المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



المرحلية في طرح الرسالة  
  
5942   11:43 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الشيخ عبد الشهيد الستراوي
الكتاب أو المصدر : القران نهج وحضارة
الجزء والصفحة : ص235-238.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

التغيير سمة من سمات الأنبياء المصلحين ، وشغلهم الشاغل، وسلاحهم في ذلك هو الكلمة التي تعبر عن الفكرة، والبرنامج الذي جاءوا به للناس، لنقلهم من واقع لم يحقق إنسانيتهم إلى واقع يرفعهم إلى مستوى الإنسانية. فكانت الكلمة المعبرة التي التزمها النبي لكي تتحول إلى فعل ملزم في شخصية مؤمن يتحرك وفق تلك البرامج التي جاءت لهدايته، وأنار الطريق له. فكان من العوامل التي ساعد على نجاح الفكر التغييري للأنبياء ، نفاده إلى فطرة الإنسان ، وتسلطه على عقله وقلبه فأخذ في بعث الحياة فيه من جديد، وتحولت الفكرة إلى فعل في تحديد مسار التاريخ، وصياغة مصيره ، وإعطاءه القدرة على ممارسة مهمته في صنع الحضارة، والمشاركة في بنائها عبر المكان بامتداد الزمان.

إن الرسالة المحمدية التي جاءت معالمها في القرآن الكريم تهدف إلى تغيير فرد ضمن مجتمع كبير وواسع، وكلاهما مخاطب بالتغيير وكلاهما مؤثر في‏ الآخر. فلم تكن الرسالة تتجاوز الفرد على حساب المجتمع ، ولا المجتمع على حساب الفرد، بل هي عملية تغييرية لا تحمل إلا بعدا واحدا بالنسبة إلى الفرد والمجتمع ، وهو البعد الديناميكي باعتبارها حركة يتغير بموجبها المحتوى الداخلي للإنسان فتغير بذلك المظاهر العامة للحياة .

ولعلنا نعزي السبب في فشل الأطروحات الأخرى التي تدّعي أنها تحمل فكرا تغييريا على مستوى الحضارة لتقود المجتمع إلى السلام، لعل ذلك يرجع إلى ارتجالية أو عفوية أو اعتباطية هذا الفكر. وقد أشرنا إلى ذلك في موضوع سبق هذا البحث، وحيث أن الإسلام يريد أن ينشر رسالة ليغير بها عقائد الناس وأفكارهم، يضع قوانين وتعاليم جديدة عليهم لتنظيم حياتهم الفردية والاجتماعية، فكانت تأتيهم هذه التعاليم متدرجة، لصعوبة التغيير المفاجئ للأفكار التي سبق وأن آمنوا بها وعشعشت في أدمغتهم، فما كان من الوحي الذي جاء ببديل لهذه الأفكار إلا أن يتدرج بالتشريع، وأن يكون الإقناع بالفكر الجديد خاضعا للأسلوب والوسيلة التي يختارها اللّه. بل وحتى الظرف المناسب والوقت الملائم، وذلك تحاشيا للهزات الاجتماعية العنيفة، والصدام الذي يحدث فيما لو فاجأهم الوحي بكل ما لديه، وبيان كل الانحراف الذي هم عليه مرة واحدة، فلا بد من أخذهم رويدا رويدا بما يوافق تطويرهم من التشريعات والأنظمة والقوانين فيغير سلوكهم.

وكان للأسلوب دور كبير في التدرج على صعيد المجتمع. فبدأ النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بالأقرب ثم الأقرب ثم بعشيرته وبمجتمعه وقبيلته. كذلك تدرج في الأسلوب، حيث كان القول الحسن ثم الإرشاد والموعظة، وبيان المواقف السلبية والمقاطعات السلمية، والنهي عن الركون إلى الأعداء.

كما أنه ليس من الحكمة وضع كل ما جاءت به الشريعة في أيدي الناس ولو تم ذلك لما استطاع النبي (صلى الله عليه واله وسلم) أن يربي هذه الأمة. يقول الزرقاني في الحكمة من تدرج القرآن : «التمهيد لكمال تخليهم عن عقائدهم الباطلة، وعبادتهم الفاسدة، وعادتهم المرذولة. وذلك بأن يروضوا على هذا التخلي شيئا فشيئا، بسبب نزول القرآن عليهم كذلك شيئا فشيئا. فكلما نجح الإسلام في هدم باطل انتقل بهم إلى هدم آخر، وهكذا يبدأ بالأهم ثم بالمهم حتى انتهى بهم آخر الأمر عن تلك الأرجاس كلها فطهرهم منها، وهم لا يشعرون بعنت ولا حرج ، وفطمهم عنه دون أن يرتكسوا في سابق فتنة أو عادة». (1)

وهذه كانت طريقة القرآن في تربية الأمة. والسياسة الرشيدة التي اتبعها النبي (صلى الله عليه واله وسلم) معهم- ولم تكن منه بل هي مستوحاة من كتاب اللّه- فأخذ يمهّد لهم الطريق كي يتحلوا بالعقائد الصحيحة ، ويتركوا سلبيات الجاهلية، والتزموا الأخلاق الفاضلة، ويتجهوا إلى عبادة اللّه بدل عبادة الأصنام بهذه السياسة الرشيدة. ولهذا بدأ القرآن بفطامهم عن الشرك والإباحة، وبصرهم بالتوحيد ، وعرفهم على المسئولية في الحياة الدنيا، وبيّن لهم أن هناك بعث بعد الموت وجزاء وحساب، كل ذلك بالأدلة والبراهين.

بعد ذلك جاءت مرحلة العبادة التي بدأها اللّه سبحانه وتعالى معهم بفريضة الصلاة قبل الهجرة، والزكاة والصوم في السنة الثانية من الهجرة، ثم بعد ذلك بالحج في السنة السادسة منها.

كما أن القرآن زجرهم عن الكبائر، وشدد عليهم فيها ونهاهم عن الصغائر. كل ذلك بالرفق واللين. وتدرج بهم في تحريم ما كان مستأصلا فيهم كالخمر. وكانت الحكمة هي الغاية في هذا التدرج حتى نهاهم عنها وخلصهم من خطرها وشرورها. فالقرآن أنتج هذا الأسلوب في طرح رسالته فكانت الخطة التي اتخذها تنظر إلى البعيد إلى هداية الإنسان، لبناء حضارة شامخة تمتد جذورها في أعماق الأرض قائمة على تشريع رباني، وسياسة حكيمة.

__________________________

1.  مناهل العرفان في علوم القرآن (ج1) ص 49 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .