المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7733 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



النياسين Niacin  
  
223   01:52 صباحاً   التاريخ: 1 / 2 / 2021
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 282
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /

النياسين Niacin

يعتبر النياسن من مشتقات البيريدين (إحلال مجموعة الكاربوكسيل محل الهيدروجين في ذرة كربون رقم (2) وهو بشكلين :

أ- حامض النياسن Niacin (حامض النيكوتينك).

ب- حامض النياسن آمايد Niacin amide (حامض النيكوتيناميد Nicotiamide) تذوب النياسن ومشتقتها في الماء ويقاوم الحرارة ولا يتأثر بالأحماض المؤكسدة.

وتعتمد فعاليات النياسين الحياتية على دوره كمساعد للأنزيم بشكل أميد و كذلك في عمليات التأكسد والاختزال الحياتية ، حيث تكون المساعدات الإنزيمية الآتية :

١- نيكوتيناميد أدينين داينكليتايد

Nicotinamide Adenine dinucteotide = NAD

٢- نيكوتينامايد أدينين داينكليوتايدفوسفات  Nicotinamide Adenine dinucleotide Phosph = NADP

ومن المصادر الرئيسية للنياسن الحمص ، الباقلاء والخضروات وتقدر حاجة الجسم اليومية بــ 15 - 20 ملغم. وينتشر هذا الفيتامين في الأنسجة الحيوانية والنباتية. وتعتبر مشتقات اللحم من احسن المصادر لهذا الفيتامين أن الأشكال الانزيمية المساعدة التي تحتوي هذا الفيتامين هي :

١- الانزيم المساعد I ويسمى ب *NAD أو Nicotinamide - Adenine - dinucleotide

٢- الانزيم المساعد II ويسمى بــ *NADP أو  Nicotinamide - Adenine - dinucleotide - Phosphate

وأن فقدان النياسن Niacin يسبب البلاكرا Pellagra في الإنسان واللسان الأسود في الكلاب.

تختص هذه الأنزيمات بعمليات الأكسدة والاختزال. فالانزيم (Alcohol dehydrogenase) للخميرة يقوم بتحفيز التفاعل الذي يؤكسد الايثانول (Ethanol) وبنفس الوقت تختزل *(NAD) (الأنزيم المساعد) ويحدث التفاعل بإزالة ذرتين من الهيدروجين متكافئة من المادة الأساس ويحدث هذا نتيجة احتواء الايثانول (Ethanol) إلى (Acetadeion) (ذرة هيدروجين مع الكترون إضافي ، -H) وبروتون H ، وتوجد ثلاثة احتمالات لهذه العملية :

١- انتقال ذرين هيدروجين H .

٢- انتقال الكترونين (هيدروجين أيون H ).

٣- انتقال أيون الهايدرايد (بروتون +2 الكترون -H) وكذلك بروتون ،




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)