المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

قاعدة التحسين والتقبيح العقــــليين
15-9-2016
Driving on the left
29/10/2022
حرمة أكل مال اليتيم
3-8-2016
ري محصول فول الصويا
15-11-2019
 وأما ما تأويله مع تنزيله
2023-12-17
Clenshaw Recurrence Formula
9-12-2021


في ما يعمل للبهق والبرص والجذام‏  
  
6300   04:59 مساءاً   التاريخ: 10-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 280
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

يكتب على موضع البهق‏ «1» : {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ } [الحجر : 21] {هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72) أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ} [الشعراء : 72 ، 73] ‏.

- وللبرص والجذام يقرأ ويكتب ويعلق عليه : (بسم اللّه الرّحمن الرّحيم ، يمحو اللّه ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ، الحمد للّه فاطر السّماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع باسم فلان ابن فلانة).

- شكا رجل إلى أبي عبد اللّه عليه السّلام البرص ، فأمر أن يأخذ طين قبر الحسين عليه السّلام بماء السماء ، ففعل ذلك فبرأ.

- وروى بعض أصحابنا قال : كان قد ظهر بي شي‏ء من البياض ، فأمرني أبو عبد اللّه عليه السّلام أن أكتب : (يس) بالعسل في جام وأغسله وأشربه ، ففعلت فذهب عني .

- وروي عن الكاظم عليه السّلام أنه قال : مرق لحم البقر مع السويق الجاف يذهب بالبرص.
- وشكا إليه يونس بن عمار بياضا ظهر به ، فأمره عليه السّلام أن ينقع الزبيب ويشربه ففعل فذهب عنه.

_________________________

(1) البهق- بفتحتين - : بياض في الجسد لا من برص.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .