المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أهـداف إدارة الأفـراد عناصـر الانـتاج وتحليلاتهـا ودور العنصر البشـري وتطوراتـه وتأثيراتـه عليهـا تطور النظرة إلى وظيفة إدارة الأفراد العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - الحيازات الأرضية- مزارع الدولة العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التركيب المحصولي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - كفاءة الإنتاج الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي- أهمية التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - درجة التطور العلمي أنواع النشرات الاعتبارات التي تحكم عملية اختيار مواد النشرة غاية القانون كأساس فلسفي لاستقرار المعاملات المالية تمييز استقرار المعاملات المالية من نظرية الوضع الظاهر تكوين نشرة الاخبار العنصر الرئيسي في تكوين نشرة الاخبار


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تطوير شخصية البطل  
  
138   04:10 مساءً   التاريخ: 14 / 4 / 2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 124-125
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

غالباً ما تروي الأفلام ما يمكن أن ندعوه «رحلة البطل»، أي انتقال البطل من نقطة معطاة في بداية الفيلم إلى نقطة معطاة أخرى في نهايته. وليست هذه الرحلة انتقالاً بمعناه الحرفي دائماً، بل غالباً ما تكون تحولاً جسدياً أو عاطفياً أو نفسياً تعيشه الشخصية الرئيسية وهو ما يدعوه البعض «القوس التحولي لبطل الفيلم». وهو أمر شديد الأهمية في كتابة الفيلم لأن المتفرج يحتاج إلى أن يعرف أن الأحداث التي شاهدها على مدى ساعتين تقريباً، لم تحصل من أجل لا شيء وأن الفيلم قد عاش تحولات.

من المؤكد أن بعض الأبطال يبقون على حالهم بين بداية الفيلم ونهايته والمثال الأكثر شهرة هو شخصية جيمس بوند الذي يبدو أن شيئاً لا يمكن أن يغيره. فقد جسد هذه الشخصية ممثلون مختلفون دون أن تتطور أبداً أو أنها لم تتطور إلا بصورة طفيفة على أبعد تقدير ما أدى إلى ازدياد الضيق في أوساط الجمهور وتخليه عن هذا البطل المعصوم والمجرد من المشاعر الأمر الذي جعل منتجي فيلم "Royale Casino "لمارتن كامبل يقدمون العميل السري هذه المرة كشخصية أكثر تعقيداً، قادر على التعلق بامرأة ويعاني بسبب موتها إلى حد الانكسار. وقد ساعدت هذه المقاربة الأكثر حساسية لشخصية البطل على جعل علامة "جيمس بوند" قادرة على اكتساح الجمهور مرة أخرى في إثبات جديد على أن الجمهور ينتظر من البطل أن يكون قادراً على التطور.

ويعد فيلم "Gump Forrest "مثالاً قائماً بذاته لأنه يقدم لنا شخصية لا تتغير على الرغم من التحولات التاريخية التي كانت شاهداً عليها. بيد أن بطل هذا الفيلم هو في الواقع دليل، بالمعنى الميثودولوجي للكلمة، من حيث أنه يدعونا إلى رحلة عبر التاريخ تتطور خلالها الشخصيات المحيطة به.

كما يعد فيلم "Memento "لكريستوفر نولان مثالاً مثيراً للاهتمام لأنه يقدم لنا شخصية تتطور على امتداد الفيلم بيد أنها تقوم بالأشياء نفسها مراراً وتكراراً في حلقة مقفلة تنسخ كل تغيير فعلي حدث من قبل على الرغم من أننا يجب أن نقول هنا أن الحلقة المقفلة بالذات هي ما يقوم عليه مضمون الفيلم.

كما أن موضوع الحلقة المقفلة نفسها يشكل أساس فيلم " Des Sauvé Boudu Eaux "لجان رينوار. تستقبل أسرة بورجوازية شخصاً متشرداً بعد أن أقدم على محاولة الانتحار الأمر الذي يقلب حياته رأساً على عقب. وفي نهاية الفيلم، تقرر الأسرة أن تزوج هذا المتشرد إلى الخادمة، بيد أن بودو، الذي فضل حياته السابقة كمتشرد يخلع عنه بزته ويستعيد ملابسه التي كان يرتديها في البداية.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



بالصور: دموع امتزجت بحروف الدعاء.. عدسة الموقع الرسمي توثق مراسيم احياء ليالي القدر المباركة
دورة للعاطلين عن العمل وتاركي الدراسة.. العتبة الحسينية تواصل برامجها الخاصة بالشباب لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم بالدخول الى سوق العمل
بعد انجاز (14) غرفة حصينة بمواصفات عالمية وضمن معايير الجودة.. مشروع الوارث لعلاج الامراض السرطانية سيكون الأول من نوعه في العراق
خصص لمعالجة المواطنين من عموم العراق (مجانا).. (600) حالة استقبلها مركز الوارث لغسيل الكلى الذي افتتحته العتبة الحسينية قبل (40) يوما