المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أهـداف إدارة الأفـراد عناصـر الانـتاج وتحليلاتهـا ودور العنصر البشـري وتطوراتـه وتأثيراتـه عليهـا تطور النظرة إلى وظيفة إدارة الأفراد العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - الحيازات الأرضية- مزارع الدولة العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التركيب المحصولي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - كفاءة الإنتاج الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي- أهمية التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - درجة التطور العلمي أنواع النشرات الاعتبارات التي تحكم عملية اختيار مواد النشرة غاية القانون كأساس فلسفي لاستقرار المعاملات المالية تمييز استقرار المعاملات المالية من نظرية الوضع الظاهر تكوين نشرة الاخبار العنصر الرئيسي في تكوين نشرة الاخبار


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تطوير شخصية البطل- التطور النفسي  
  
158   04:13 مساءً   التاريخ: 14 / 4 / 2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 126-127-128-129
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / 4 / 2021 98
التاريخ: 13 / 4 / 2021 134
التاريخ: 14 / 4 / 2021 140
التاريخ: 2 / 4 / 2021 196

نشاهد في الأفلام تحولات نفسية جذرية كما في فيلم "Dogs Straw " لسام بيكينباه الذي يتحول فيه عالم خجول إلى آلة قتل أو تحولات أقل حدة كما في فيلم "Ghost "لجيري زوكر حيث ينتهي الأمر برجل لم يعش الكثير من العواطف إلى النجاح في أن يقول للمرأة التي يحبها كلمة «أحبك».

مهما يكن نوع التطور الذي ترغب في إخضاع شخصيتك له، فمن الضروري أن تخلق علاقة سببية بين أحداث الفيلم وهذا التحول كي لا يؤدي ذلك إلى إحساس المشاهد بالاصطناع.

يروي فيلم ( يوميات دراجة ) لوالتر ساليس رحلة إرنستو غيفارا، الذي سيصبح تشي، الذي كان طالب طب في الثالثة والعشرين من العمر برفقة ألبرتو غرانادو المختص في الكيمياء الحيوية إلى تشيلي وبيرو وكولومبيا. حيث تجعله كل خطوة يخطوها يعي بصورة أعمق الواقع السياسي والاجتماعي الذي تعيشه القارة. وسوف تقلب هذه الرحلة حياة الرجلين رأساً على عقب وتؤسس لبداية كفاح ثوري سيجعل من إرنستو غيفارا أيقونة في أعين الأجيال القادمة.

يروي الكثير من الأفلام قصص شخصيات تنفتح أعينها في النهاية على حيث" Harold And Maude" أو" Regarding Henry" ،"Pretty Woman" :الحياة تؤدي التحديات القوية التي يواجهها أبطال هذه الأفلام والتي تغير المفاهيم التي يحملونها أو التعليم الذي تلقوه إلى جعلهم يجيدون تقدير الآخرين.

يروي فيلم "Bernie "لألبير دوبونتيل مسيرة رجل غريب الأطوار تماماً، كاره للآخرين ومدمر. بيد أنه وقوعه في حب امرأة يجعله يحب الحياة من جديد.

ويروي فيلم "World Perfect "لكلينت إيستوود قصة لقاء يجمع رجلاً فاراً من السجن اسمه بوتش بطفل في السابعة من العمر. يبدو بوتش في بداية الفيلم رجلاً بارداً وعنيداً، إلا أنه يزداد تعلقاً بالطفل ويتعلم من جديد براءة العالم وجماله.

ويحكي فيلم "Day Groundhog "لهارولد راميس قصة رجل شرس، أناني وكاره للآخرين يجد نفسه مرغماً على أن يعيش اليوم نفسه بلا نهاية. يحب بطل الفيلم زميلته في العمل بيد أن هذه الأخيرة تمقته، ويروي الفيلم في الواقع الجهود التي يبذلها لجعلها تحبه. وكي ينجح في ذلك، يكون عليه أن يغير كل شيء وأن يصبح رومانسياً يكترث للآخرين ومنفتحاً على الحياة. وعندها ينفك عنه السحر. لا يرتبط التطور الذي تخضع له الشخصية هنا بأحداث الفيلم بصورة مباشرة، لأن هذا التطور بحد ذاته يمثل الهدف الذي يرمي البطل إلى تحقيقه.

يعرض لنا أحد المشاهد الأولى في فيلم "Maude And Harold "مراهقاً يحاكي عملية شنق. فهو مسكون بالموت إذن. بينما نراه في نهاية الفيلم يبتعد وهو يغني بعد أن ذاق طعم الحياة: لقد تطور.

تتخذ أفلام أخرى الانتقال من طور الطفولة إلى الحياة الراشدة موضوعاً لها. إذ يظهر فيلم "Graduate The "لمايك نيكولز كيف يتحول بنجامين، الطفل السلبي ابن الأسرة الثرية، إلى رجل مصمم يحمله الحب على التمرد. ويجعلنا فيلم "حدث ذات مرة في أمريكا" لسرجيو ليوني نتبع مسيرة نودلز طفل شوارع منذ أن كان في الثانية عشرة من عمره وحتى سن السبعين. فالفيلم، إذن، هو قصة رجل علمته الحياة وقصة مبادرة، ولكنه أيضاً قصة طفل لم تعد لديه أوهام وأصبح بالغاً قبل الأوان. وبهذا المعنى، يمكن القول إن الفيلم يحمل بنية فيلم "Kane Citizen "نفسها.

يبدو فيلم "Spiderman "لسام ريمي تكراراً لأفلام الأبطال الخارقين، ولكن موضوعه الحقيقي هو في الواقع مسيرة التحول من اللا مبالاة التي تميز سن المراهقة إلى الخيارات الخطيرة التي يضطر إلى اتخاذها البالغون. يظهر بيتر باركر في البداية كغيره من الصبية لديه رفاق وصديقة اسمها ماري جاين. وهو صبي باهت خجول. ولكن جسده يتحول بالتدريج عندما يلسعه عنكبوت مشع فتنمو عضلاته وتظهر عليه علامات البلوغ. يجد بيتر باركر نفسه، وقد أصبح بطلاً خارقاً، يحمل مسؤوليات تفوقه وتصبح حياة الآخرين تعتمد عليه. لقد أصبح بالغاً وصار مضطراً إلى اتخاذ خيارات شديدة الصعوبة. وينتهي الفيلم وهو يقول لماري جاين إنه سيتركها لأن عليه أن يختار بين أن يبقى معها أو أن يصبح الرجل العنكبوت. فمسؤولياته أصبحت أصعب وعليه، على الرغم من الحب الذي يكنه لها، أن يضحي بهمومه الشخصية كي ينقذ العالم.

يقترن التطور النفسي عادة بالجنون. يروي فيلم "Repulsion "لرومان بولانسكي قصة الانحدار التدريجي نحو الجنون لكارول، الفتاة ذات المظهر الطبيعي التي تعمل في تقليم الأظافر. كما نجد المبدأ نفسه في فيلم "Resident The "وفي فيلم "Baby s'Rosemary "لرومان بولانسكي نفسه.

يروي فيلم "Coast Mosquito The "لبيتر وير قصة رب أسرة غريب الأطوار بعض الشيء يصطحب زوجته وأطفاله إلى أدغال الهندوراس فاراً من أمريكا. يعتقد، وهو المخترع العبقري، أنه قادر على حياة الاكتفاء الذاتي في الأدغال. ولكن جنون العظمة يجعله ينزلق بالتدريج صوب الجنون ويتحول إلى خطر كبير على حياة أسرته.

كما يعالج فيلم "Shining "لكيوبريك قصة تحول رب أسرة إلى سفاح مجنون. إنها قصة جاك تورانس، كاتب كحولي يجد نفسه وقد عهدت إليه إدارة فندق معزول وسط الثلوج في فصل الشتاء. يذهب إلى الفندق بصحبة زوجته وابنه. يصبح جاك مجنوناً شيئاً فشيئاً ويبدو الفندق مسكوناً بأشباح قديمة تضايقه. وفي المشهد الختامي الشهير، نراه يحمل فأساً ويطارد ابنه في متاهة تغطيها الثلوج.

حاول، قبل أن تبدأ في كتابة الفيلم، أن تحدد منحى تطور بطلك. فالبطل الذي يصل إلى هدفه متجاوزاً العقبات التي تقف في طريقه يجب أن يتغير بالضرورة. إذ يمكن أن تزداد ثقته بنفسه أو أنه يمكن، على العكس من ذلك، أن يفقد أية أوهام لديه. وهو قد يكتسب قدراً من الحكمة أو يمكن لقلبه أن ينفتح...

لا حدود لاحتمالات تطور البطل. فالتغيير ليس جذرياً بالضرورة، بل يمكن أن ندخل تغييرات هامة على الشخصية باستخدام لمسات صغيرة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



بالصور: دموع امتزجت بحروف الدعاء.. عدسة الموقع الرسمي توثق مراسيم احياء ليالي القدر المباركة
دورة للعاطلين عن العمل وتاركي الدراسة.. العتبة الحسينية تواصل برامجها الخاصة بالشباب لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم بالدخول الى سوق العمل
بعد انجاز (14) غرفة حصينة بمواصفات عالمية وضمن معايير الجودة.. مشروع الوارث لعلاج الامراض السرطانية سيكون الأول من نوعه في العراق
خصص لمعالجة المواطنين من عموم العراق (مجانا).. (600) حالة استقبلها مركز الوارث لغسيل الكلى الذي افتتحته العتبة الحسينية قبل (40) يوما