أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014
3937
التاريخ: 9-10-2014
1967
التاريخ: 24-4-2021
3442
التاريخ: 2024-05-19
600
|
قال تعالى : {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا} [مريم : 56 ، 57] .
{وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ (85) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ} [الأنبياء : 85 ، 86] .
ذكر إدريس (عليه السلام) في هذين الموضعين من القرآن الكريم مقروناً بأجمل الأوصاف ، وأعطر الثناء .
ورغم أن اسمه (عليه السلام) تلا اسم إسماعيل (عليه السلام) إلا أن المؤرخين والنسابين يقولون : إنه جد أبي نوح (عليه السلام) ، وإن نسبه كالتالي :
إدريس بن يادر بن مهلائيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم (عليه السلام) ، ويقول ابن كثير إنه أول بني آدم أوتي النبوة بعد آدم وشيث (عليهما السلام) ، وقد أدرك من حياة آدم (٨٠٨) سنة . (1)
قال العلامة السيد الطباطبائي : إن القرآن لم يراعِ في ذكر الأنبياء هنا الترتيب بحسب الزمان ولا الانتقال من السابق إلى اللاحق .
هذا ، وقد اختلف في مولد إدريس (عليه السلام) ، فقالت فرقة : إنه ولد في مصر وسموه بهرمس الهرامسة ، وقالوا : هو باليونانية إرميس (ومعناه عطارد) وعرب بهرمس ، وقال آخرون : اسمه باليونانية طرميس ، وهو عند العبرانيين خنوخ ، وعرب اخنوخ .
وقالت فرقة أخرى : إنه ولد ببابل (في العراق) ، وآتاه الله النبوة فيها ، ثم رحل إلى مصر .
وقد شاع بين أصحاب السير والآثار أنه أول من خط بالقلم وحاك الثياب وارتداها ، وأول من نظر في النجوم وتعلم الحساب ، إلى غير ذلك من الأخبار التي وردت في حقه ، والتي لا ينبغي الركون إلى أكثرها ، لتقادم العهد به (عليه السلام) ، وللدور الذي لعبته الإسرائيليات فيها ، حيث إن قسماً منها مروي عن كعب الأحبار ووهب بن منبه ، وهما مَن هما .
ومهما يكن ، فإنّ خلود اسم إدريس (عليه السلام) بين الحكماء والعلماء ، يدل بجلاء على مكا ته السامية بينهم ، وعلى عمق دوره في التعليم ونشر المعارف الإلهية ، وفوق ذلك كله مقامه الرفيع عند الله ، والزلفى لديه سبحانه .
وهنا سؤال يطرح نفسه وهو أن النبي نوحاً (عليه السلام) هو شيخ الأنبياء وأول نبي بعث ومعه شريعة سماوية ولم تكن قبله أي شريعة أخرى ، فما هي وظيفة ومسؤولية الأنبياء المبعوثين بين آدم ونوح ؟
والذي يمكن أن يقال : إن هؤلاء الأنبياء كانوا يدعون إلى توحيد الباري تعالى ، وإلى أحكام الفطرة اتي لا تتغير ، وإلى أحكام العقل الحصيف كحسن العقل وقبح الظلم والإحسان إلى الوالدين إلى غير ذلك من الأحكام الفطرية والعقلية الواضحة .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|