المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الخبر ومفهوم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية  
  
1015   06:20 مساءً   التاريخ: 25 / 4 / 2021
المؤلف : د. كرم شلبي
الكتاب أو المصدر : الخبر الإذاعي
الجزء والصفحة : ص 12-13-14
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الخبر الاذاعي /

ظهرت عبارة (الصحافة الاذاعية) اخيرا في الكتابات الخاصة ببرامج الراديو والتلفزيون .. او الاذاعة الصوتية والاذاعة المرئية، لكي تعبر عن مجموعة من البرامج التي كانت وما زالت تسمى بالبرامج (الواقعية)، وهي التي تنقل او تناقش احداث الحياة الجاري بطريقة لا تعتمد على الفنون الدرامية او الموسيقية او الغنائية المعروفة، بل تعتمد اساسا على ما استقر من نظريات واشكال الصحافة المكتوبة (1).

واذا كان من الامور التي استقرت في العرف الاذاعي ان الخدمات الاذاعية تهدف بشكل عام الى الاعلام والتثقيف والترفيه، فان الصحافة الاذاعية بأشكالها البرامجية المختلفة هي التي تتولى تحقيق الهدف الأول.

ومعروف ان تحقيق الهدف الاعلامي لا يتم فقط بتسجيل اهم ما يجري من اخبار، بل لابد ان يتصل بها مجموعة من البرامج الاخرى التي تعمل على شرح مغزى الاخبار، وتعرض وجهات النظر المختلفة في الشؤون الجارية. ويثير البعض ان البرامج الاذاعية التي تدخل في أطار الصحافة الاذاعية هي مجموعة من البرامج الجادة التي تحبها الجماهير العريضة عادة، ولكن يرد على هذا بأن مهمة الاذاعة ليست فقط في أن تخضع لرغبات الجماهير.. بل ان عليها واجباً اساسياً، يتمثل في ضرورة (تدريب) الجماهير على تذوق ألوان معينة من البرامج الجادة، واذا كانت الجماهير الحالية لا ترغب في مثل هذه البرامج – وهي قضية موضع شك كبير، ولا يمن ان ترقى الى مستوى الحقائق – فان الاجيال الجديدة الناشئة لا شك (ترغب) في مثل هذه البرامج ..... وواجب الإذاعة الاول ان تسد احتياجات ورغبات هذه الاجيال الناشئة. وقد قيل في التعبير عن هذا المعنى، انه منذ سنوات طويلة وبعد ان بدأت الخدمات الاذاعية الصوتية والمرئية عملها، كان كثير من المسؤولين عن النشاط الاذاعي يصفون البرامج الاذاعية – وعلى الاخص برامج التلفزيون- بأنها برامج استعراضية (ترفيهية) تتضمن قدرا ضئيلا من النشاط الصحفي، وبعد فترة قصيرة تغير هذا الوصف لنشاط الاذاعة فأصبح التعريف: (انها برامج استعراضية (ترفيهية) وبرامج صحفية)...، وأخيرا تعدل الوصف لكي يصبح (برامج صحفية وبرامج ترفيهية).. بل لقد اصبح من المألوف تشبيه النشاط الاذاعي في الراديو والتلفزيون بأنه تماثل تماما لصحيفة يومية تصدر في عشرين صفحة.. تحمل في صفحاتها الاولى اهم الاحداث المحلية والوطنية والعالمية.. وتحمل في صفحاتها التالية مواد التسلية والترفيه والامتاع الادبي والفني.

وقد سلمت المحطات الاذاعية الامريكية – وهي التي تدار من اجل الربح في الدرجة الاولى- سلمت بعد بحوث ميدانية مقارنة، بان البرامج التي تدخل في اطار الصحافة الاذاعية اصبحت تنافس في درجة الاقبال على مشاهدتها برامج المنوعات الاستعراضية، وهي من اكثر البرامج شعبية في الولايات المتحدة الامريكية (2).

وقد عبر احد مديري هذه المحطات عن هذا المعنى بقوله: (انني اعتقد ان كل فرد في المجتمع يريد ان يعرف، فهذه احدى الصفات المرتبطة بطبيعة تكوين الانسان، والمستمعون والمشاهدون هم افراد في المجتمع، ويريدون ان يعرفوا – عن طريق الراديو والتلفزيون – كل ما يجري حولهم من احداث).. وهذا يلقي على عاتق المسؤولين عن الخدمات الاذاعية واجب سد هذه الحاجة الانسانية، ليس فقط عن طريق اعلام المستقلين بما يجري حولهم من احادث، بل ويجعلهم يحسون انهم في موقع الاحداث ذاتها.

واذا لم تستطع الاذاعة توفير هذه الخدمات وبطريقة جديدة ملخصة، فإنها تكون قد ارتكبت خطأ يؤدي في النهاية الى ضياع وقتها ومالها.

وعلى هذا النحو، فان البرامج الاخبارية وفي مقدمتها النشرات بأشكالها وانواعها المختلفة، وكذلك برامج المجلات الاخبارية وبرامج المقابلات والتحقيقات الاذاعية، وهي المعنية باصطلاح الصحافة الاذاعية اذن، وكلها برامج تعتمد الخبر الاذاعي مادتها الأساسية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. White and Tarket، Televitsion and Radio News. N – Y – 1970 – P.P 107.
  2. (1)    WHITE AND TARKET، TELEVITSION AND RADIO NEWS. N – Y – 1970 – P.P 206.



تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



اكتشاف يثبت ان حضارة العراق اقدم من التاريخ المحدد لها.. مشروع للتواصل مع البعثات العاملة بمجال التنقيب تطلقه العتبة الحسينية
تشمل جميع ابناء الشعب العراقي.. مستشفيات ومراكز العتبة الحسينية ستقدم خدمات طبية متنوعة (مجانا) تيمنا بولادة السيدة زينب (ع)
مراحل متقدمة يشهدها اكبر مجمع سكني خصصته العتبة الحسينية للفقراء بواقع (509) دار وتواصل بناء (316) دار لعوائل الشهداء
جهود مكثفة تبذلها الكوادر الهندسية والفنية في العتبة الحسينية بهدف توسعة الشوارع القريبة من مرقد الإمام الحسين (ع) واظهارها بأجمل صورة