المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



قياس أهمية الخبر  
  
1238   06:23 مساءً   التاريخ: 25 / 4 / 2021
المؤلف : د. كرم شلبي
الكتاب أو المصدر : الخبر الإذاعي
الجزء والصفحة : ص 19-20
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الخبر الاذاعي /

على ضوء التعريفات السابقة، فان قياس اهمية الخبر يمكن ان يتم على ضوء عدد من الاعتبارات الرئيسية التالية:

  • اولا: وقع الخبر على الجمهور، أي مدى ما يحدثه من تغيير واضطراب في الاوضاع القائمة بشكل يلفت انتباه الآخرين.
  • ثانيا: تأثير الخبر في جمهور كبير، فان مرض طفل يمكن ان يكون خبراً له أثره في محيط اهله واسرته، ولكن انتشار وباء او مرض كشلل الاطفال يتجاوز في تأثيره حدود الاسرة الى الوطن كله..
  • ثالثا: اعتبارات الزمان والمكان، فعندما تتساوى الاخبار الداخلية والخارجية في عناصرها العامة، فان الاهتمام بالأخبار الداخلية او التي تكون قد حدثت في مكان قريب تحظى باهتمام أكبر من غيرها، فخبر عن مقتل مدير الشرطة في نيويورك مثلا، لا تكون له اهمية خبر مقتل مدير الشرطة في نفس البلد الذي تقطنه.

ونفس الاعتبار أيضاً بالنسبة للزمان، فالأخبار كما يقولون مثل الفاكهة سرعان ما تصاب بالعطب بمرور الوقت عليها، ولابد ان تقدم طازجة دائمة، وفي نفس الوقت فان طبيعة عصرنا وسرعة وسائل الاتصال وفاعليتها في نقل الاخبار لحظة وقوعها، ضاعفت من فكرة رفض الاخبار التي يمضي على وقوعها فترة ما، ففي اليوم التالي لحدوث انقلاب في بلد من البلاد، لا يصبح خبر هذا الانقلاب نفسه ذا قيمة، بل الاحداث التي تلت هذا الانقلاب هي ما يكون الناس في انتظار معرفته.

  • رابعا: نتيجة الخبر، والمقصود بها دلالة الخبر بالنسبة لجمهور ما، فاذا اذيع خبر عن تأميم العراق للنفط مثلا، فان اهمية هذا الخبر

تعني نتائج متعددة، تتفاوت في اهميتها من جمهور لجمهور، فهي بالنسبة للعرف جميعا في كافة الاقطار تعني رجوع حق طبيعي لأصحابه، وسيطرة العراق على ثرواته الطبيعية، وانتصاره في معركة من معارك المواجهة مع المستغلين.

وهي بالنسبة للعراقيين تعني هذا كله الى جانب انها تعني مزيدا من الداخل ومزيدا من الاستثمارات في المشاريع الانتاجية، وارتفاع مستوى المعيشة للفرد.

وهي بالنسبة للشركات التي اممت عملياتها تعني خسائر فادحة ربما تؤثر بشكل مباشر على وجودها، وهي بالنسبة للآخرين قد تكون مجرد خبر طبيعي سمعت به، وهكذا تتفاوت اهمية الخبر وتتعدد حسب عائد النتيجة على الجمهور.

  • خامسا: تعدد العناصر الهامة في الخبر، فكلما حوى الخبر عنصراً هاماً سواء كان هذا العنصر شخصية او مكاناً او نوعا من الصراع، كان خبراً هاماً وكلما تعددت هذه العناصر ازدادت اهمية الخبر بالنسبة للقارئ او المستمع او المشاهد(1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  Mouri Frank.، Luther. The News In America – Harvard University Press – U.S.A 1952 – P.P 27.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



بالصور: انها بركات الامام الحسين (ع) ورعاية المرجعية.. مستشفيات متطورة لإجراء (عمليات قسطرة) و(علاج السرطان) لجميع العراقيين (مجانا)
بمشاركة (15) محافظة عراقية.. العتبة الحسينية تستعد لإقامة ورشة في الإخراج المسرحي للأطفال وعرض أعمالهم في محافظاتهم
العتبة الحسينية: بحلول ولادة النبي (ص واله) سيتم اجراء العمليات وتقديم العلاج الإشعاعي والكيميائي (مجانا) في مؤسسة وارث لمعالجة الأورام السرطانية
بعد جمع وتحليل وثائق وجرائم الجماعات الإرهابية في العراق.. العتبة الحسينية تحدد موعد انطلاق المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والارهاب