المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أهـداف إدارة الأفـراد عناصـر الانـتاج وتحليلاتهـا ودور العنصر البشـري وتطوراتـه وتأثيراتـه عليهـا تطور النظرة إلى وظيفة إدارة الأفراد العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - الحيازات الأرضية- مزارع الدولة العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التركيب المحصولي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - كفاءة الإنتاج الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي- أهمية التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - درجة التطور العلمي أنواع النشرات الاعتبارات التي تحكم عملية اختيار مواد النشرة غاية القانون كأساس فلسفي لاستقرار المعاملات المالية تمييز استقرار المعاملات المالية من نظرية الوضع الظاهر تكوين نشرة الاخبار العنصر الرئيسي في تكوين نشرة الاخبار

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9497 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



علندي ​ Ephedra alata  
  
312   11:48 صباحاً   التاريخ: 14 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 2 / 2021 260
التاريخ: 22 / 1 / 2021 264
التاريخ: 3 / 12 / 2020 503
التاريخ: 3 / 2 / 2021 207

علندي ​ Ephedra alata Decaisne

 

الفصيلة : الافدرية Ephedraceae

الاسماء المتداولة : علندي ، الإيفيدرا  المجنحة.

 الاسماء الاجنبية : Eng. Joint pine ، Fr. Ephedra

الوصف النباتي :

جنبة صغيرة من غمديات البذور ، ثنائية المسكن ، رمادية مخضرة اللون ، ارتفاعها 20 - 50 سم وأحيناً أكثر من ذلك. السوق صلبة ، خشنة، متمفصلة - عقدية. الأوراق مختزلة الى غمد بسيط قصير طوله 3 - 4 مم وعرضه 1 - 2 مم. الأزهار وحيدة الجنس ، الأزهار الذكرية لاطئة ، تجتمع في مجموعات كروية الشكل ، تخرج من آباط الأوراق في قمة افرع صغيرة ، طولها نحو 3 سم ، تذكر بمخاريط الصنوبريات. المابر عددها 4 في قمة خيوط متفرعة. المخاريط الأنثوية 5X7 مم ، إبطية لاطئة او قمية في نهاية أفرع صغيرة ، طولها نحو 2 سم. القنابات ملتحمة حتى منتصفها لتشكل 4- 5 اقداح صغيرة ، تصبح الداخلية منها لحمية في نهاية تطورها. البذور مستطيلة ، كليلة القمة ، عرضها نحو 2.5 مم وطولها نحو 6 مم.

تتحرر الأبواغ في منتصف آذار / مارس. وتظهر الثمار في أيار / مايو.

الموطن والانتشار الجغرافي :

شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وشمالي افريقيا. ينتشر في المملكة العربية السعودية والكويت والعراق والأردن وسورية ومصر وفلسطين وقد أصبح نادرا في العديد من الدول العربية. يضم جنس الايفدرا Ephedra قرابة 70 نوعا ، أهمها :

E. sinica Stapf، E. distachya L.، E. vulgaris Rich، E. equisetina Bunge، E. intermedia Shrenk ex Meyer، .E. geradiana Wallich ex Meyer

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس Ephedra من اليونانية حيث أن epi تعني على ، heda تعني كرسي أو مقعد أي على مقعد ، وهو اسم أطلقه الاقدمون في اوروبا على نبات متعرش خال من الاوراق. وكلمة alata تعني مجنح ، والتسمية مستمدة من شكل النبات وتوضع الاجنحة الجالسة على الفروع. اما اسم العلندى فقد جاء في تاج العروس للزبيدي انه البعير الضخم الطويل الشديد ، وكذلك الفرس. عرف الصينيون فعالية العلندى لعلاج الربو منذ 5000 سنة ، ودرس كيميائي صيني الايفدرين في العام 1924، وتم تركيبه صناعيا في العام 1929.

الجزء المستعمل :

الاجزاء الهوائية (وخاصة المسافات ما بين العقدية من الافرع). تجمع الافرع الطرية والقمم الطرفية من الايفيدرا في الخريف ، لان القلويدات التي تحويها الاجزاء الهوائية تتضاعف من الربيع حتى الخريف ، كما أن أعلى نسبة للقلويدات توجد في النباتات التي عمرها 4 سنوات.

المكونات الكيميائية:

تتشابه انواع الإيفيدرا عموما في مركباتها مع اختلاف في نسب تلك المركبات ، تحتوي أنواع الإيفيدرا على قلويدات تنتمي لمجموعة القلويدات الأمينية غير التقليدية 0،2 — 0،5 % وبشكل خاص الايفدرين الميسر 90- 30 L- ephedrin % والبسودوايفدرينpseudo ephedrine.

كما تحتوي على زيت طيار يتكون بشكل رئيسي من تريبينوئيدات (ألفا تيربينول ، ليمونين ، تتراميثيل بيرازين ، تيربينول، لينالول). إضافة للعديد من المركبات الثانوية: مثل الفلافونوئيدات (lacenin ، kaempferol)، تانينات، غليكانات Glykans، والأحماض العضوية.

الخواص والستعمالات الطبية :

يتمتع قلويد الايفدرين بفعاليات مقلدة لنظير الودي sympathmimetic، وخواص مناهضة لمستقبلات ألفا 1، الفا 2 وبيتا 2. كما يسبب فعالية قابضة للأوعية، منشطة للقلب (تسرع القلب) ، ارتفاعا حادا في ضغط الدم ، وأرقا ودواراً وصداعاً وعصبية. ويتمتع البسودو ايفدرين بخواص معززة للفعالية المناهضة لمستقبلات بيتا 2، متضمنة توسيع القصبات ، كما له خواص قابضة للأنف.

يتمتع نبات الايفيدرا عموما بتأثيرات مضادة للفيروسات، رافعة لضغط الدم ، وفي علاج الإصابات العصبية لمرضى السكري ، منشطة للفعالية الجنسية عند الذكور ، فعالية مثبطة لللأنزيمات ، مضادة للدوار ، موسعة للقصبات ، منشطة للمستقبلات الفا وبيتا الأدرينرجية ، وخافضة للوزن. يستعمل الايفدرين لمعاجلة الربو والحساسية ، واحتقان الأنف والأعراض المتعلقة بالجهاز التنفسي العلوي.

يستعمل نبات الايفيدرا شعبيا لمعاجلة الربو ( بخاخات فموية أو قطرات أنفية لتوسيع القصبات) والسعال الديكي ، وحمى القش وأمراض البرد والحمى والشري وانخفاض الضغط والروماتيزم وأمراض المفاصل والوذمة وآلام العظام ومنشطا للجملة الوعائية القلبية.

الأشكال الصيدلانية :

يوجد على شكل مادة عشبية أو خلاصة أو صبغة تباع تحت أسماء مثل efadrin.

التأثيرات الجاذبية والتداخلات ومحاذير الاستعمال :

يلاحظ عدم انتظام وتسرع قلبي ، وأرق ، وقلق وعصبية. كما يمكن ملاحظة حدوث الرجفة ، وجفاف الفم ، وخلل في الدوران، وارتفاع ضغط، واندفاع جلدي وأكزيما واحتباس بولي. كما لوحظ تاثير مسبب للهلوسة عند الأطفال. لا تستعمل الإيفيدرا في حالات النزوف التاجية، والسكري ، وزرقة العين ، وأمراض الدرق ، وتضخم البروستات والورم القتامي، واختلال عمل الكلى.

يجب تجنب تناول الايفيدرا ومستحضراتها مع مثبطات المونو أمينو أكسيداز ، ولا تعطى للمرضى الذين سيخضعون للتخدير بالسيكلوبروبان أو الهالوتان أو غيرهما من المخدرات الجراحية الطيارة. يمكن أن يسبب أعطاء الأفدرين بالمشاركة مع الفليكوزيدات الفلبية أو الكينيدين ، أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات تسرعاً بالقلب ، وتزداد خطورة تضيق الشرايين لدى الذين يتناولون قلويدات الأرغوت ( فطر مهماز الشيلم). يجب تجنب تناولها في حالات الحمل والإرضاع.

البيئة:

يعد العلندى من نباتات المناطق المشمسة الجافة وشديدة الجفاف. يعيش في الظروف البيئية الحرجة. يصادف على شكل تجتمعات وحيدة وأحيانا مرافقا لأنواع نباتية أخرى على الرب الجبسية والترب البنية الشاحبة أو الهيكلية ، كما ينتشر على الكثبان الرملية الكلسية الجبسية الثابتة أو المتحركة.

الاستزراع والانتاجية : يتكاثر النبات بالبذور.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: دموع امتزجت بحروف الدعاء.. عدسة الموقع الرسمي توثق مراسيم احياء ليالي القدر المباركة
دورة للعاطلين عن العمل وتاركي الدراسة.. العتبة الحسينية تواصل برامجها الخاصة بالشباب لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم بالدخول الى سوق العمل
بعد انجاز (14) غرفة حصينة بمواصفات عالمية وضمن معايير الجودة.. مشروع الوارث لعلاج الامراض السرطانية سيكون الأول من نوعه في العراق
خصص لمعالجة المواطنين من عموم العراق (مجانا).. (600) حالة استقبلها مركز الوارث لغسيل الكلى الذي افتتحته العتبة الحسينية قبل (40) يوما