المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4575 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المتغيرات المؤثرة في الدور - المتغير العسكري  
  
106   03:07 مساءً   التاريخ: 15 / 1 / 2021
المؤلف : محمد كشيش خشان الموسوي
الكتاب أو المصدر : أثر موقع العراق الجغرافي السياسي في مستقبل علاقته مع دول المجال الآسيوي الجديد...
الجزء والصفحة : ص 14- 15
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 10 / 2020 243
التاريخ: 21 / 7 / 2019 240
التاريخ: 22 / 7 / 2019 1297
التاريخ: 21 / 7 / 2019 311

المتغير العسكري:

يعد المتغير العسكري من أكثر العوامل والمؤثرات على العلاقات الدولية التقليدية ودوره كحكم للنصر والخسارة واضح جداً، وطالما تبقى الحرب الملجأ الأخير للصراع الدولي فإن القوة العسكرية مسألة حيوية من أجل البقاء ، لذلك منحت لها القيمة الكبرى في العلاقات الدولية، وبما إن القوة العسكرية وسيلة للسياسة الدولية، لذلك تتقاسم الخصائص مع الوسائل الأخرى، وإن كان غرضها الأساس الدفاع عن أهداف الدولة بوساطة التأثير على التوجهات والأدوار للدول الأخرى (1)، إذ أن القوة تشكل القاعدة الأساسية لظهور الأدوار، كما تمثل حجر الزاوية في تحديد أبعادها ،إذ إنها تعتبر انعكاساً لمجموعة من العناصر تتحدد أهميتها بحسب ما هو متوافر منها من جهة، وبدرجة تفاعلها مع بعضها البعض، والقدرة على إدارتها من جهة أخرى، و وفقاً لذلك تتفاوت الدولة في درجة قوتها، فمن المعروف إن الدول غير متساوية من حيث الموقع والمساحة والسكان ومن حيث العدد والتركيب والموارد الطبيعية، وكذلك من حيث القدرة التكنولوجية العسكرية ودرجة الاعتماد على العالم الخارجي (2)، وكما إن المتغير العسكري لا يتميز بطابع الثبات النسبي كالذي تتميز به العوامل الأخرى لكونه عرضه للتغير المفاجئ وهناك الكثير من الأمثلة على تغير قوة الدولة تبعاً للوسائل العسكرية وتغير الاستراتيجية، لأن أسلحة الحرب تتبدل بسرعة والأساليب الاستراتيجية تتغير أيضاً مما يجعل القوة العسكرية غير ثابتة ومستقرة، إلا أن قوة المتغير العسكري دون اقتصاد قوي وتكنولوجيا متطورة في الوقت الحاضر ليس لها معنى، إذ أن القوة العسكرية تعتمد أساساً على الاقتصاد..

_____________

(1) سعد حقي توفيق، مصدر سابق، ص 177.

(2) أعياد عبد الرضا عبدال، مصدر سابق، ص6.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة والوفد المرافق له
قسم الشؤون الدينية يشارك في الملتقى الوطني الافتراضي الأول للمؤسسات القرآنية في العراق
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تستأنف برنامج "الأمان الأمان من دار صاحب الزمان لدفع البلاء"
تزامناً مع الولادة الميمونة لأمير المؤمنين ع .. افتتاح المقر الجديد لإذاعة وفضائية العتبة العلوية المقدسة