المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8286 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العمليات الكيميا-حرارية لإنتاج الهيدروجين  
  
408   11:28 صباحاً   التاريخ: 10 / 6 / 2021
المؤلف : د. سعود يوسف عياش
الكتاب أو المصدر : تكنولوجيا الطاقة البديلة
الجزء والصفحة : 165
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الطاقة البديلة / مواضيع عامة في الطاقة البديلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 7 / 2021 250
التاريخ: 1 / 6 / 2021 382
التاريخ: 10 / 6 / 2021 378
التاريخ: 4 / 7 / 2021 274

العمليات الكيميا-حرارية لإنتاج الهيدروجين

تتبع هذه الطريقة للتغلب على درجات الحرارة العالية المطلوبة في عملية التحلل الحراري، وتقوم هذه الطريقة على انتاج الهيدروجين بواسطة تفاعل الماء مع بعض المركبات الكيماوية، وبعد سلسلة من هذه التفاعلات يتحول الماء الى أوكسجين وهيدروجين وتعود المركبات الكيماوية الى حالتها الأصلية، وهناك العديد من المركبات الكيماوية التي يمكن استخدامها في سلسلة التفاعلات لإنتاج الهيدروجين، غير أن إحدى العقبات أمام هذه العملية هي درجة الحرارة العالية نسبيا المطلوبة والتي تصل الى حوالي ٠ ٨٠ درجة مئوية، إن الوصول الى درجة الحرارة العالية هذه ليس بالأمر السهل فكما ذكرنا سابقا فان النواقل الحرارية في المفاعلات النووية لا ترتفع درجة حرارتها الى أكثر من . ٨٠ درجة مئوية في الوقت الذي اذا أردنا اجراء تفاعل على درجة حرارة تساوي . ٨٠ درجة مئوية. فان مصدر الحرارة الذي سيقوم بتزويدها على هذه الدرجة لابد أن يكون على درجة حرارة أعلى.

أدت البحوث التي أجريت في مجال العمليات الكيمياحرارية الى الوصول الى بعض المركبات التي تحتاج لدرجة حرارة تساوي ٦٥٠ درجة مئوية لأجراء التفاعلات المطلوبة، وتقوم هذه الطريقة على مفاعلة كلوريد الحديدوز  (Fe Cl2) مع بخار الماء. ينتج من هذا التفاعل أوكسيد الحديديك (Fe3 O4وحامض الهيدروكلوريك والهيدروجين، ولكن رغم انتاج الهيدروجين في هذا التفاعل الا أن سلسلة التفاعلات لم تنته ولابد من استخلاص كلوريد الحديد مرة أخرى، ولذلك فلابد من اكمال سلسلة التفاعلات. الحلقة الثانية في سلسلة التفاعلات هي اضافة الكلور الى أوكسيد الحديد (F2 O3) وحامض الهيدروكلوريك ينتج منه كلوريد الحديديك (Fe Cl3) والماء والأوكسجين، ونلاحظ أن كلوريد الحديد الناتج في الحلقة الثانية يختلف عن كلوريد الحديدوز الذي دخل في بداية الحلقة الأولى في أنه يحتوي على ثلاث ذرات كلور بدل ذرتين، والحلقة الثالثة في التفاعل تقوم على تحليل كلوريد الحديديك (Fe Cl3) وتحويله الى كلوريد حديدوز (Fe Cl2) وكلور، وبذلك يكون الناتج الثنائي لسلسلة التفاعلات هو تحويل الماء الى هيدروجين وأوكسجين واعادة استخلاص كلوريد الحديدوز بصورته الأولى (Fe Cl2).




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




انعقادُ مجلس العزاء النسويّ لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
خدمةً لزائري العسكريَّيْن: نشر محطّاتٍ لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم
مواكب عزائيّة عند المرقدَيْن الطاهرَيْن تنادي أعظم اللهُ لك الأجر يا صاحب الزمان
أعظَمَ اللهُ لك الأجرَ يا صاحبَ الزمان محاضراتٌ عزائيّة لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)