المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9256 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أكاسيا النيل Acacia arabica (Lam.) willd  
  
119   04:08 مساءً   التاريخ: 19 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /

أكاسيا النيل (Acacia arabica (Lam.) willd، (1
.A. nilotica (L.) Del.، A. adansonii Guill. & Perr

 

الفصيلة : الفولية Fabaceae (تحت الفصيلة الطلحية Mimosoideae)

الاسماء المتداولة : أكاسيا النيل، السنط العربي ، السنط النيلي ، الطلح العربي ، صمغ السنط.

 الاسماء الاجنبية : Eng. Acacia gum، Egyptian thorn ،Black thorn،Prickly acacia، Fr. Acacia d'arabie

الوصف النباتي :

شجرة صغيرة، طولها 2.5 - 14 م، الافرع القديمة جرداء ، اما الفتية فزغبة. القشرة رقيقة ، خشنة ، متشققة ، حمراء - بنية قاتمة ، الاشواك منحنية بشكل طفيف، يعدل طولها حتى 3 سم. الاوراق مركبة ريشية مضاعفة ، تملك 1 - 2 غدة في قاعدة المعلاق ، وغدد اخرى في قاعدة كل المحاور الثانوية أو لدى العلوية منها فقط. المحاور الثانوية عددها 2 - 12 شفعاً. يحمل كل محور ثانوي 7 - 25 شفعا من الوريقات، الوريقة مستطيلة الشكل، كليلة القمة، طولها 1.5 - 7 مم وعرضها 0.5 - 1.5 مم ، جرداء أو زغبة.

النورة رؤيسية ، قطرها 6 - 15 مم ، إبطية التوضع ، تجتمع في مجموعات على الافرع الحديثة ، ويوجد القناب في قاعدة شمراخ النورة أو في نصفه السفلي. الازهار صفراء زاهية. الكأس 1 - 2 مم، جرداء الى زغبية. التويج 2.5 - 3.5 مم ، ملتحم البتلات، اجرد الى موبر من الخارج. القرن خطي ، غير متفتح ، طوله 8 - 20 سم وعرضه 13 - 22 مم، مستقيم أو مقوس ، أجرد أو مخملي الوبر ، منتفخ ، يضيق بين البذور ، مسدود اللون ، يضم نحو 12 بذرة. البذور ملساء ، شبه كروية ، قطرها 6 - 7 مم ، مضغوطة.

الإزهار من تشرين الأول / اكتوبر الى كانون الأول / ديسمبر.

الموطن والانتشار الجغرافي :

يمتد نطاق انتشار السنط النيلي من جنوبي إفريقيا وحتى العراق شمال والهند شرقا. ينمو في مصر والسودان وليبيا وموريتانيا وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

التاريخ والتراث :

كلمة أكاسيا من اليونانية akakia وتعني وديع أو غير عدواني واسم النوع arabica أي السنط العربي ، وقد يسمى niotica ويعني النيلي ، اي أكاسيا النيل.

تكمن الأهمية الرئيسية للثمار (القرون) في استخدامها في دبغ الجلود إذ أن اضافة القرون المطحونة الى اية مادة دباغية أخرى تضفي على الجلد لونا أحمر غنيا مائلا للبني ، كما تنتج الأشجار صمغاً يسمى الصمغ العربي وهو أدنى جودة من الصمغ العربي الذي تنتجه شجرة السنط السنغالي Acacia Senegal .

الجزء المستعمل :

قشرة الساق ، والثمار (قرون) ، والصمغ.

المكونات الكيميائية :

تحتوي الثمار واللحاء مركبات دباغية (تانينات).

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع بخواص قابضة، يستعمل مغلي قشور الساق (تانينات) شعبياً في علاج أمراض اللثة والتهاب الأغشية المخاطية للفم والحلق ، وفي الحد من الإسهال وعلاج السيلانات المهبلية ، كما يستخدم على شكل حقن شرجية في علاج البواسير.

البيئة:

ينتشر في أودية الصحارى الحارة ، في مناطق يتراوح معدل الهطول فيها من 250 - 750 مم / سنة ، على الترب الرسوبية واللومية. يتحمل درجات الحرارة المرتفعة حتى 50 م ، والملوحة العالية حتى 5000 - 6000 جزء في المليون.

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر النبات بواسطة البذور التي زرع بعد نقعها بالماء الساخن لمدة 24 ساعة.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




المرجعية الدينية العليا تؤكد على أن يعيش المسيحيون بكامل حقوقهم الدستورية
المرجعية الدينية العليا تؤكد على تغليب جانب العقل والحكمة ونبذ لغة الحرب
المرجعية الدينية العليا: ينبغي على الزعامات الدينية الحد من مآسي الشعوب ولا سيما الشعب الفلسطيني
معمل الكفيل للمياه: ثمان سنواتٍ داعمة للاقتصاد الوطنيّ