المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12359 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



معنى كلمة خَطَا  
  
170   10:21 صباحاً   التاريخ: 19 / 4 / 2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 54.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / 12 / 2015 894
التاريخ: 14 / 12 / 2015 2195
التاريخ: 15 / 11 / 2015 849
التاريخ: 21 / تشرين الاول / 2014 م 1233

 قال تعالى : {خَاطِئِينَ} [يوسف : 97] قال أبو عبيدة : خطئ ، وأخطاء بمعنى واحد ، وقال غيره : خطأ في الدين ، والخطأ في كل شئ إذا سلك سبيل خطأ عامدا أو غير عامد .

ويقال خطأ : تعمد ، وأخطاء : لم يتعمد ، و {خِطْئًا كَبِيرًا } [الإسراء : 31] إثما عظيما ، يقال : خطي إذا أثم ، وأخطاء : إذا فاته الصواب ، ويقال : ان الخطأ : العدول عن الصواب بعمد بخلاف أخطأ ، فإنه العدول عن الصواب بسهو ، فالخطأ : ما فيه إثم ، والإخطاء : ما لا إثم فيه . وخطأ الرجل خطأ : إذا أتى بالذنب متعمدا فهو خاطي بالهمز ، قال تعالى {لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ} [الحاقة : 37] و { بِالْخَاطِئَةِ} [الحاقة : 9] مقدور الخطو ما بين قدمي الخاطي .

والخطوة : المرة من الخطو : واتبع خطواته ووطئ ، على عقبه : في معنى اقتدى به واستن بسنته ، و {خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ} [البقرة : 168] ( 1 ) قيل أعماله ، وقيل خطاياه ( 2 ) وقرئ بضم الطاء وسكونها .

_______________
1 - النور : 21 ، البقرة : 168 ، 208 ، الأنعام : 142 .

2 - وقيل خطراته التي تخطر بالبال .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: التائبون العابدون الساجدون.. أجواء ايمانية خاصة عند مرقد الامام الحسين (ع) خلال شهر رمضان
بهدف توفير الخدمات والراحة النفسية للمواطنين والزائرين.. كوادر العتبة الحسينية تباشر بتأهيل أحد اهم الشوارع المؤدية الى مرقد الامام الحسين (ع)
شركات رصينة تطبق معايير الـ(VIP) العالمية.. مراحل انجاز متقدمة يشهدها أكبر مشروع تنفذه العتبة الحسينية لمعالجة الاورام السرطانية في البصرة
خلال ليالي القدر.. مواطن يعاني من فشل كلوي يستغيث بمرقد الامام الحسين (ع) وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة الفورية له لإجراء عملية (زراعة الكلى)