المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11810 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


«الضوضاء وأثرها على البيئة»  
  
15167   02:14 صباحاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص164-168.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3601
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3615
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 3844
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3710

قال تعالى : {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ } [لقمان : 19]

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ... إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ } [الحجرات : 2 - 4]

 «كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يعجبه أن يكون الرجل خفيف الصوت ، ويكره أن يكون الرجل جهير الصوت» «1».

الضوضاء : عبارة عن الأصوات غير الاعتيادية التي تحدث نتيجة عمل الانسان وحركته ، أو الآلة.

وظاهرة الضوضاء ظاهرة غير طبيعية بالنسبة للانسان ، لأنها تؤثر على جوانب حياته فتجعلها ذات طابع قلق ومضطرب ، وتعد شذوذا لما اعتاد عليه من هدوء وراحة تتلاءم مع التركيب الفسيولوجي لحواس الانسان.

فالأذن مصممة بحيث لا تسمع الموجات الصوتية التي هي أقل من (16) موجه صوتية واكثر من (16000) موجة صوتية ، وعكس ذلك تصبح حياة الانسان من الصعوبة والانزعاج بحيث يستحيل عليه العيش بسهولة ، كما وأن مدة التعرض للصوت والضوضاء يجب أن تكون قصيرة ومعقولة غير مرهقة لأعصاب الاذن ومركز السمع في الدماغ.

ففي بعض الحالات تؤدي الموجات الصوتية العالية والسريعة إلى تمزق طبلة الاذن. وأثبتت الدراسات والاحصاءات الحديثة التي أجراها علماء الطب والبيئة أن الأصوات العالية والضوضاء لها تأثير مباشر على أعصاب الانسان وسلوكه النفسي ، وهي السبب الرئيسي في زيادة الأمراض النفسية والعصبية في الأماكن المكتظة بالسكان وذات المصانع الكثيرة

ولهذا وضعت الهيئات العالمية والمحلية المسؤولة عن شؤون البيئة والصحة الكثير من التعليمات والشروط التي تحد من ظاهرة الصوت والضوضاء ، لضمان بعض المستلزمات البيئية التي تهم راحة الانسان ، من قبيل استعمال المواد العازلة في السقوف عند بناء العمارات السكنية لامتصاص الصوت ، وتوزيع الأجهزة الواقية للاذن في المعامل ومراكز التجارب التي تحدث فيها أصوات عالية ، وقيامها بطبع الكثير من الكتب والمجلات والنشرات التي تعالج هذه الظاهرة وتوزيعها على الدول والجمعيات ، وخصوصا الدول النامية للاستفادة منها حاضرا ومستقبلا.

وهذا الاشعاع القرآني الذي جاءت به الآية الكريمة أنار الطريق لعلماء المسلمين وأطبائهم حاضرا ومستقبلا ، فما عليهم إلّا أن يأخذوا خطاب لقمان الحكيم لابنه بعين الاعتبار ، لأنه في الواقع خطاب عام موجه لكل المسلمين حتى يدركوا تأثير الصوت على صحة الانسان وبيئته.

وهنا يتجلى الاعجاز القرآني باعتباره السبّاق في وضع هذا القانون البيئي ، حين لفت أنظار المسلمين خاصة وسائر الناس عامة ، ونبهنا إلى علم اللّه تعالى بهذه المشكلة ، وما سيحدث عنها مستقبلا ، إذا تركت دون تخطيط أو حلول ، وهو ما حدث فعلا في الوقت الحاضر.

فيجدر بعلماء المسلمين ومفكريهم أن يولوا هذا الخطاب الرباني كل اهتمامهم ، وأن يشكروا اللّه ولقمان الحكيم على هذا الإرشاد البيئي والانساني العظيم.

جهاز الإستقبال السمعي في الأذن الباطنة : عضو كورتي عضو كورتي في الاذن : ان هذا الجهاز هو المستقبل لكافة انواع الاصوات ومنه ينتقل السمع بسيالة عصية عبر العصب السمعي الى الفص الصدغي مركز الادراك السمعي العام.

ان هذا الجهاز يحوي قرابة ثلاثين الف خلية سمعية تعتبر كل خلية محطة متكاملة لاستقبال كافة انواع الاهتزازات الصوتية.

مصادر الضوضاء :

1- المطارات والطائرات.

2- السيارات بأنواعها.

3- معامل الحدادة والنجارة.

4- معامل الحجر والجص.

5- الموتور سيكلات.

6- المعامل الصناعية المختلفة.

7- الأصوات المنبعثة من سيارات الاسعاف والحريق والاطفاء والشرطة.

8- أصوات الراديو والتلفزيون المنبعثة من المحلات والمقاهي.

9- أصوات الناس في المناسبات المختلفة كالسباق بأنواعه والأعراس والاحتفالات والمظاهرات المختلفة الأسباب ، وما يرافقها من عنف بعض الأحيان.

10- معامل تصليح السيارات وإدامتها.

11- معامل الخياطة.

12- الأسواق الشعبية المزدحمة والمزادات.

13- الملاعب الكبيرة والصغيرة التي تستخدم للسباق ، كالمسابقات الرياضية ، وسباق السيارات والموتور سيكلات والخيل.

14- محطات القطارات.

15- مدارس رياض الأطفال والمدارس الابتدائية.

16- الأصوات المنبعثة نتيجة الاعمار والبناء داخل المدن ، كشق الطرق وبناء المساكن والعمارات والمعامل.

17- وسائل الدعاية المختلفة الصادرة عن المؤسسات والناس ، خصوصا تلك التي تستخدم فيها مكبرات الصوت.

18- الأصوات الصادرة عن الملاهي والسينمات ونوادي الرياضة.

19- الضوضاء الناجمة عن الأماكن المزدحمة بالسكان.

20- أصوات الانفجارات والقنابل أثناء الحروب.

21- أصوات الكوارث الطبيعية كالعواصف والرعد والبراكين.

__________________________

1. مسند الامام موسى بن جعفر (عليه السلام)




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة الحسينية: تم انجاز مركز متطور للعناية والطوارئ في بغداد بمواصفات عالمية وبفترة قياسية وهو الرابع من نوعه وسيتم افتتاحه مساء اليوم الخميس
أسماءُ الفائزات بمسابقة (مسلك النجاة) الثالثة وفقرة (الانطباع عن صورة)
لإحدى المدارس المهنيّة في محافظة كربلاء المقدّسة: اتّصالات العتبة العبّاسية المقدّسة تتكفّل بتجهيز وتنصيب بدّالة ذي (16) خطّاً
أصداء وانطباعات إيجابيّة لمسابقة روافد للتراث الإسلاميّ الإلكترونيّة