المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9508 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



فراسيون أسود Ballota nigra L  
  
234   11:16 صباحاً   التاريخ: 28 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31 / 1 / 2021 270
التاريخ: 11 / 1 / 2021 371
التاريخ: 12 / 1 / 2021 237
التاريخ: 12 / 1 / 2021 245

فراسيون أسود Ballota nigra L.

Ballota foetida Lam.

الفصيلة : الشفوية Lamiaceae

الاسماء المتداولة : فراسيون أسود ، بلوط الأرض ، كتيلة، شرماء.

الاسماء الاجنبية: Eng. orehound ، Fr. Ballote noire

الوصف النباتي:

نبات معمر، ارتفاعه 30 - 80 سم ، يملك ساقاً جذمورية يتولد عنها سوق قوية منتصبة ، زاوية. النبات زغب وأخضر ، يصبح في الخريف بنياً إلى بنفسجي اللون. الاوراق متقابلة ، معلاقية، السفلية منها اكبر حجماً ، ذات شكل بيضوي الى مدور ، حافتها عرفية الى مسننة وكلا وجهيها زغب في البداية ثم يصبح الوجه العلوي أجرد ولامعا. الأزهار طولها من 10 - 15 مم ، تجتمع في نورات سيمية متباعدة عددها 4 - 10 في اباط اوراق زهرية ، القنابات مخرزية الشكل وصلبة طولها 4 - 8 مم. الكأس محززة ، خماسية الأسنان وتنتهي الأسنان باسلة. التويج بنفسجي ، ثنائي الشفة. الاسدية 4 بطولين مختلفين. الثمرة جويزة بيضوية طولها 12 مم وملساء.

الإزهار من حزيران / يونيو إلى تموز / يوليو.

الموطن والانتشار الجغرافي :

ينتشر بشكل أساسي في غربي حوض المتوسط.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس Ballota من اليونانية ballote وهو الاسم الذي يطلق على هذه النباتات في اليونان وهو غير معروف الاصل ، الاسم الواصف للنوع nigra يعني اسود. استعمل النبات قدمياً في علاج الاضطرابات التنفسية والاقياء. ذكر ديسقوريدس ان عجينة اوراق النبات مع الملح نافعة عاجلة عضة الكلاب ، وعجينة الاوراق الجافة مع العسل لمعاجلة انتانات الجروح.

الجزء المستعمل : القمم المزهرة.

المكونات الكيميائية :

مركبات لاكتونية ثنائية التربين diterpenes lacton ( مركبات مرة bitter principles ) الماروبين marrubiin منها : بالوتينول ballotenol، بالوتينون، ballotinon، بالونيجرين 7، ballonigrin - الفا- أسيتوكسي ماروبين - 7 - ahpha acetoxymarrubiin.

أحماض فينولية: حمض القهوة caffeic acid، حمض الفيريولي.ferulic a ، وحمض الكلوروجيني.chlorogenic a ومشتقاتها. تانينات tannins.زيت طيار كريه الرائحة غني بالمركبات السيسكوتربينية أهمها germacrene.

الخواص والاستعمالات الطبية :

قليل الاستخدام في طب الاعشاب الحديث بسبب طعمه غير المستحب. يتمتع النبات بخواص منشطة، حاد، للتشنج والاضطرابات الهضمية، منبه لإفراز العصارة الصفراوية. مهدئ ومسكن عصبي ، يستعمل لعلاج الإقياء ذي المنشأ العصبي ، القلق، التوتر،الاكتئاب، الارق، وتسرع نبض القلب ، كما يستعمل في علاج السعاد الديكي عند الاطفال. تستعمل خلاصة النبات على شكل تحاميل وحقن شرجية لطرد الديدان والطفيليات من الجسم . يستعمل النبات داخليا او خارجيا على شكل مغلي ، مستخلص او صبغة كحولية أو تحاميل.

محاذير الاستعمال :

 لم يلاحظ اية مخاطر لدى استعماله.

البيئة:

ينمو في الأراضي المهملة وعلى جوانب الطرقات والأماكن الظليلة. تناسبه الترب الرطبة جيدة الحرف والغنية بالازوت. يفضل المواقع المشمسة او نصف الظليلة.  قلما يوجد على ترب حامضية.

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر النبات بالبذور التي تنثر في الربيع أو في الخريف في المشتل اوفي بيت زجاجي. تنبت البذور خلال 3 - 6 أسابيع على درجة حرارة 15م. تنقل الشتول الى الأرض الدائمة في الخريفة التالي. يمكن إكثار النبات بالتقسيم أيضاً حيث تزرع النباتات المقسمة في الأرض الدائمة مباشرة اذا كانت كبيرة او زرع في اكياس بلاستيكية وتترك في المشتل لمدة عام.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




زكاةُ الفطرة: مقدارُها.. ولمَنْ تُعطى.. بحسب مكتب المرجع الدينيّ الأعلى
مزارُ السيدة زينب الصغرى أحد المحطّات الرمضانيّة لقسم الشؤون الدينيّة
مكتبُ المرجع الدينيّ الأعلى: يوم غدٍ متمّمٌ لشهر رمضان والجمعة أوّل أيّام عيد الفطر المبارك
جامعةُ القادسيّة: جامعةُ الكفيل صرحٌ علميّ متطوّر ونسعى لتبادل الخبرات