانات نجا من المفترسات.

ان نظرية دارون - والاس يمكن ايجازها بالآتي :

1- ان التغاير موجود بين افراد النوع ، وان بعض الفروقات تورث.

2- ينتج النوع في كل جيل ابناء اكثر من هؤلاء الذين يبقون إلى الطور التكاثري ، فهؤلاء الافراد الذين يبقون ويتكاثرون هم الذين يحددون طبيعة الجيل الثاني.

3- ان الافراد الذين يحملون تغايرات اكثر تكيفا على البقاء في ظروف معينة هم الذين يسهمون بنسبة اعلى في الابناء للجيل الثاني.

4- على مدى فترات طويلة من الزمن تؤدي عملية البقاء الانتقائي والتكاثر إلى التشتت بين الكائنات العضوية في ظروف مختلفة وفي النهاية تؤدي هذه إلى تطور الانواع المعزولة.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)