المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7612 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تركيب وأنواع الأحماض النووية  
  
106   01:42 صباحاً   التاريخ: 23 / 1 / 2021
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 243
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /

تركيب وأنواع الأحماض النووية

الأحماض النووية مركبات ذات وحدات جزيئية متعدده تسمى بمقررات الكائنات الحية الوراثية ولا تتركز هذه الأحماض في النواة فقط بل توجد ايضا في السايتو بلازم متحدة مع البروتينات مثل الهستون أو البروتامين مكونة البروتينات النووية.

تحتوي الأحماض النووية بصورة تقريبية على 15-16%  نتروجين و ٩ - ١٠% فسفور ويولد التحلل المائي الكامل للأحماض النووية خليط من البيورينات Purines والبيريمدينات Pyrimidines والسكريات (الرايبوز Ribose) أو الديوكسي رايبوز Deoxy Ribose وحامض الفسفوريك . أما عند التحلل المائي الجزئي Partial hydrolysis السكن الحصول منه على النكليوتايدات Nucleotides والنكليوسايدات nudesides ويتكون كل نكليوسايد من القاعدة النتروجينية والسكر. اما النكليوتايد فيعطى عند تحلله المائي القاعدة النتروجينية والسكر وحامض الفوسفوريك. (انظر الشكل (6-1).

 

تقسم الأحماض النووية بصورة عامة إلى نوعين. الأول يسمى (د . ن . DNA ) Deoxy ribonucleie acid والمكون لنواة الخلية والشاني Ribonucleic adic (ر.ن٠أ RNA) والذي يتمركز  بصورة رئيسية في سايتوبلازم الخلية. ويكون كل من هذين الحامضين (ر.ن.أ RNA و د. ن. أ DNA) من سلسلة طويلة من النكليوتايات والديوكسي نكلليوتابدات والتي تتركب من السكر والفوسفات اللاعضوي والقواعد النتروجينية. وبالنسبة إلى السكر (الرايبوز) الموجود في الــ ر.ن.أ RNA فهو شكل (D) وسكر الــ  د. ن. أ DNA شكل الديوكسي رايبوز.

D-Deoxy ribose وتعود التسمية لهذين الحامضين النووين إلى نوع السكر الخماسي الموجود (انظر إلى اشكال Haworth) لأنواع السكر الموجودة في الأحماض النووية في الشكل (٢-٦).

استناداً إلى ما ذكرناه يطلق على الوحدات أحادية الجزئية للأحماض النووية الــ ر.ن.أ حامض الرايبونكليك Ribonucleice acid والــ د.ن.أ حامض الديوكسي رايبولكليك Deoxy ribonucleic acid بالتكلليوتايدات والديدكسي لكلليوتايدات بالتوالي. حيث تتكون من القاعدة البيورينية أو البيريمدينية والسكر الخماسي (الرايبوز والديدكسي رايبوز) والفوسفات المتصلة بالنهاية 5 للسكر.

وعند اتصال القاعدة النتروجينية عن طريق الأصرة الكلايكوسيدية إلى الموقع رقم (١) للرايبوز أو النيوكسي رايبوز يتكون الرايبونكليوسايد أو الديوكسي رايبونكليوسايد بالتعاقب.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة والوفد المرافق له
قسم الشؤون الدينية يشارك في الملتقى الوطني الافتراضي الأول للمؤسسات القرآنية في العراق
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تستأنف برنامج "الأمان الأمان من دار صاحب الزمان لدفع البلاء"
تزامناً مع الولادة الميمونة لأمير المؤمنين ع .. افتتاح المقر الجديد لإذاعة وفضائية العتبة العلوية المقدسة