المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



العمدة في (البيان) الكشف والايضاح، ولكن في اي مجال يا ترى؟ وما هي آليّة هذا الكشف وهذا الايضاح؟  
  
2745   12:57 صباحاً   التاريخ: 8-05-2015
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص113-114.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2940
التاريخ: 11-2-2016 3128
التاريخ: 9-12-2015 13521
التاريخ: 13-11-2014 2861

لقد جاءت كلمة (مبين) في القرآن الكريم وصفا لأشياء كثيرة وفي ميادين‏ عدّة وذلك مثل (كتاب مبين، بلاغ مبين، اثم مبين، افق مبين، ضلال مبين، ثعبان مبين، نذير مبين، سحر مبين، لسان عربي مبين، عدو مبين، دخان مبين ...) وهي تارة من (أبان) اللازم وذلك في كل ما هو واضح بنفسه ظاهر بذاته لسبب من الاسباب، كما في قوله تعالى‏ {وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة : 168] ‏، وذلك من الشيطان كتلة من الشر والعدوان، انه كائن جهنمي صرف.

وتارة من (أبان) المتعدي وبهذا فهو يقوم بعملية الابانة والتوضيح والكشف، كما في قوله سبحانه‏ {قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ} [المائدة : 15]

باعتبار ان القرآن يطرح بين يدي الانسان حقائق كثيرة عن الوجود والحياة والانسان والتأريخ ويرسم للبشر صورة في منتهى البيان والجلاء على صعيد السلوك المطلوب والعقيدة المثلى. وفي الحقيقة ان عملية البيان التي نصادفها في القرآن الكريم نجدها في مجالات عدة، مما يعني صلاحية استعمالها الواسع الفعال. والذي يهمنا هنا هو البيان في صيغته المتعدية لسبب سوف نذكره بعد حين.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .