المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9256 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الفاشر Bryonia cretica L. subsp. dioica (Jacq.) Tutin  
  
127   11:17 صباحاً   التاريخ: 12 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 1 / 2021 94
التاريخ: 19 / 2 / 2021 66
التاريخ: 1 / 12 / 2020 198
التاريخ: 30 / 11 / 2020 265

الفاشر Bryonia cretica L. subsp. dioica (Jacq.) Tutin

.Bryonia dioica Jacq

الفصيلة : الفرعية Cucurbitaceae

الأسماء المتداولة : الفاشر، لعبة مرة، عنب احلية، العرديشة.

 الاسماء الاجنبية : Eng. Red bryony ، Fr. Bryone dioïque

الوصف النباتي :

عشب معمر ثنائي المسكن. الجذر حلمي درني يدخر فيه المواد المغذية. الساق نحيلة ، جرداء، ملساء متسلقة، المحالق طويلة ، غير متفرعة. الاوراق جرداء ،

بيضوية إلى شبه مدورة في شكلها العام ، قلبية القاعدة، مفصصة بشكل راحي الى 5 - 7 فصوص بيضوية - رحمية الشكل ؛ المعلاق أجرد أو يحمل درنات بيضاء بشكل مبعثر. تجتمع الأزهار المذكرة في نورات عنقودية طولها 5 - 15 سم ، تضم 12 - 30 زهرة، ذات شماريخ طويلة خيطية دقيقة. السبلات 5 ، قصيرة ، مثلثية. التويج زغب ، أصفر يحمل عروقا خضراء ، دولابي ، خماسي الفصوص. المذكر 5 أسدية ، حرة، خيوطها كثيفة الأوبار. عناقيد النورات الأنثوية متراخية أو كثيفة ، أحيانا متفرعة من القاعدة ، تفدم 4 -25 زهرة ، المبيض كروي ، أملس ، القلم بارز تقريبا.

الثمرة عنبة ، حمراء، كروية، قطرها 7 - 9 مم. البذور شبه مضغوطة ، بيضوية ، ملساء.

الإزهار من آذار / مارس  الى أيار / مايو.

 الموطن والانتشار الجغرافي :

دول شرقي المتوسط ، وجنوبي أوروبا وشمالي إفريقيا.

التاريخ والتراث :

التسمية من اليونانية bryein وتعني منو ، إلماعا الى فروعها الخضراء النامية ، وقوة منو جذورها ، واسم النوع diofca من اليونانية ويعني ثنائي المسكن.

استخدم النبات طبيا في أوروبا ، وكتب عنه في الطب الدستوري الإنكليزي في عام 1653م. ذكره ابن البيطار والأنطاكي وابن سينا الذي قال : جذمور الفاشر بالكرسنة والحلبة يجلو

ظاهر البدن وينقيه ويصفيه ويذهب بالكلف والآثار السوداء الباقية بعد القروح .

الجزء المستعمل :

الجذور (تجمع خلال فصل الصيف وأوائل الخريف)، الأطراف الغضة (تجمع في الربيع وأوائل الصيف).

المكونات الكيمائية :

يحتوي النبات وخاصة الجذور على مركب الكوكوربيتاسين cucurbitacin (مركب سام ، مهيج للجلد والأغشية المخاطية) يوجد في الجذور الغضة على شكل غليكونات وغليكوزيدات. كمية قليلة من الغليكوزيدات منها : الربيو أماريد bryoamarid، بريوزيد bryoside، بريوديوزيد bryodiosides A ، C . أحماض ثلاثية التربينات منها : حمض بيريونوليك bryonolic a.، حمض بريوكوماريك .bryocoumaric a .ahpla-hydroxymultiflora

بروتينات مثبطة للريبوزومات منها : بيريودين bryodine - L و bryodine - R. أحماض دهنية ، نشاء ، راتنج وقلويدات.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع العقار(كوكوربيتاسين) خواص ملينة ومسهلة ، يستعمل في حالأت الأمساك المزمن ، كما يتمتع بخواص مضادة للفيروسات والألتهابات وخافضة لضغط الدم المرتفع. يستعمل العقار شعبيا في علاج داء السكري والالتهابات

الداخلية مثل تقرحات الأثني عشر ، التهابات الشعب الهوائية والربو والسعال الديكي ، وهو مدر بولي ، ويستعمل لعلاج الأستسقاء ، والتهابات المفاصل وخاصة النقرس. يتمتع البريودين بخواص سامة للخلية الحية في الزجاج in vitro.

المستحضرات الصيدلانية :

يوجد على شكل صبغات ومغلي ومساحيق (بودرة).

محاذير الاستعمال :

يعد العقار ساماً جداً عند استعماله بجرعات عالية ، يجب عدم استخدام النبات الأ تحت إشراف طبي. ويحذر استخدامه عند الأطفال والحوامل والمرضعات.

العقار مخرش للجلد ويمكن ان يسبب تهيجاً وتنقطا وتبقعا محمرا وحكة على الأجزاء التي يلامسها.

 البيئة :

نبات متسلق سريع النمو، ذو جذور عميقة ينتثر في الأماكن الظليلة في الماكي والغابات أو على ضفاف الجداول. ينمو في اغلب انواع الترب شريطة ان تكون جيدة الصرف وغير حامضية.

 الاستزراع والانتاجية :

نبات سهل الاستزراع. يتكاثر بالبذور الناضجة التي تنثر في خطوط أو تزرع في بيوت زجاجية ضمن أوعية خاصة وتنقل الى الأرض الدائمة بعد عام ، مع الانتباه الى أن النبات ثنائي المسكن عند الزراعة لأجل الحصول على البذور.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




المرجعية الدينية العليا تؤكد على أن يعيش المسيحيون بكامل حقوقهم الدستورية
المرجعية الدينية العليا تؤكد على تغليب جانب العقل والحكمة ونبذ لغة الحرب
المرجعية الدينية العليا: ينبغي على الزعامات الدينية الحد من مآسي الشعوب ولا سيما الشعب الفلسطيني
معمل الكفيل للمياه: ثمان سنواتٍ داعمة للاقتصاد الوطنيّ