المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 4015 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حلف بني الحارث بن فهر  
  
197   07:32 مساءً   التاريخ: 27 / 2 / 2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص267- 268
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /

[ومن ذلك حلف بني الحارث بن فهر وعبد مناف]

قال: تزوج عبد العزى بن عامرة [1] بن عميرة [2] بن وديعة بن الحارث ابن فهر حية [3] بنت عبد مناف بن قصي وكانت من ساكني الليث [4] وأجمة [5].

أدام [6] فولدت له أبا همهمة [7] فلما نبت [8] قال لأبيه: ما مقامنا بأرض ليس فيها بنو عبد مناف؟ فقال: وما رغبتك إلى أخوالك [9] وهم ساكنو [10] الحرم؟ قال: فأما سرت إليهم إما لحقت بهم، قال: فالحق جذ الله نسلك! فلحق أبو همهمة [11] بأخواله فحالف فيهم ونكح ابنة [12] أبي عمرو بن عبد مناف وهي بنت خاله، وقدم بنو الحارث بن فهر فحالفوا معه، فثبت حلف بني الحارث بن فهر إلى يوم الناس هذا وانقرض أبو همهمة ولا ولد له [13].

________________

[1] في أنساب الأشراف 1/ 62: عامر، وهو خطأ.

[2] في الأصل: عمير، والتصحيح من نسب قريش ص 15.

[3] في نسب قريش ص 15 وأنساب الأشراف 1/ 62 كليهما: أن قلابة أخت حية كانت عند عبد العزى، وفي المصدر الأول ص 15: أن حية كانت عند ظويلم بن جعيل من هوازن، وفي طبقات ابن سعد 1/ 75: حنة- بدل حية، وهو خطأ.

[4] الليث بكسر اللام واد بالحجاز بين السرين ومكة- تاج العروس 1/ 645 والسرين بكسر السين وتشديد الراء المكسورة، وقال ياقوت: هو تثنية السر الذي هو الكتمان- انظر معجم البلدان 5/ 81.

[5] في الأصل: رحمه، ولعل الصواب ما أثبتنا، والأجمة بالتحريك: الشجر الكثير الملتف.

[6] في الأصل: وادام، وأدام بالضم: بئر أو واد على مرحلة من مكة في طريق السرين- تاج العروس 8/ 181 و 297 ومعجم البلدان 1/ 155.

[7] في الأصل: هميهمة، اسمه حبيب- نسب قريش ص 15.

[8] في الأصل: ثبت- بالثاء المثلثة.

[9] في الأصل: إليهم أخوالي.

[10] في الأصل: ساكن.

[11] في الأصل: همهمة.

[12] اسمها تماضر- قاله مصعب في نسب قريش ص 15.

[13] في نسب قريش ص 15: انقرض (أبو عمرو بن عبد مناف) إلا من بنت يقال لها تماضر ولدت لأبي همهمة بن عبد العزى.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





انطلاقُ الختمة القرآنيّة الرمضانيّة من رحاب العتبة العبّاسية المقدّسة
مجلّةُ الاستغراب تُصدر عددَها الثاني والعشرين
معهدُ تراث الأنبياء يُعلن عن بدء التسجيل في الدورة التمهيديّة الحادية عشر
جهودٌ مثمِرة في تخريج حَفَظة الكتاب العزيز