المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9240 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العاقول المغربي .Alhagi maurorum Medik  
  
127   04:13 مساءً   التاريخ: 19 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 2 / 2021 61
التاريخ: 15 / 2 / 2021 63
التاريخ: 25 / 1 / 2021 86
التاريخ: 5 / 2 / 2021 102

العاقول المغربي .Alhagi maurorum Medik
.Alhagi graecorum Boiss.، Hedysarum alhagi L.، Alhagi mannifera Desv

 

الفصيلة : الفولية Fabaceae

الأسماء المتداولة: العاقول المغربي، العاكول.

الاسماء الاجنبية: Eng. Manna tree، Camelthorn

الوصف النباتي :

جنبة صغيرة جرداء أو شبه جرداء، طولها 40 - 100 سم. السوق منتصبة إلى صاعدة، كثيرة التفرع، مثلمة، تحمل فروعا قصيرة منبسطة، تشكل نهايتها شوكة واخزة. الاوراق بسيطة، طولها 1 - 2 سم ، مستطيلة الى بيضوية مقلوبة، كليلة او حادة القمة، تامة الحافة. الاذنات صغيرة، مخرزية الشكل. المعلاق قصير. الازهار خنثوية، مفردة ، ابطية ، تتوضع على الأفرع القصيرة المشوكة ، شماريخها بطول الكأس أو أطول قليلا. الكاس 3 - 4 مم، تتألف من أنبوب ينتهي بخمسة أسنان قصيرة مثلثية الى بيضوية الشكل. التويج 5 بتلات ، وردي الى

قرمزي اللون، طوله يفوق بنحو ثلاث مرات طول الكأس ، العلم بيضوي مقلوب، قمته مثلومة وترتد نحو الاعلى. المذكر 10 اسدية ثنائية الخوة (9+1). المأنث وحيد الكربلة، المبيض علوي ، حريري الوبر ، يضم العديد من البذور. القرن 12-30 4 - 3 x مم ، يضم 2 - 8 بذور، خطي - اسطواني الشكل ، يتضيق بين البذور، اجرد او شبه اجرد. البذور نحو2 مم، كلوية الشكل ، بنية اللون، ملساء.

الإزهار من نيسان / ابريل الى ايلول / سبتمبر.

الموطن والانتشار الجغرافي:

ايراني - توراني ويمتد الى المناطق المتوسطية والسودانية، ينتشر حاليا في معظم بلدان الوطن العربي والصحراء العربية.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس Alhagi من العربية وتعني الحاج، واسم النوعmaurorum يعني مغربي. استخدمه السومريون لتحسين التربة. كما استخدم كنبات طبي كتب الأنطاكي في العاقول: إنه شوك الجمال، وهو نبت كثير الأشواك وحبه مستدير. سائر أجزاء النبات تبرئ البواسير شرباً وبخورا وطلاء ولو برمادها" .

الجزء المستعمل:

جميع اجزاء النبات بما في ذلك الجذور.

المكونات الكيميائية:

يحتوي النبات على فلافونوئيدات نذكر منها :

kaempferol-3٠galactorhamnoside. isorhamnetin، chrysoeriol-7-O-xylosoid. chrysoeriol. kaempferol . كما يحوى جليكوزيدات انثراكينونية وصابونية. مواد عفصية وراتنجية وكومارين وأحماضاً عضوية وستيرولات غير مشبعة وسكرا مختزلا وفيتامينات وزيتاً طياراً. علما أن الجذور لا تحتوي على الزيت الطيار. تفرز الأوراق والأفرع في فترة الإزهار هيفا . سائلا ذا قوام عسلي saccharine exudence يدعى المن (Manna) على شكل حبات صغيرة لونها بني فاتح مذاقها سكري (mannitol). تفرز القرون نوعاً آخر من المن (Manna) ذا خواص ملينة.

الخواص والاستعمالات الطبية :

نبدي الفلافونوئيدات نشاطاً ملحوظاً في علاج القرحة المعدية. وتدل الأبحاث على فعالية النبات كمضاد فطري جلدي. يستخدم العصير الطازج للنبات أو مغليه شعبياً. كمسكن للسعال. مطهر للجهاز الهضمي ، خافض للسكر. مدر للبول. يساعد على التخلص من حصى الكلى والمثانة.

يستخدم مسحوق النبات لاسيما ازهاره موضعيا في تحضير عجينة أو مرهم يستخدم في وقف النزف وتجفيف

الجروح وتطهيرها (مضاد التهاب) وعلاج البواسير.

يستعمل الزيت المستخلص من الأوراق على شكل كمادات لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل والتهاب العيون. بالأخص عند الأطفال. كما يستعمل المن بغرض زيادة حيوية الجسم والنشاط الجنسي. ويعمل على زيادة قوة القلب وتحسين الهضم.

يستعمل المن الذي تفرزه القرون بخلطه مع الحليب أو الماء الساخن كملين أو كمسهل خفيف.

تلاحظ قلة الأبحاث العلمية حول النبات وتجرى حالياً دراسات على تأثيره في الكلى.

البيئة :

نبات عميق الجذور. ينتشر على التلال وفي السهوب والوديان وعلى أطراف الحقول والطرقات في البيئات نصف الجافة والجافة. تناسبه الترب الثقيلة والطميية ذات مستوى الماء الأرضي المرتفع. متحمل للملوحة ويصادف فوق الأتربة الملحية (السبخات).

الاستزراع والإنتاجية:

يعد العاقول من الأنواع الغازية للمراغي حول السبخات والوديان. وقلما يتم استزراعه. يكاثر بالبذور التي يجب ان تنقع بالماء الفاتر لمدة 12 ساعة. ثم نزرع في أكياس بلاستيكية في المشكل وتنقل إلى الأرض الدائمة بعد عام على الأقل. يمكن إكثاره بالعقل الفتية أيضاً.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




محطّةُ بركات أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) لتربية الأبقار مشروعٌ يرمي إلى دعم الثروة الحيوانيّة المحلّية
تنظيمُ ورشةٍ حواريّة حول الشبهات المعاصرة
الإغاثة والدّعم في بغداد تكثّف حملاتها الإنسانيّة لدعم العوائل المتضرّرة
بمشاركة أعضاء هيأتها الإداريّة والعامّة: جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة تنظّم اجتماعاً تداوليّاً