المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ألاثب Ficus salicifolia Vahl  
  
150   10:30 صباحاً   التاريخ:
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 2 / 2021 181
التاريخ: 10 / 2 / 2021 168
التاريخ: 23 / 12 / 2020 314
التاريخ: 16 / 2 / 2021 179

ألاثب Ficus salicifolia Vahl

 

الفصيلة : التوتدة Moraceae

الأسماء المتداولة : ألاثب.

الاسماء الاجنبية: Eng. Willow-leaved fig ، Fr. Figuier sauvage

الوصف النباتي :

شجرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 8 امتار، ذات لون ازرق يميل الى الخضرة كثة الأغصان والأوراق ، تحمل أوراقاً كبيرة رحمية يصل طولها الى 14سم وعرضها الى 4 سم. التورة كينية في حجم البندقة توجد في مجاميع في أعناق الاوراق. الازهار وحيدة الجنس ، الزهرة المؤنثة تتكون من كربلتين ومبيض واحد يحوي بويضة واحدة اما الزهرة الذكرية فتحتوي على سداة واحدة ذات خيط مستقيم. الثمرة كاذبة، مركبة تتكون نتيجة منو النورة المخروطية أو الكروية والتي تضم بداخلها كلا من الأزهار المذكرة

والمؤنثة. ثمارها تشبه ثمار التين الشائع الا انها صغيرة ، خضراء قبل النضج ويتحول لونها الى اللون الوردي بعد النضج وهي من الثمار الماكولة.

الموطن والانتشار الجغرافي :

الهند وينتشر بشكل كبير في المناطق الباردة من المملكة العربية السعودية وبالأخص منطقة عسير. يمتد انتشاره حتى امريكا الجنوبية

التاريخ والتراث :

اللفظ الواصف للنوع salicifolia يعني الصفصافي الورق، وذلك نسبة لشكل اوراقه التي تشبه اوراق الصفصاف  Salix sp. يقال ان استهلاك الثمار طازجة قد يودي الى نوبات من الرجفان والهلوسة.

الجزء المستعمل :

الأجزاء الهوائية للنبات.

المكونات الكيميائية:

تحتوي الثمار على مواد هلامية وسكرية.

تحتوي الاوراق على عصارة لبنية غنية بالمركبات الكومارينية والعفصية.

تحتوي الأجزاء الهوائية على قلويدات alkaloids وفلافونيدات flavonoids وستيرولات sterols ومواد عفصية tannins.

الخواص والاستعمالات الطبية:

بينت البحوث احتواء الاثب على عدد من المواد الفعالة ، بعضها مقو للقلب وبعضها يعمل على خفض ضغط الدم في الشرايين وتنشيط الجهاز العصبي المركزي.

كما بينت الدراسات خواص اوراق ولحاء الشجرة الغنية بالمواد العفحعية القابضعة والمفيدة في علاج الإسهال والزحار وإيقاف النزيف الداخلي أو الخارجي.

بينت الدراسات أيضا أن خلاصة الاثب الكحولية قاتلة للبكتيريا ولاسيما Escherichia coi Staphylococcus aureus

والفطور Candida albicans.

تستخدم الثمار الغنية بالمواد الهلامية والسكاكر شعبيا كملين في حالة الامساك ، كما تستعمل العصارة اللبنية التي يفرزها النبات موضعيا في علاج بعض الامراض الجلدية مثل الثاليل والبهاق، تستعمل العصارة كغسول مطهرة للعين وفي علاج البواسير وآلام المفاصل والرضوض.

محاذير الاستعمال :

يجب عدم استخدام العصارة اللبنية داخليا.

البيئة:

ينمو على السفوح شديدة الانحدار ، يعد احد اكثر انواع التين مقاومة للجفاف.

الاستزراع والإنتاجية:

ينتشر بريا وقلما يتم استزراعه.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)