المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9030 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الحلمة الهندية Indian Mite  
  
344   01:15 صباحاً   التاريخ: 7 / 7 / 2021
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاكاروسات الأساسيات والاقتصاديات والمكافحة
الجزء والصفحة : ص 217-218
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

الحلمة الهندية Indian Mite

الأنواع التابعة للجنس Raoiella Hirst

تمتاز الأنواع التابعة لهذا الجنس بأن الملمس القدمي فيها يتكون من عقلتين ولا يوجد لها درع من الجسم القدمي الأمامي على البوز Rostrum. لأفرادها أربعة أزواج من الشعرات الظهرية تحت الحافية على الجسم القدمي العجزي، عديمة اللوحة الأمامية البطنية في الأنثى وجسم الأنثى مستدير.

هناك نوع واحد مسجل في العراق وبعض أقطار الوطن العربي ينتمي لهذا الجنس ويهاجم النخيل هو:

الحلمة الهندية Indian Mite

الاسم العلمي: Raoiella indica Hirst

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

تنتشر هذه الحلمة في الهند ومورشيوس والسودان وموريتانيا والعراق ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وتهاجم هذه الحلمة في الهند ومورشيوس أشجار جوز الهند وفي العراق والبلاد العربية تهاجم أشجار النخيل حيث تتغذى اليرقات والحوريات والحلم الكامل على السعف الأخضر وتمتص الحلمة العصارة النباتية من الخوص مسببة بقعة فاتحة اللون أو صفراء وتفضل هذه الحلمة السطح السفلي للخوصة.

دورة الحياة Life Cycle

تبدأ الإناث بوضع البيض بعد حوالي ثلاثة أيام من تاريخ ظهورها في فصل الصيف. البيض أحمر اللون، أملس السطح، لماع والبيضة مستطيلة الشكل ولها سويق قصير ويبلغ طول البيض 0.1 ملم. أما في الأشهر الباردة فتبدأ الأنثى بوضع البيض بعد حوالي سبعة أيام من تاريخ ظهورها. تضع الأنثى الواحدة حوالي بيضتين في اليوم الواحد ولمدة تقرب من 27 يوما، فترة حضانة البيض تستغرق 6-7 أيام واليرقة 9-10 أيام والحورية الأولى 6-7 أيام والحورية الثانية 10-11 يوما الحيوان الكامل ذو لون أحمر وجسمه عديم الخطوط وتكون شعرات الجسم الظهرية منتفخة قليلا ومسننة ويبلغ طول الحلمة الكاملة حوالي 0.4 ملم وتبلغ مدة الجيل الواحد 35-31 يوما.

المكافحة Control

لا تسبب هذه الحلمة أضرار على النخيل يستوجب مكافحتها وفي حالة حصول ضرر يمكن الاستعانة بأحد مبيدات الأكاروسات المتوفرة لمكافحتها.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبةُ العبّاسية المقدّسة تنظّم حملةً لتطعيم منتسبيها ضدّ كورونا
تكريمُ العتبة العبّاسية لمساهمتها في نجاح خطّة زيارة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
جامعةُ العميد تعيّنُ طلبتَها المتميّزين
نشاطٌ تثقيفيّ موسّع ينظّمه مُلتقى القمر في الناصريّة