المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

العمليات الجيومورفولوجية - أنواع التجوية
9-9-2019
قراءة الاستعاذة
5-05-2015
المادة الفعالة في الشاي
2023-03-23
معنى كلمة رهب
8-06-2015
Molecular Geometry and Structural Formula
29-6-2020
مزايا وعيوب الخرسانة المسلحة كمادة انشائية
2023-02-08


من هم الذين أنعم الله تعالى عليهم  
  
5641   01:38 صباحاً   التاريخ: 6-05-2015
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : الجوهر الثمين في تفسير الكتاب المبين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 60-61.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 5383
التاريخ: 18-10-2015 5685
التاريخ: 8-10-2014 5439
التاريخ: 9-06-2015 5855

قال تعالى : {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } [الفاتحة : 7] ‏ اشارة إلى قوله تعالى : {فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ} [النساء : 69] كما عن علي والعسكري (عليهما السلام).
وقيل المراد بهم المسلمون ، فإنّ نعمة الإسلام اصل كل النعم ، وقيل الأنبياء وهو بدل كل مما قبله.
وعن الصادق (عليه السلام) صراط الذين أنعمت عليهم يعني محمدا وذريّتة ، والانعام إيصال النعمة ، وهي في الأصل مصدر بمعنى الحالة المستلذة ، ثم أطلقت على نفس الشي‏ء المستلذ تسمية للسبب باسم المسبب.
قيل : ونعمه سبحانه على كثرتها، وتعذّر حصرها ، وان تعدوا نعمة اللّه لا تحصوها ، ثمانية انواع ، اما دنيوي موهبي روحاني، كإفاضة العقل . او جسماني كخلق الأعضاء.
اما دنيوي كسبي روحاني، كتحلية النفس بالأخلاق الزكية ، او جسماني كتزيين البدن بالهيئات المطبوعة.
واما اخروي موهبي روحاني ، كغفران ذنب من لم يتب ، او جسماني كأنهار العسل.
واما اخروي كسبي روحاني ، كغفران ذنب التائب ، او جسماني كاللذات الجسمانية المستجلبة بالطاعات . والمراد هنا الاربعة الاخيرة ، وما يكون وصلة إليها من الاربعة الأول لاشتراك المؤمن والكافر فيما عدا ذلك.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .