المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الندماء من قريش  
  
2086   08:40 مساءً   التاريخ: 17-3-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص364-367
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2016 1361
التاريخ: 11-1-2021 1839
التاريخ: 23-3-2021 1257
التاريخ: 10-3-2021 1773

الندماء من قريش [1]

كان عبد المطلب نديما لحرب بن أمية حتى تنافر إلى نفيل بن عبد العزى، فلما نفّر عبد المطلب تفرقا، ومات عبد المطلب قبل الفجار وهو ابن مائة وعشرين سنة، فنادم حرب [2] بن [أمية-[3]] عبد الله بن جدعان التيمي، وكان أبو أحيحة [4] سعيد بن العاص [5] بن أمية نديما للوليد بن المغيرة المخزومي، وكان معمر [6] بن حبيب [بن وهب-] [7] بن حذاقة بن جمح نديما لأمية بن خلف الجمحي، وكان عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية نديما للأسود [8] بن عبد يغوث الزهري، وكان أبو طالب بن عبد المطلب نديما لمسافر بن أبي عمرو بن أمية فمات مسافر فنادم أبو طالب بعده عمرو بن عبد ود بن نضر [9] بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي، قتله [10] علي بن أبي طالب عليه السلام يوم الخندق، وكان عتيبة بن ربيعة بن عبد شمس نديما لمطعم [11] بن عدي بن نوفل بن عبد مناف، وكان أبو سفيان بن حرب نديما للعباس بن عبد المطلب، وكان الفاكه بن المغيرة نديما لعوف بن عبد عوف بن الحارث [12] بن زهرة [13] ، وكان زيد بن عمرو بن نفيل ابن عبد العزى نديما لورقة [14] بن نوفل بن أسد بن عبد العزى، وكان شيبة ابن ربيعة بن عبد شمس نديما لعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى، وكان العاص بن سعيد بن العاص بن أمية نديما للعاص بن هشام بن المغيرة المخزومي/ وكانا يدعيان أحمقي قريش، قتل علّي عليه السلام العاص بن هشام [15] يوم بدر وكان خرج بديلا لأبي لهب، وذلك أن قريشا لما خرجوا إلى عيرهم أخرجوا بني هاشم لحرب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مكرهين، فمن لم يخرج منهم أخرج بدله رجلا، وكان أبو لهب قامر العاص بن هشام  فقمره أبو لهب ماله فكان له عبدا فجعله قينا [16] ثم أخرجه بديلا فقتل يوم بدر، وكان أبو لهب نديما للحارث بن نوفل [17] بن عبد مناف بن قصي، وكان الوليد بن عتبة بن ربيعة نديما للعاص بن منبه بن الحجاج السهمي فقتلهما علي عليه السلام يوم بدر، وكان ضرار بن الخطاب بن مرداس الفهري نديما لهبيرة بن أبي وهب المخزومي، وكان أبو جهل وهو عمرو بن هشام بن المغيرة نديما للطريد وهو الحكم بن أبي العاص بن أمية، وكان الحارث بن هشام بن المغيرة نديما لحكيم بن حزام بن خويلد، وكان حكيم ولدته أمه في الكعبة، وكان العاص بن وائل [18] بن هاشم [19] ابن سعيد [20] بن سهم نديما لهشام بن المغيرة أبي أبي جهل بن هشام، وكان نبيه [21] بن الحجاج بن عامر السهمي نديما للنضر بن الحارث أحد بني عبد الدار، قتله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم بدر صبرا، وكان زنديقا مؤذيا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان عمارة بن الوليد بن المغيرة المخزومي نديما لحنظلة بن أبي سفيان، قتل حنظلة يوم بدر كافرا، وكان الزبير بن عبد المطلب/ نديما لمالك [22] بن عميلة [23] بن السبّاق [24] بن عبد الدار، وكان الأرقم بن نضلة بن هاشم بن عبد مناف نديما لسويد بن هرمي [25] بن عامر الجمحي، وكان سويد أول من وضع [26] الأرائك [27] وسقى اللبن والعسل بمكة لا عقب له، وكان الحارث بن حرب بن أمية نديما للعوام [28] بن خويلد بن أسد، وكان الحارث بن أسد بن عبد العزى نديما لعبد العزى بن عثمان بن عبد الدار، وكان أبو البختري العاص بن هاشم بن الحارث بن أسد نديما لطلحة بن أبي طلحة بن عبد الدار، قتل أبا البختري المجذر [29] بن ذياد [30] البلوي يوم بدر وقتل علي عليه السلام طلحة يوم أحد، وكان منبه بن الحجاج بن عامر السهمي نديما لطعيمة [31] بن عدي بن نوفل بن عبد مناف، قتل طعيمة يوم بدر، وكان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب نديما لعمرو بن العاص بن وائل [32] السهمي، وكان أبو أمية بن المغيرة المخزومي نديما لأبي وداعة [33] بن ضبيرة [34] بن سعيد [35] بن سهم وكانا يسقيان العسل بمكة بعد سويد بن هرمي، وكان أبو قيس بن عبد مناف بن زهرة نديما لقيس [36] بن عدي بن سهم وله يقول الشاعر: (الرجز)

في بيته في بيته يؤتى الندى ... كأنه في العز قيس بن عدى

وكان يأتي الخمار وفي يده مقرعة [37] فيعرض عليه خمرة فان كان جيدا وإلا قال: أجد خمرك، ويقرع رأسه وينصرف، العدة ثمانية وخمسون رجلا.

________________

[1] هذا الفصل موجود في المحبر أيضا ص 173- 178 وجدير بالذكر هنا أن بعض ما ذكره ابن حبيب من المعارف والأخبار والأنساب في المنمق ورد أيضا في المحبر وإن غالب ما نجده منه في الآخر هو أكثر صحة وبسطة وأحسن نظاما وصياغة مما نجده في الأول، وقد أشرنا إلى سبب ذلك في المقدمة.

[2] في الأصل: حرث- بالثاء المثلثة.

[3] ليست الزيادة في الأصل.

[4] في الأصل: أجيحة- بالجيم المعجمة، وأحيحة كجهينة.

[5] في الأصل: لعاص- بدون الألف.

[6] معمر كجعفر.

[7] الزيادة من نسب قريش ص 394 والمحبر ص 174.

[8] في المحبر ص 174: لأبي بن خلف، وفيه أيضا أن الأسود بن عبد يغوث كان نديما للأسود بن المطلب بن أسد. 0

[9] في الأصل: نصر- بالصاد المهملة.

[10] في الأصل: وقتله.

[11] في الأصل: للمطعم.

[12] في الأصل: الحرب.

[13] في الأصل: الزهرة- باللام.

[14] ورقة بالتحريك.

[15] في المحبر ص 175: العاص بن سعيد، وكذا في سيرة ابن هشام ص 507، وفي المحبر ص 175: إن عمر قتل العاص بن هشام يوم بدر.

[16] القين بفتح القاف: الحداد، ويطلق أيضا على كل صانع، جمعه قيون وأقيان.

[17] في المحبر ص 175: للحارث بن عامر بن نوفل.

[18] في الأصل: وايل- بالياء المثناة.

[19] في المحبر ص 176: هشام، بدل هاشم. كان اسم ولدي سعيد بن سهم هاشما وهشاما- نسب قريش ص 408.

[20] سعيد كزبير.

[21] في الأصل: بنيه- بتقديم الباء على النون.

[22] في الأصل: لملك.

[23] عميلة كجهينة.

[24] السباق كشداد.

[25] هرمي كحضرى هكذا ضبط في لسان العرب مادة هرم وفي سيرة ابن هشام ص 896، وضبط في نسب قريش ص 342: هرمى بفتح الهاء وسكون الراء وكسر الميم.

[26] في الأصل: وضح- بالحاء.

[27] في الأصل: الأرايك- بالياء المثناة، والأرائك جمع الأريكة وهي سرير في حجلة من دونه ستر وسرير منجد مزين في قبة أو بيت، وقيل كل ما يتكأ من سرير أو فراش أو منصة.

[28] في المحبر ص 177: وكان الحارث بن حرب بن أمية نديما للحارث بن عبد الملك فلما مات نادم العوام بن خويلد بن أسد.

[29] المجذر بالذال المعجمة كمعظم لقب عبد الله بن ذياد، وفي المحبر 177: المحذر بكسر الدال، وهو خطأ.

[30] ذياد بالذال المعجمة ككتاب، ويقال ابن ذياد ككتان، والأول أكثر.

[31] طعيمة كجهينة.

[32] في الأصل: وايل- بالياء المثناة.

[33] اسمه الحارث- نسب قريش ص 406.

[34] ضبيرة كهريرة، وجاء بالصاد المهملة أيضا- نسب قريش ص 406 والروض الأنف 2/ 79.

[35] سعيد كزبير.

[36] في المحبر ص 177: لسفيان بن أمية بن عبد شمس، وفيه أن أبا العاص بن أمية كان نديما لقيس بن عدي بن سعد بن سهم.

[37] المقرعة بكسر الميم: السوط وكل ما قرعت به، جمعها مقارع.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك