المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
فسفاتيديل الإينوزيتول هو طليعة للمراسيل الثانية ليزو الشحميات الفسفورية هي متوسطات في أيض مركبات الجليسرول الفسفورية توجد فسفاتيديلات الكولين (اللسيثينات) في الأغشية الخلوية الشحميات الفسفورية هي المكونات الشحمية الرئيسية في الأغشية الكارديوليبين هو الشحم الرئيسي في الأغشية المتقدرية توجد بعض الكحولات في الشحميات الطبيعية ثلاثيات اسيل الجليسرول (ثلاثيات الجليسريد) هي الأشكال الادخارية الرئيسة للأحماض الدهنية تكون ذرتا الكربون 1 و3 من الجيسرول غير متماثلتين مميزات المعطيات الفضائية - الشــمـوليــة ( Synoptic view ) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الطيفي (Spectral resolution) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الزمني (Temporal Resolution ) مميزات المعطيات الفضائية - قُـدْرة التمييز المكاني ( Spatial Resolution) مميزات المعطيات الفضائية - الموزائيك الجوي Aerial Mosaics تعكس الخواص الفيزيائية والفيزيولوجية للأحماض الدهنية طول السلسلة ودرجة اللا إشباع عناصر التقرير- تركيب التقرير- كلام الصورة

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9763 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الترمس Lupinus albus L  
  
371   10:43 صباحاً   التاريخ: 22 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 2 / 2021 335
التاريخ: 30 / 1 / 2021 363
التاريخ: 24 / 11 / 2020 638
التاريخ: 11 / 2 / 2021 396

الترمس Lupinus albus L.

.L. termis Forssk

الفصيلة : الفولية Fabaceae

الاسماء المتداولة : الترمس.

الاسماء الاجنبية: Eng. Lupin ، Fr. Lupin blanc

الوصف النباتي :

عشب حولي، كسوه أوبار منطبقة حريرة ، طوله 10 - 60 سم. السوق منتصبة ، متفرعة. الاوراق مركبة كفية ، طولها 5 - 20 سدم. الاذنات تتجاوز عادة 2 سم ، تلتحم مع قاعدة المعلاق ، مخرزية — مسفاة ، موبرة. المعلاق أطول من نصل الورقة. الوريقات 6 - 9 شبه لاطئة ، مستطيلة — رحمية، وتدية القاعدة ، مؤنفة القمة ، جرداء على الوجه العلوي وزغبة على الوجه

السفلي . النورة عنقودية، عديدة الازهار، منتصبة ، مستطيلة ، تتجاوز

الاوراق. القنابات تسقط سريعا. شماريخ الازهار أقصر من الكأس. الازهار نحو 1.5 سم ، متناوبة عادة أو تجتمع

في دوارات متباعدة. الكاس مستديمة ، خضراء إلى مزرقة، موبرة في الجزء السفلى ، ثنائية الثقة. التويج طوله ضعفا طول الكأس، العلم أبيض - ليلكي ، مزرق حول الحافة ، طوله مساو لطول الأجنحة. القرن 5 1.3X سم ، يضم 2 - 4 بذور مسطح خطي ينتهى بمنقار قصير. البذور مضغوطة ، عدسية الشكل ، بيضاء الى بنية باهتة ، ملساء.

الإزهار من شباط / فبراير الى نيسان / ابريل.

الموطن والانتشار الجغرافي :

شرقي المنطقة المتوسطية ، كما ينتشر في كثير من دول شمالي الكرة الأرضية. تتركز زراعته في أستراليا وأوروبا وروسيا وبولندا وجنوبي إفريقيا ، حيث كانت تنتج دول الاتحاد السوفيتي سابقا اكثر من 50 % من الانتاج العالمي.

من اصنافه المزروعة : الترمس الأبيض ، الترمس الأصفر، الترمس الحلو.

التاريخ والتراث :

ذكر الشهابي (1978) عن مايرهوف أن كلمة ترمس اتت من اليونانية thermos وانها نقلت إلى القبطية والعبرية والآرامية ، ومنها الى العربية والفارسية ، في حين يرجح نحال (2009) ان يكون الاسم العلمي للجنس من اليونانية lupus أي ذئب بمعنى فول الذئب ، إشارة الى مرارة بذوره. تستعمل بذور الترمس منذ القدم كغذاء فاتح للشهية ، مدر للبول. اعتبره العرب مقويا جنسيا ، وذكره ابن سينا.

الجزء المستعمل : البذور والأوراق.

المكونات الكيميائية :

تحتوي الأوراق قلويدات كينوليزيدين بنسبة تصل الى 1.6 % وتصل هذه النسبة في البذور الى 3.3 % منها السبارتئين sparteine، اللوبينين lupinine، الغرامين

gramine ، اضافة الى مواد دسمة 6 %، كربوهيدرات منها الستاكيوز 6 % اضافة الى بروتينات 48 %. تتناقص نسبة القلويدات في بذور الأنواع المزروعة ( ترمس حلو) الى أقل من 0،1 % .

الخواص والاستعمالات الطبية :

تتمتع بذور الترمس بخواص طاردة للديدان. وتستعمل شعبيا كمقو عصبي ، منبه للقلب ، مدرة للبول ، طاردة للديدان ولعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية ، تساعد على خفض السكر لدى المرضى ، ولا سيما ان الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز (السكر البسيط) الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يحد من حدوث ارتفاع مستوى السكر بالدم ، كما وجد ان هذه الألياف ، والتي تتوفر في الحبوب  عامة ، تقاوم ارتفاع مستوى الكولستيرول ، وتقاوم حدوث الإمساك ، وتحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة. يستخدم مغلي بذور الترمس على شكل حقن شرجية للقضاء على الديدان ، أو تدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما .

التأثيرات الجانبية ومحاذير الاستعمال :

زيادة افراز اللعاب وصعوبة البلع مع اقياء واسهال وصداع وصعوبة رؤية ، وفي حال استعمال كميات كبيرة منه يلاحظ حدوث شلل وربما الوفاة بسبب توقف التنفسي.

 البيئة:

يمكن ان يصادف طبيعياً على الترب الرملية ، ينمو الترمس في العديد من انواع الأراضي ، تنجح زراعته في الترب الحمراء او الكلسية الطينية ، كما يفضل المواقع المشمسة.

الاستزراع والانتاجية :

يتكاثر بالبذور. تزرع البذور بمسافة 25 سم بين البذرة والأخرى بعد فلاحة التربة وتحضيرها للزراعة. تحصد النباتات في الصيف ، وتجفف وتدرس لتستخرج منها البذور. يثبت الآزوت بفضل البكتريا المتعايشة مع جذوره ، لذلك يفضل قص السوق عند نهاية المحصول وعدم اقتلاعه.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




للوقاية من فيروس (كورونا).. مستشفى السفير التابع للعتبة الحسينية يعلن حالة الإنذار لكوادره الطبية لتنفيذ الخطة الخاصة بيوم عرفة وعيد الأضحى
فيديو غراف: متطوعون وعناصر كشفية وجهات امنية وصحية.. استنفار عند مرقد الامام الحسين (ع) لانجاح الزيارة وتطبيق الإجراءات الاحترازية
بالصور: هذه خدماتهم.. شباب انتشروا عند مداخل ومحيط مرقد الامام الحسين (ع) حاملين شعار (خدمة الامام الحسين وزواره شرف لنا)
كن من زوار الامام الحسين (ع) في اول أيام عيد الأضحى المبارك.. سارع وضع اسمك ونحن نتكفل بالزيارة نيابة عنك