المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العنصر الرئيسي في تكوين نشرة الاخبار  
  
228   08:38 صباحاً   التاريخ: 8 / 5 / 2021
المؤلف : د. كرم شلبي
الكتاب أو المصدر : الخبر الإذاعي
الجزء والصفحة : ص 65-66-67
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / اعداد وتقديم البرامج /

ان الفن الاذاعي يتجه بطبيعته الى صنع (نجوم) للأخبار يأتي في مقدمتهم مذيعو النشرات... رغم معارضة البعض لهذا الاتجاه بحكم انه يغلب الناحية الشخصية/ على اهمية الاخبار في ذاتها، ولكن هذا لا يعدو ان يكون الضريبة التي لا بد ان تدفع في (عالم الاستعراض).

فسواء شئنا او لم نشأ فان مقدم نشرة الاخبار ترتبط شخصيته في اذهان المستقبلين بالمعلومات التي يتوقون اليها، والتي يقدمها لهم بصمة منتظمة انه الصديق الموثوق به.. العالم بأشياء كثيرة لم نكن نعلمها من قبل .. ويتطور الامر حتى يصبح الجمهور في حالات كثيرة في انتظار نشرة الاخبار، لان الذي سيقدمها هو نجمهم المحبوب بصرف النظر عما تحمله النشرة من اخبار.

وفي حالات اخرى يعزف الناس عن متابعة نشرة اخبارية معينة لان الذي يقدمها شخص ليس له من الصفات ما يجعله نجمهم المفضل. وحكاية النجم هذه في الاخبار لها مميزات ولها عيبها.

فمن مميزاتها انها تحقق مزيدا من الجذب وتبني للنشرة جمهوراً اكبر وتزيد من تفاعل المستقبلين على ما تقدمه النشرة من اخبار...

اما عيوبها فتظهر في احساس قارئ النشرة بأهميته الجماهيرية – او – مبالغته في هذا الاحساس الامر الذي يجعله يتصرف على هذا نحو ما يتصرف الفتى المدلل ويبالغ في الطلبات والشروط، بالإضافة – وهذا هو الاهم- انه يفرض شخصيته وربما رأيه على طريقة تحرير النشرة او اختيار انبائها الامر الذي قد يعرض سلامة النشرة الاخبارية ذاتها للخطر(1).

وقبل ان ننتقل الى الاعتبار الثاني الذي ينبع من كون النشرة هي (الاستعراض الاذاعي) ينبغي الن نشير الى عدد من الاعتبارات الهامة التي يشترط ان تتوفر لقارئ النشرة.

فلابد ان يراعى في اختيار القارئ ان تكون شخصيته مقنعة بالنسبة لهذا النوع من البرامج الواقعية... ولابد ان يعطي الاحساس بالثقة فيما يقدم من انباء، وان يكون قادراً على الاحساس بما يقول وليس منفصلا عنه.

وقد جرى العمل في كثير من المحطات الاذاعية اختيار مقدمي نشرات الاخبار من بين العاملين في الاخبار او المتصلين بها عن طريق الصحافة المكتوبة بل ان كثيرا من مقدمي النشرات في كثير من المحطات كانوا في الاصل من الصحفيين المعروفين بالإضافة الى ما يتوافر لهم من مميزات اذاعية بالنسبة للراديو او التلفزيون (2).

على انه حتى اذا لم يتوافر هذا الشرط فلابد ان يشترك مقدم النشرة في اعدادها بشكل او باخر لكي يتوافر له عنصر الاحساس بما يقول على النحو الذي أشرنا اليه من قبل.

وهناك اتجاه بان يكون مقدمو نشرات الاخبار من الرجل على اساس ان عنصر الثقة في رواية الاحداث السياسية لا يتوافر عادة الا للرجال بالإضافة، الى انه قد يكون من غير المقنع اطلاقا ان تقدم سيدة جيدة الصوت او الصورة اخبار الكوارث القومية او العالمية، او الاحداث الخطيرة.

ونرى ان هذه مسألة نسبية تتوقف على درجة قبول المجتمع لمشاركة المرأة في النشاط العام، والمعروف انه في الدول التي نالت استقلالها بعد نضال قومي اشتركت فيه المرأة، يمكن ان تكون المرأة مقنعة في حديثها في المسائل السياسية العامة بنفس درجة اقناع الرجل.

ـــــــــــــــــــــــــــ

  1. Fang، Irving، television news
  2. Arther، Swinson writing for Television. London. 1995 P.P 101.

 

 

 

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



الصحنُ العبّاسي يكتسي طقمَ سجّادٍ جديد
محفلٌ قرآنيّ لاستذكار ولادة السيّدة المعصومة (عليها السلام)
جامعةُ كربلاء تحتضن معرضاً لنتاجات العتبة العبّاسية المقدّسة
جامعةُ العميد تنفّذ دورةً تدريبيّة عن إعداد نظام إدارة الجودة وفق المعايير الدوليّة