المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خنشار Dryopteris filix-mas (L.) Schott  
  
170   11:41 صباحاً   التاريخ: 14 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 2 / 2021 166
التاريخ: 27 / 1 / 2021 140
التاريخ: 4 / 12 / 2020 226
التاريخ: 19 / 2 / 2021 162

خنشار Dryopteris filix-mas (L.) Schott
Polypodium filix-mas L. Aspidium filix-mas (L.) Sw

 

الفصيلة : Dryopteridaceae

الاسماء المتداولة : سرخس مذكر، خنشار ، شرد.

 الاسماء الاجنبية :  Eng. Male Fern ، Fr. Fougère mâle

الوصف النباتي :

عشب معمر بوساطة جذامير ثخينة. الاوراق متجانسة في الشكل ، تموت في الشتاء، أبعادها 28-30-10X120 سم. طول المعلاق أقل من ربع طول الورقة ، يحمل حراشف عند القاعدة ، الحراشف مبعثرة ، بنية ، لها نمطان :

الاول عريض ، والثاني يشبه الأوبار (فقط هذا النوع يملك نمطين مميزين من الحراشف دون حالات وسط). النصل أخضر كامد ، صلب، بيضوي - رمحي ، مقسم بعمق مرتين إلى أجزاء بيضوية - رحمية ، حافتها مسننة إلى مفصصة. الصرات كلويه الشكل ، تتوضع في صفين في منتصف المسافة بين العصب المتوسط وحافة الورقة. القميص له شعكل كروي أيضا ، أجرد يفتقر الى الغدد.

تتكون الابواغ من حزيران / يوليو الى أيلول / سبتمبر.

الموطن والانتشار الجغرافي :

اوروبي- سيبيري ، متوسطي.

 

التاريخ والتراث :

الأسم العلمي للجنس Dyopteris هو الاسم اليوناني له ، والأسم الواصف للنوع flxmas يعني سرخس مذكر. استعمل قديماً كطارد للديدان بأنواعها المختلفة. ذكره ديسقوريدس والغساني وابن البيطار والانطاكى وقال عنه ابن سينا : فيه مرارة ويقتل الديدان.

الجزء المستعمل :

الجذمور أو الريزومات الجافة أو الغضة ، الأوراق القاعدية frond والبرعم القمي ، تجمع الجذامير عادة في أواخر الصيف والخريف.

المكونات الكيميائية :

تحتوي الجذامير على مزيج من مشتقات فلوروغلوسينول %2 phloroglucinoles derivatives، تسمى فيليسين خام crude filicin، موجودة بشكل مركبات حلقية احادية وثنائية وثلاثية ورباعية تتركز في الأوبار المفرزة الداخلية للجذامير وبرانشيم قواعد الأوراق وينتج عن تكاثف المركبات الحلقية عدة مركبات اهمها : حمض الفلافاسبيديك flavaspidic acid، حمض الفيليسينيك.filicinic a، اسبينيدول aspinidol، الباسيدين albasidine .

تانينات ، مواد معدنية 4 - 5 %، سكاكر، مواد نشوية، مواد دسمة 4 - 6 % ٠ تحتوي الأوراق على المركبات السابقة نفسها بنسب اقل 0،2 % ، بالإضافة لبعض المركبات الفلافونية.

الخواص والاستعمالات الطبية :

نبات سام ، يتمتع بما يحويه من حمض الفلافاسبيديك وحمض الفيليسينيك بخواص مضاد فيروسي ، طارد للديدان anthelmintic، مثل دودة الكبد المثقوبة liver flukes والديدان الشريطية band worms، إلا انه لا يؤثر في الديدان الدائرية والأقصورات oxyuris (نوع من الديدان الثعبانية).

يستخدم مستخلص السرخس المذكر شعبيا لطرد الديدان ، ويستخدم موضعيا في علاج الروماتيزم وعرق النسا والأمل العصبي وألم العضلات وعلاج البواسير .

محاذير الاستعمال :

نبات سام ، مخرش جلدي ، يؤدي تناول جرعات عالية منه الى الإصابة بعاهات مستديمة كالشلل والعمى وربما الموت ، مما يوجب استخدامه تحت إشراف طبي. لا يوصف السرخس المذكر أو أي من مستحضراته لمرضي الكبد والكلى والقلب والسكري ولا يوصف للمسنين والحوامل.

البيئة :

ينمو السرخس في الأماكن الظليلة الرطبة في الغابات. يتحمل انخفاض درجات الحرارة حتى - 30 م. كما يتحمل الجفاف في المواقع الظليلة. ينمو في الأماكن المعرضة للضوء ، لكنه ينمو بشكل افضل في المواقع الظليلة مع 2 - 3 ساعات شمس باليوم. يحب الترب المعتدلة أو المائلة للحموضة ، ينجح في الترب الخصبة ولا يحب الترب الطينية.

الاستزراع والانتاجية :

قلما يزرع كمحصول ، ينمو بريا أو يزرع كنبات تزييني. يتكاثر بواسطة البثور البوغية على الوجه السفلي للأوراق، أو بتقسيم الساق مع جزء من الجذامير. يتم نثر البثور المحتوية على الأبواغ في أصص تحتوي على كومبوست معقم ويحافظ عليه رطبا من خلال وضع الأصيص في كيس بلاستيك أسود. تنبت الأبواغ بعد 1 - 3 شهور بحرارة 20 م. توضع البادرات في مكان ظليل حتى تكبر وتزرع خلال الربيع في الأرض الدائمة. كما يمكن زراعة النباتات المقسمة مع جذاميرها ربيعا في الأرض الدائمة مباشرة اذا كانت كبيرة بما فيه الكفاية ، ولكن من الأفضل ان تزرع في المشتل أو البيت الزجاجى أولا في تربة رطبة غنية بالدبال وفي موقع ظليل من خلال طمرها بشكل سطحي في التربة ، ثم ترش برذاذ الماء مع مراعاة الحرف الجيد لمياه الري الزائدة عن الحاجة ، وذلك حتى تكون جذامير قوية ثم تنقل الى الأرض الدائمة في الربيع اللاحق.

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)