المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9240 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الخروع Ricinus communis L  
  
106   04:05 مساءً   التاريخ: 19 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 12 / 2020 250
التاريخ: 22 / 1 / 2021 116
التاريخ: 26 / 12 / 2020 158
التاريخ: 14 / 1 / 2021 107

الخروع Ricinus communis L.

 

الفصيلة :الإفوربية Euphorbiaceae

الاسماء المتداولة: الخروع.

 الاسماء الاجنبية : Eng. Oil castor، Fr.Ricin

الوصف النباتي :

جنبة أو شجيرة ، خضراء رمادية ، جرداء، طولها 1 - 4 م. السوق منتصبة، متفرعة بكرة من الاعلى، ثخينة ، مجوفة. الاوراق بسيطة، متناوبة، طولها 6 - 25 سم (أو اكثر) ، معلاقية. النصل راحي ، مفصص ، يضم من 7 - 11 فصا بيضويا -  رحميا ومسنن الحافة. الاذينات ملتحمة.

الازهار وحيدة الجنس، وحيدة المسكن ، تجتمع معا في نورات عنقودية إبطية او انتهائية، حيث تتوضع الازهار الذكرية في اعلى النورة والأزهار الانثوية في اسفلها. الأزهار المذكرة نحو 1 سم ، الكم بسيط مؤلف من 3 - 5 فصوص.

الاسدية عديدة ملتحمة، تتفرع عدة مرات الى مآبر عديدة. الأزهار الانثوية نحو 1 سم ، الكم بسيط مؤلفا من 5  فصوص متساقطة ، المبيض

ثلاثي الحجيرات ، كروي او بيضوي ، القلم قصير ، المياسم ثلاثة، حمراء، ثنائية الفص ، تضم كل حجيرة بويضة واحدة. الثمرة عليبة ، 1 - 3 سم ، مستطيلة - إهليلجية، مغطاة بأشواك طرية ، نادرا ملساء ، تتفتح كل حجيرة وفق مصراعين. البذور 1 - 1.5 سم ، غلافها قشري ، أجرد ، مبرقش ، تحمل في قمتها حليمة صغيرة جدا ثنائية الفص.

الإزهار من آذار / مارس الى تشرين الثاني / نوفمبر.

الموطن الأصلي والانتشار الجغرافي :

 الهند والمناطق المدارية من افريقيا ، اصبح عالمي الانتشار ، وتاقلم جيدا في المناطق المدارية والمعتدلة في العامل. يزرع على نطاق واسع في البرازيل وامريكا الشمالية والهند والسودان ومصر والصين.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس Ricinus هو الاسم اللاتيني لهذا النبات ويعني " قراد الكلب "، اشارة الى شكل البذور ، و صدفة النوع communis تعني شائع .

عرف الخروع منذ زمن طويل بسبب خصائصه العلاجية ، اثبتت الأدلة الاثرية وجود بذوره في بعض قبور قدماء المصريين لاعتقادهم أن تليين البطن بطريقة روتينية ثلاث مرات سهريا على الأقل هو إجراء ضروري لدوام ضمان الصحة السليمة. أوصت الكتابات البابلية القديمة كذلك

باستخدام زيته لعلاج اضطرابات البطن، واستخدم للغرض نفسه لدى الإغريق والهنود.

الجزء المستعمل:

البذور والزيت المستخرج منها castor oil .

المكونات الكيميائية:

يحتوي النبات باجزائه كافة على قلويدات من مشتقات البيريدين منها : الريسينين ricinin، اضافة الى اثار من حمض السيانهيدرات.

تحوي الاوراق مركبات فينولية، وتحوي السوق مركبات تيربينية ، ستيرولات وستيروئيدات.

تحتوي البذور على زيت دسم 42 - 55 % غني بأسترات حمض الخروع ricinoleicacid (إليه يرجع التأثير الملين) ، حمض اللينوليك .LinOlic a وحمض الزيت .Oleic a. كما تحتوي البذور على قلويد الريسين ricin السام وقلويد الريسينين ricinin غير السام. وفيتامين E.

يحضر زيت الخروع بالعصر البارد للبذور ، يعرض الزيت بعدها لحرارة كافية لتثبيط أنزميات الليباز.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع الزيت بخواص مسهلة ومفرغة للجهاز الهضمي ، تعود هذه الخاصية في زيت الخروع الى وجود حمض الريسنوليك ricinoleic acid المضاد للامتصاص. يستعمل زيت الخروع النقي الخالي من الريسين لإفراغ الجهاز الهضمي قبل العمليات الجراحية وقبل الوضع.

يستعمله زيت الخروع شعبيا في حالات الإمساك الحاد ، والالتهابات المعوية ، والتخلص من الديدان. كما يستعمل موضعيا في حالات التهاب الجلد ، الدمامل ، الخراجات ، التهاب الأذن الوسطى وآلام الرأس ( على شكل كمادات).

استعمالات اخرى :

يدخل زيت الخروع في صناعة الصابون والشامبو المستعمل للعناية بالشعر وزيادة لمعانه ومنع تساقطه وتقصفه.

الآثار الجانبية والتداخلات ومحاذير الاستعمال :

لا يستعمل في حالة الانسداد  المعوي ، والأمراض المعوية اللتهابية ، والتهاب الزائدة الدودية ، وآلام البطن مجهولة المصدر ، وخلال الحمل والإرضاع كما لا يعطى الدواء للاطفال دون سن 12.

قد تلاحظ اثار جانبية تتجلى بطفح جلدي تحسسي في حالات نادرة. ويمكن ان يؤدي فرط الجرعة الى تخرش معدي مع الغثيان ، وإقياء ، ومغص وإسهال شديد.

يؤدي الاستخدام طويل الأمد الى خسارة الشوارد ، ولا سيما شوارد البوتاسيوم ، مما قد يؤدي الى فرط في الألدوستيرون ، تثبيط للحركة المعوية ويعزز من تأثير  الستيروئيدات الفعالة قلبيا.

المستحضرات الصيدلانية :

يتوفر زيت الخروع كدواء كامل ، بشكل صلب ونصف صلب وضمن مستحضرات صيدلانية للاستخدام الداخلي والخارجي 

البيئة :

ينمو النبات في الأراضي البور والمهملة وعلى جوانب الطرقات والأودية ، في جميع المناطق المدارية والمعتدلة. وتنجح زراعته في التربة الخفيفة والرملية جيدة الصرف والتهوية.

الاستزراع والانتاجية:

يكاثر بسهولة بالبذور التي لا تحتاج الى اية معاملة أو قد تنقع بالماء العادي لمدة 24 ساعة قبل الزراعة. تزرع البذور خلال شهري شباط / فبراير  وآذار / مارس في المناطق المعتدلة والحارة ، اما في المناطق الباردة فتزرع في نيسان / إبريل وأيار / مايو.

يحتاج الدونم 10 كغ بذوراً ، تزرع على عمق 3 سم في التربة وعلى خطوط بمسافة 50x75  سم ، تروى باعتدال خلال الصيف.

يبدا جمع الثمار عند نضجها حيث يكون لونها اصفر فاتحا ، وبمعدل مرة كل اربعة ايام ، وتستمر عملية القطاف مدة شهر ، تحفظ الثمار في مكان ، جاف نظيف حيث تتفتح مصاريعها ويسهل سقوط البذور منها.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




محطّةُ بركات أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) لتربية الأبقار مشروعٌ يرمي إلى دعم الثروة الحيوانيّة المحلّية
تنظيمُ ورشةٍ حواريّة حول الشبهات المعاصرة
الإغاثة والدّعم في بغداد تكثّف حملاتها الإنسانيّة لدعم العوائل المتضرّرة
بمشاركة أعضاء هيأتها الإداريّة والعامّة: جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة تنظّم اجتماعاً تداوليّاً