المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18009 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الحديث المضطرب والمقلوب
2024-12-22
الحديث المعلّل
2024-12-22
داء المستخفيات الرئوية Pulmonary cryptococcosis
2024-12-22
احكام الوضوء وكيفيته
2024-12-22
أحكام النفاس
2024-12-22
من له الحق في طلب إعادة المحاكمة في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة
2024-12-22

الطـريق (The Road)
23-3-2021
مسائل في احكام الصوم
31-10-2016
The data of semantic description Paradigmatic meaning
2024-08-14
هدف التحقيق
8-8-2017
تنظيف الملوثات Pollution Cleanup
2-9-2019
احداث في خلافة الناصر
21-1-2018


الختان  
  
5753   02:35 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص235 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

هو إحدى السنن الإلهية القديمة ، التي أمر اللّه بها نبيه إبراهيم الخليل (عليه السلام) ، لما فيه من فوائد عديدة تهم سلامة الانسان وصحته ، وجاء الاسلام على لسان نبينا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ليؤكد على تلك السنة ، ويحببها في الأيام الاولى للمولود.

وبالرغم من كون الديانات الاخرى لا تقر (الختان) كسنة ، فإنها أذعنت الآن وأقرت بأنه ضروري ومهم من الناحية الصحية والنفسية للانسان.

فوائد الختان :

1- يمنع تجمع ورسوب المواد البولية ، بين الحشفة والجلد ، وبذلك تقل نسبة التعرض للأمراض.

2- يمنع التهاب الجلد الموجود على الحشفة الذي قد يؤدي إلى حرقة شديدة في البول.

3- يمنع تضييق فتحة الجلد الموجود على الحشفة ، والذي يسبب بعض الأحيان انحباس البول ، وآلام شديدة لا تنتهي إلّا بإجراء عملية الختان.

4- يمنع نشوء الحساسية في المنطقة التناسلية.

5- يمنع سرعة الانزال أثناء العملية الجنسية ، وبالتالي يمنع المضاعفات والمشاكل الجنسية التي تنشأ عند الأشخاص غير المختونين.

6- دليل على الالتزام بالتعاليم والسنن الاسلامية.

قال الامام الصادق (عليه السلام) : «قال اللّه عزّ وجلّ لإبراهيم (عليه السلام) : تطهر ، فأخذ شاربه ، ثم قال : تطهر ، فنتف إبطيه ، ثم قال : تطهر ، فقلّم أظفاره ، ثم قال : تطهر ، فحلق عانته ، ثم قال : تطهر ، فاختتن».




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .