المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7823 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



هل الحشرات اقوى من الرجل؟  
  
111   01:02 صباحاً   التاريخ: 18 / 1 / 2021
المؤلف : الكسندر ب. كلوتس و إلسي ب. كلوتس، ترجمة أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : حياة الحشرات في سؤال وجواب (2012)
الجزء والصفحة : ص 60
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / الحشرات / الصفات الخارجية والتركيب التشريحي للحشرات /

هل الحشرات اقوى من الرجل؟

العديد من الحشرات قادرة على سحب اوزان تزيد عشرين ضعفا عن وزن اجسامها، كذلك فان خنافس الأوراق التابعة للجنس Donacia spp قادرة على سحب ما يزيد عن 42 ضعف وزن جسمها، اما خنفساء الحنظب Stag beetle فأنها تسحب 120 ضعف من وزن جسمها ونفس الخنفساء عندما تعلق من فكوكها فأنها تستطيع حمل سبعة أونصات أي ما يعادل 198 غم كذلك فان البراغيث تستطيع القفز لارتفاع 13 انج أي ما يعادل 32.5 سم.

من الأرقام السابقة فأنها تبدو اقوى من رجل، وللمقارنة يمكن القول انه اذا كان البرغوث بحجم الانسان فانه سيتمكن من القفز لارتفاع 450 قدم. اما اذا كان حجم خنفساء الحنظب Stag beetle بحجم الانسان فأنها تستطيع رفع عشرة اطنان وان هذه الأرقام أو المقارنة الخادعة لا يمكن أن تكون صحيحة وذلك لأن قوة عضلة تتناسب ومساحة المقطع العرضي للعضلة. ومع نمو العضلة في الحجم فان قوتها تزداد نسبة إلى مربع بعدها الخطى ولكن الحجم أو الوزن يزداد مع مكعب البعد الخطي وعليه فان قوة العضلة لا تزداد مع زيادة حجم العضلة وان الحيوان الكبير لا تناسب قوته مع حيوان الصغير وعليه فان الحشرة عندما تصبح بحجم الانسان فان قوتها لا تتناسب مع الزيادة في الحجم.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




استمرار نجاح عمليات قصّ وتكميم المعدة في مستشفى الكفيل التخصصي
الوحدةُ القرآنيّة تعلنُ عن فتح باب التسجيل في دروس حفظ القرآن الكريم
معهدُ القرآن الكريم النسويّ يُخرّج دورتَيْن ويفتح بابَ التسجيل لدورةٍ قرآنيّة أخرى
جامعةُ العميد تشكّلُ فرقاً جوّالة للتعفير والتعقيم وتتّخذ سلسلةً من الإجراءات الاحترازيّة