المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أنواع النشرات  
  
230   09:01 صباحاً   التاريخ: 8 / 5 / 2021
المؤلف : د. كرم شلبي
الكتاب أو المصدر : الخبر الإذاعي
الجزء والصفحة : ص 70-71-72
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / اعداد وتقديم البرامج /

لقد امكن حتى الآن التوصل الى عدد من الاشكال او القوالب المختلفة لهذه النشرات نورد اهمها فيما يلي:

أ – النشرة العامة: والتي تكون موجهة الى المجتمع كله مقدمة له ما يهمه مما يجري حوله من احداث خارجية وداخلية.

ب – النشرة المحلية: وهي تقليد معمول به في كل انحاء العالم، ولا تقل

اهميتها بحال من الاحوال عن النشرة العامة، ويقتصر اهتمام النشرة المحلية على الاحداث التي تجري في اطار الخدمة الاذاعية سواء كان هذا الاطار قطرا كاملا او محافظة او مدينة.

جـ - نشرات للفئات: وتوجه لفئات اجتماعية محددة تقدم لهم كل ما يهمهم في مجال حياتهم اليومية او تخصصاتهم المهنية، ومن هذه النشرات ما يكون موجهة للفلاحين او الاقتصاديين او الحرفيين، وما يكون موجها للمرأة او الشباب او غير هؤلاء من الفئات الاجتماعية المختلفة.

د – موجز الانباء: وهي نشرة لها مواصفات خاصة ابرزها الايجاز وترك التفاصيل لإذاعتها في النشرات العامة، وهنا يجب ان نشير الى ان النشرات العامة أيضاً لا يمكن ان تأتي بكل تفاصيل الخبر، وانما تترك ذلك لوسائل اخرى وخاصة (الصحافة)، وهذا يؤكد ان هذه الاجهزة والوسائل تكمل بعضها بعضاً، ولا صحة لما يقوله البعض من ان الاذاعة جاءت لتقتل الخدمات الاخبارية في الصحافة، او انها تستهدف ذلك على الاقل.

ومن اهم المواصفات الخاصة لموجز الانباء أيضاً هو موعد اذاعته في اوقات متقاربة تتخلل النشرات عامة.

هـ - قطع البرنامج: يحدث احيانا ان يتوقف برنامج من البرامج المذاعة على الهواء ويأتي صوت المذيع ليعلن خبراً هاماً يسبقه عادة بقوله (جاءنا الآن ما يلي..)، وهذا شكل من الاشكال الفنية للنشرات، ولكنه لا يستخدم الا في الحالات التي يكون فيها الخبر من الاهمية بحيث لا يمكن تأجيله الى موعد النشرة العادية او موجز الانباء، ودائما تصاغ مثل هذه الاخبار بطريقة وأسلوب خاص يتميز بالتركيز والسرعة مع الحرص على التكرار.

و – النشرات ذات الشكل الدرامي: وهو شكل آخر يختلف عن الشكل التقليدي ابتكرته بعض الاذاعات لتقديم الاخبار من خلال قصة يكتبها مؤلف ويشترك فيها ممثلون، ومن ابرز هذه النماذج البرنامج الذي كانت تقدمه اذاعة القاهرة في فترة من الفترات بعنوان (عائلة وراء الاخبار) حيث تجتمع اسرة البرنامج كل يوم ويتحدث افرادها في (الماجريات) والاخبار التي قرؤوها وسمعوا بها او صادفوها طوال اليوم، وهو نمط كان موجودا في اذاعات اخرى، ومثل هذا النوع من البرامج يلقى نجاحاً كبيراً. خاصة وانه عادة ما يستخدم لغة الحديث اليومي وفي اطار من الالفة والبساطة والبعد عن المباشرة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



الصحنُ العبّاسي يكتسي طقمَ سجّادٍ جديد
محفلٌ قرآنيّ لاستذكار ولادة السيّدة المعصومة (عليها السلام)
جامعةُ كربلاء تحتضن معرضاً لنتاجات العتبة العبّاسية المقدّسة
جامعةُ العميد تنفّذ دورةً تدريبيّة عن إعداد نظام إدارة الجودة وفق المعايير الدوليّة