المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4809 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خصائص وميزات البنية التحتية  
  
128   01:35 صباحاً   التاريخ: 28 / 2 / 2021
المؤلف : مازن عبد الرحمن الهيتي
الكتاب أو المصدر : جغرافيا الخدمات أسس ومفاهيم
الجزء والصفحة : ص122-123
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية الخدمات /

خصائص وميزات البنية التحتية:

1- تتخذ خدمات البنية التحتية اشكالا خطية تمتد في جميع أنحاء المدينة لتأمين إيصال الخدمات عند كل فرد من أفراد المجتمع مثل شبكة الماء والصرف الصحي والهاتف...الخ.

2- يتطلب الحصول على خدمات البنية التحتية هو وصولها عند عتبة كل منزل لضمان الاستفادة منها على العكس من الخدمات المجتمعية.

3- تمتاز خدمات البنية التحتية بالجاهزية العالية على مدار24 ساعة في اليوم ويدون تلكأ فضلا عن العمر الطويل كونها إمدادات داخلية باطنية تحت أرضية وعملية إصلاحها يتطلب تخريب طرق إمداد ها على طولها وهذا موضوع سلبي اقتصادي فضلا عن امتيازها بالديمومة لفترات زمنية طويلة للاستفادة من خدماتها.

4- تؤمن خدمات البنية التحتية الاحتياجات الاقتصادية والإنتاجية وا لبشرية والاجتماعية.

5- تمتاز خدمات البنية التحتية بأنها تضمن حق الاستفادة والانتفاع منها لعموم سكان المراكز لعمرانية بدون استثناء على اعتبار إن لكل فرد حق الانتفاع من خيرات بلده يقابله مجموعة واجبات يؤديها تجاهه.

6- تقاس خدمات البنية التحتية بوحدات قياس مترية ووزنيه مثل المتر لأطوال الشبكة واللتر لكمية المياه التي تم ضخها في الشبكة/ ساعة والكغم لكمية النفايات والوات للكهرباء...الخ.

7- يقاس مستوى تطور خدمات البنية التحتية بمدى التوزيع العادل لكل شرائح المجتمع وفي كل مكان وزمان.

8- تعد البنية التحتية مطلب حضاري مهم كونه إحدى سمات التطور اسمي والاقتصادي والتكنولوجي والتقني في عصرنا الحالي والذي زادت أهميته بشدة لإمكانياته التقنية.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يترأس الاجتماع الدوري لرؤساء ومعاوني اقسام العتبة المقدسة
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي قائد الشرطة الاتحادية
وفد العتبة الكاظمية المقدسة يحضر الحفل التأبيني للذكرى السنوية لشهادة السيد محمد باقر الصدر "قدس سره"
وفد مركز الكاظمية لإحياء التراث يزور مؤسسة كاشف الغطاء العامة