المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9000 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



عائلة الحلم الاكاريدي Acaridae (حلم الحبوب والمواد الغذائية المخزونة)  
  
528   08:11 صباحاً   التاريخ: 18 / 6 / 2021
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاكاروسات الأساسيات والاقتصاديات والمكافحة
الجزء والصفحة : ص 310-316
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

حلم الحبوب والمواد الغذائية المخزونة

Grains and Stored Products Mites

تشكل الحبوب والمواد الغذائية المخزونة بيئة خصبة للعديد من أنواع الحلم التي تتغذى عليها والتي تنتمي لمجاميع أو عوائل مختلفة من الحلم، ومن أهمها:

عائلة الحلم الاكاريدي Acaridae

مميزاتها Characters

1- الجسم مقسم إلى منطقتين هما الجسم الأمامي Proterosoma والجسم العجزي Hysterosoma بواسطة درز عرضي.

2- الفكوك مسننة ويحمل الجسم القدمي الأمامي Propodosoma خمسة أزواج من الشعيرات ويلاحظ وجود اختزال في هذه الشعيرات كما في جنس Tyrophagus وجنس Histiogaster وعادة يكون الجزء الأمامي من الجسم القدمي الأمامي مغطى بغطاء.

3- جميع أجناسه تفتقد إلى عضو التنفس الكاذب والفتحة التناسلية في الذكر والأنثى توجد بين حرقفة الرجل الثالثة والرابعة. كما يوجد زوج من الممصات التناسلية على جانبي الفتحة التناسلية للذكر.

4- جميع حرقفات الأرجل ماعدا الرابعة تحمل شعرة على السطح البطني والرسغ أطول من الساق مضاف إليه الركبة، أما رسغ الرجل الأولى فيحمل:

آ- شعرة حسية كبيرة وأخرى صغيرة عند قاعدتها.

ب- وجود شعيرة تحت قاعدية فضلا عن شعيرة خارجية تحت قاعدية.

ج- مجموعة من أربعة شعيرات متوسطة.

د- مجموعة من الشعيرات الطرفية من 3-5 شعرات.

هـ- مجموعة من الشعيرات الطرفية الظهرية من 4 شعيرات طويلة التي قد تكون متحورة.

و- مخلب محاط بواسطة زائدة وسطية.

5- رسغ الرجل الثانية يحمل شعرة حسية كبيرة ولكنه لا يحمل شعرة حسية صغيرة ولا شعيرات خارجية تحت قاعدية. أما رسغ الرجل الثالثة في حالة الذكور غير الطبيعية Heteromorphic يكون متحور على هيئة مخلب كبير. في الإناث يحمل رسغ الرجل الرابعة شعرتين خارجيتين أما في الذكر فتختفي هذه الشعرات ويحل محلها زوج من الممصات الشرجية إلا في حالة الجنس Tyrophagus حيث يوجد ممص واحد فقط (الشكل التالي).

الشكل يبين عائلة Acaridae. أ: فتحة وضع البيض، ب: ظهر أنثى حلم Tyrophagus sp ، ج: مقدم رسغ الرجل الأولى لأنثى Lardoglyphus sp ، د: منظر لبطن ذكر Sancassania sp ، هـ: منظر جانبي أمامي للحلم الاكاريدي يظهر فيه 0 عضو جراندجيان و (CPC) الغدة الرأسية الأمامية، و: مقدم رسغ مثالي للحلم الاكاريدي، ز: رسغ الرجل الرابعة الحلم (.Rhizoglyphus echinopus (F. & R (عن Krantz ، 1978).

الانتشار والأهمية Importance and Dispersion

إن الأفراد التابعة لهذه العائلة تتميز بأنها واسعة الانتشار وتوجد في جميع الأوساط من أقصى شمال التندرا حتى الغابات الاستوائية وحيثما يذهب الإنسان فانه يحمل أنواع من الحلم في طعامه، كما توجد أفراده في جميع أنواع المواد العضوية فهي توجد في اللحم المخزون ليس فقط بالنسبة لعملية التغذية ولكن للأضرار التي تسببها في تغيير المحتوى المائي في الوسط وتساعد على نمو الطحالب وفي الحالة الطبيعية يوجد في الأوراق المتساقطة وعلى قلف الأشجار وفي الأبصال المتحللة وفي الدرنات وفي المشروم الطازج والمتعفن وفي أعشاش الثدييات والطيور حيث يعيش على الفضلات العضوية وفي بصيلات الشعيرات والريش.

أنواع هذه العائلة تعيش في مديات متباينة من الرطوبة فمنها ما يعيش في البيئات ذات الرطوبة المنخفضة والتي تتراوح بين 20-30% مثل القمح. بينما أنواع أخرى تعيش في البيئات ذات الرطوبة المرتفعة وكثير منها تعيش في الماء الهيجروسكوبي المحيط بحبيبات التربة أو المواد العضوية، وعليه فإننا نجد في هذه العائلة أنواعا تأكل المواد العضوية الصلبة مثل جنين البذرة والاندوسبرم بينما أنواع أخرى تعيش على الفطريات والطحالب التي تنمو على المواد الرطبة.

تقسم هذه العائلة إلى ثلاث تحت عوائل هي:

Sub Family : Acarinae

Sub Family : Rhizoglyphinae

Sub Family : Pontoppidaniinae

ومن أهم الأنواع الضارة التي تنتمي لهذه العائلة ما يلي:

1- حلم الأبصال Bulbs Mite

الاسم العلمي: (Rhizoglyphus echinopus (Fumose & Robin

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

ينتشر هذا الحلم في جميع أنحاء العالم حيث يهاجم أبصال الزينة كالنرجس والكلاديولس والتيوليب فضلا عن مهاجمته للدرنات خاصة ذات القشرة الرقيقة التي تسمح بدخول الحلم وفي حالة الشحنات الموجودة على المراكب يفسد هذا النوع حوالي 15-20% من هذه الأبصال وعلى أية حال فان هذا الفساد لا يرجع إلى الحلم وحده ولكن يرجع إلى عوامل أخرى كثيرة وفي الحقل يسبب هذا الحلم أضرار بسيطة للنباتات السليمة ويؤثر فقط في الأبصال المتعفنة.

دورة الحياة Life Cycle

يمكن اعتماد دورة حياة هذا النوع كنموذج لدورة حياة الأنواع التابعة لعائلة اكاريدي Acaridae وتتلخص دورة الحياة في الأطوار التالية: بيضة - يرقة - حورية أولى - حورية ثانية أو طور الهيبوبس - حورية ثالثة - أنثى كاملة - ذكر عادي - ذكر غير عادي. حيث يوجد طور الهيبوبس Hypopus أو الحورية المتجولة Wander Nymph في كثير من الأفراد التابعة لهذه العائلة وفي هذا يتحول الحلم إلى حيوان صغير له ممصات أو أعضاء التصاق لكي يلتصق بالحشرة ويتخذها وسيلة للانتشار ويمكن للحلم أن يقاوم الجفاف في هذا الطور وقد أمكن الحصول على الهيبوبس Hypopus الخاص بنوع واحد من الحجر الخيشومية للقواقع ونوع آخر من الأعضاء التناسلية لذوات الألف رجل. تتراوح مدة حياة ال Hypopus بين 5-13 يوما بينما الأطوار الأخرى تعيش من 3-8 أيام أو أقل حينئذ يتحول ال Hypopus إلى حورية والتي تتحول فيما بعد إلى ذكر أو أنثى. دراسات عديدة أظهرت أن طور الهيبوس Hypopus ظهر في درجة الرطوبة المرتفعة وقد سجل وجود هذا الطور في الأجناس Histiostoma و Galyglyphus أما الذكور غير الاعتيادية فيمكن وجودها في مختلف الأجناس التابعة لهذه العائلة. في حلم الأبصال وجد أن نسبة الذكور غير الاعتيادية أو غير الطبيعية وصلت إلى %20 وهذه الذكور يمكن التعرف عليها من تضخم الزوج الثالث من الأرجل.

المكافحة Control

في المخازن يمكن استخدام غاز بروميد المثيل للقضاء على الإصابة في المخزن. في الحقل يمكن تغطيس الأبصال والدرنات بمحلول أحد مبيدات الأكاروسات للقضاء على الإصابة قبل الزراعة.

2- حلم المشروم Mushroom Mite

الاسم العلمي: Tyrophagous linteneri

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

هذا النوع واسع الانتشار ويسبب أضرارا للطعام المخزون وفي الوقت نفسه لزراعات المشروم أو الفطر كما يتغذى هذا النوع على بيض السمك. وهو آفة رئيسة على المشروم ويؤدي إلى حدوث ثقوب فيها خاصة على الجزء العلوي للمشروم.

3- حلم الجبن Cheese Mite

الاسم العلمي: .Acarus siro L

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

انتشاره عالمي ويهاجم هذا الحلم القمح والدقيق كما يصيب الحبوب السليمة التي تبلغ نسبة الرطوبة فيها 11.5 % على الأقل ولكنه يفضل إصابة الجبن بشكل خاص.

دورة الحياة Life Cycle

تشبه إلى حد كبير دورة حياة حلم الأبصال وتستغرق من 9-11 يوما عند درجة حرارة °23م ورطوبة نسبية 87%. الحيوان الكامل لونه أبيض كريمي أو حليبي الأرجل وأجزاء الفم بنية.

المكافحة Control

تتم المكافحة في الغالب داخل المخازن وسايلوات الحبوب وذلك باستخدام أقراص Phostoxin أو استخدام غاز بروميد المثيل Methyl Bromide .

4- حلم العلف Feed Mite

الاسم العلمي: (.Tyrophagous longier (Gerv

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

انتشاره عالمي حيث يهاجم المواد الغذائية المخزونة والجبن والمواد العلفية، كما وجد في براز الإنسان حيث أنه يدخل إلى القناة الهضمية للإنسان أو الحيوان ويسبب ألم وغثيان وإسهال وترجع هذه الأعراض إلى تناول المريض كمية من الحلم مع الطعام حيث يتكاثر الحلم داخل القناة الهضمية.

في الحقل تختلط الإصابة بهذا الحلم مع حلم الجبن .Acarus siro L خاصة تحت التبن الجاف والذرة.

دورة الحياة Life Cycle

كما سبق في حلم الأبصال وتستغرق دورة الحياة 2-3 أسابيع عند درجة حرارة 23°م ورطوبة نسبية 87%.

المكافحة Control

كما سبق في حلم الجبن.

5- حلم المجاميع الحشرية Insect Collection Mite

الاسم العلمي: Tyrophagous entomophagus

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

انتشاره عالمي حيث وجد مصاحبة للحشرات المعدة للدراسة في المجاميع الحشرية ومع الحشرات القشرية في الحقل وبالرغم من أنه يسبب ضرر للحشرات القشرية في الحقل إلا إنه في الواقع يعيش في القشرة الخارجية للحشرات القشرية الميتة التي تكون رطبة نوعا ما وباختصار يمكن القول أن هذا النوع يعيش في اللحوم المجففة.

6- حلم السبيناغ Spinch Mite

الاسم العلمي: Tyrophagus dimidiatus

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

سجل وجوده في بلجيكا وبعض الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية. حيث يهاجم السبيناغ في الزراعة المحمية أو المغطاة. تؤدي الإصابة بهذا النوع أحيانا إلى خفض الإنتاجية بنسبة 80% ومن أهم الأعراض التي يسببها للنباتات المصابة هي انفراج النصل الداخلي للأوراق وحدوث تغيير في طبقة البشرة وإحاطتها بطبقة فلينية وتتحول الأوراق أخيرا إلى اللون الأسود.

دورة الحياة Life Cycle

لا تتوفر معلومات عن حياتية هذا النوع.

المكافحة Control

في حالة الإصابة الشديدة يمكن استخدام أحد مبيدات الأكاروسات المتوفرة في الأسواق.

7- حلم الفطريات Fungi Mite

الاسم العلمي: Tyrophagus castellanii

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

انتشاره عالمي ويسبب هذا النوع الحساسية الجلدية للأفراد الذين يعملون في المناطق المصابة بهذا الحلم حيث وجد أن هذا الحلم يتغذى على جراثيم أو سبورات الفطر (.Tilletia tritici (Bjerk وينقل هذه الجراثيم إلى القمح السليم كذلك فانه عند تغذيته على الأبصال المصابة بالفطر Botrytis allii Munn فانه ينقل الجراثيم إلى الأبصال الجديدة، كذلك سجل نقله للفايروس من البطاطا المصابة إلى السليمة.

دورة الحياة والمكافحة Life Cycle and Control

كما سبق.

8- حلم الدهون Lipids Mite

الاسم العلمي: (Tyrophagus putrescentiae (Schrank

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

انتشاره عالمي ويهاجم المواد المخزونة ذات القيمة العالية بالدهون والبروتينات كاللحوم والبيض المجفف والجبن ولحم الخنزير والموز المجفف، كما يتغذى أيضا على الفطريات قد يؤدي هذا الحلم أحيانا إلى حدوث التهابات جلدية للإنسان عند تداول المواد الغذائية المصابة أو أكلها حيث أن الغذاء الملوث بهذا الحلم وإفرازاته تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية.

دورة الحياة Life Cycle

تستغرق دورة حياة هذا الحلم من 2-3 أسابيع عند درجة حرارة 23°م ورطوبة نسبية 87% والحيوان الكامل جسمه بيضوي فاتح اللون ولون الأرجل والجسم الأمامي بين غامق أو قرمزي.

المكافحة Control

في المخازن تستخدم أقراص ال Phostoxin للقضاء على الإصابة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




انعقادُ مجلس العزاء النسويّ لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
خدمةً لزائري العسكريَّيْن: نشر محطّاتٍ لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم
مواكب عزائيّة عند المرقدَيْن الطاهرَيْن تنادي أعظم اللهُ لك الأجر يا صاحب الزمان
أعظَمَ اللهُ لك الأجرَ يا صاحبَ الزمان محاضراتٌ عزائيّة لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)